لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



الأقصى ..... والأحداث الأخيرة
الأقصى ..... والأحداث الأخيرة أحداث مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك

لازالت أحداث القدس، والمسجد الأقصى المبارك، تطل علينا لتضع المشهد المقدسي في قلب الحدث، في ظل زخم الأخبار المتتابعة من سورية واليمن وغيرهما من البقاع الملتهبة، وتثبت القدس يومياً أنها بؤرة الصراع الأخطر والأكبر، وأنها الأصل الذي تتبعه كافة الأحداث الأخرى، وأصل كل المعادلات، وسبب الحروب والسلام، كما كانت على مر التاريخ.
وفي هذا الصدد فإن الهجمة الصهيونية الكبيرة اليوم على بيت المقدس، وعلى درتها المسجد الأقصى المبارك، أخذت طابعاً غير مسبوق. في ظل الرعاية الصهيونية الرسمية لأول مرة في التاريخ الحديث لمحاولات الجماعات اليهودية المتطرفة اقتطاع أجزاء من المسجد الأقصى المبارك زمانياً، في مقدمة لقضمه على الأرض، واقتطاع أجزاء منه، كما فعلت بأخيه المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل في فلسطين قبل سنوات.
ولذلك، حق علينا أن نبحث ونتعرف على خلفيات ما يحدث اليوم في المسجد الأقصى المبارك، وتداعياته على فلسطين والمنطقة ككل، وما يمكن أن تتفتق عنه الأيام القادمة من أحداث وتطورات.
الأربعاء 07-اكتوبر-2015
من 17:00 إلى 19:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 14:00 إلى 16:00 بتوقيت جرينتش

محمد العبدالله
هل هناك مواجهات يومية بين الاحتلال والفلسطينين .. ؟
نعم هناك مواجهات يومية

نسأل الله العون والتيسير لأهلنا هناك
ناصر العلي
مالهجمة التي تتعرض لها بيت المقدس الان والمسجد الاقصى ؟
القدس الآن تمر بفترة حالكة السواد من اقتحامات صهيونية للأقصى وهجوم مستمر من قطعان المستوطنين على أهلنا هناك.. لكن كل هذا إنما يدل على فشل المشروع الصهيوني في القدس لأنهم حتى الآن لم يتمكنوا - ولن يتمكنوا - من تهويد وجه القدس ودخول الأقصى بحرية.
خالد العبدالعزيز
ماتداعيات الحرب والهجمة الصهيونية بيت المقدس والمسجد الاقصى ؟

أهم تداعيات هذه الهجمة الصهيونية في نظري هو احتمال تحولها لانتفاضة ثالثة كبرى.. لكن هذا رهن بالتطورات في الأسبوعين القادمين.
ام راكان
مالذي تتوقعونه من احداث وتطورات على فلسطين والمنطقة
أتوقع في الفترة القادمة أن تزداد الأمور حدة لدى الشعب الفلسطين في الضفة الغربية وفي القدس، حتى يصل الأمر إلى انتفاضة عارمة، ويمكن أن نصفها بالانتفاضة الفلسطينية الثالثة، وذلك لأن كل العوامل التي أدت إلى الانتفاضتين الأولى والثانية متوفرة تماماً في هذه الأيام، ولهذا أتوقع أن تكون هذه الانتفاضة الثالثة.
منار العلي
اين هو المسجد الاقصى الحقيقي المذكور في القران؟
المسجد الأقصى المبارك الحقيقي المذكور في القرآن الكريم هو كل المساحة شبه المستطيلة التي تسمى اليوم ـ خطأ ـ باسم الحرم القدسي الشريف، هذه التسمية خاطئة، والتسمية الصحيحة هي المسجد الأقصى المبارك، فكل ما في داخل هذا السور الذي تبلغ مساحته مائة وأربعة أربعين دونماً، كل هذه المساحة هي المسجد الأقصى المبارك، وكل هذه المساحة مقدسة ومباركة، وهي المقصودة في القرآن الكريم، وليس أي مبنى من قبة الصخرة أو الجامع القبلي فقط.
أبو أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ونسأل الله أن يعدنا بنصر قريب من عنده.. على ما يسمى بالصهاينة أعداء الله.. نعلم جميعاً حرمة المسجد الأقصى والذي أسري فيه بنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. ونشاهد بكل الأسى الاعتداءات التي تتم على هذا المكان المقدس.. أمام مرأى المجتمع الدولي الذي يسكت على هذه الانتهاكات.. وفي البال أحداث غزة المأساوية.. السؤال: متى تتوحد جميع جهود الفلسطينيين لمجابهة هذه الاعتداءات.. ولماذا الانقسامات وهدف الجميع واحد؟
نحن عندما نتكلم عن وحدة الفلسطينيين يجب أن نتكلم عن وحدة المشروع، وبيننا اليوم في فلسطين مشروعان متناقضان تماماً لا يجمع الجمع بينهما، مشروع يتعلق بالتسوية السياسية الكاملة مع الاحتلال الاسرائيلي، ومشروع آخر يتعلق بتحرير كامل الارض الفلسطينية ولا يعترفا طلاقاً بالمشروع الصهيوني بالكامل.
ميمونة بنت محمد
مامعنى المسجد الاقصى محتل ونحن نرى المسلمين يصلون فيه كل يوم ارجوا توضيح الصورة
معنى أن المسجد الأقصى محتل يعني خارج السيادة الإسلامية الكاملة، حتى وان كان إخوانكم المسلمون هناك يدخلونه رغم انف الاحتلال الصهيوني، فان هذا لا يعني أن المسجد الاقصى المبارك ليس محتلاً، بل هو محتل بالكامل وخارج عن السيادة الإسلامية، وهذا يكفينا لمعرفة ان المسجد الأقصى المبارك يحتاج منا إلى تحرير وإعادة السيطرة عليه بالكامل،
إيمان فوزي
بالرغم من أهمية المسجد الأقصى الدينية والتاريخية . وفضله في حديث الرسول الكريم بفضل شد الرحال اليه ، ومكانته العظيمه في الصلاة فيه عن سواه من مساجد الأرض .. إلا أننا نلاحظ فتور في الهمة من قبل الحكومات والمجتمعات الاسلامية في التعريف بأهميته والحث على زيارته . وان كان تحت الاحتلال الصهيوني ، مما رسّخ عبر الأزمان أن المسجد الأقصى هو مسجد قبة الصخرة ، وأن الأقصى هو من مقدسات الفلسطينين وليس الأمة الإسلامية ، فلم تعد المشاعر تجيش وتغضب عن سماع الاعتداءات المتتالية ، ولم تعد تلك العزيمة موجودة للدفاع عن الأراضي المقدسة أرض الإسراء وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين . ما ذا يمكننا كأفراد أو مجتمع عمله لنشر الوعي بأهمية هذه القضية ولنصرة اخواننا وديننا ؟
أول نقطة يجب أن ألفت نظركم إليها، هي خطأ اعتقادكم بأن قبة الصخرة ليس جزءاً من المسجد الأقصى، هذا الاعتقاد خطأ، لأن قبة الصخرة هي جزء أصيل من المسجد الأقصى، بل هي قلب المسجد المبارك، ولذلك إننا نقدس كل المساحة الكاملة للمسجد الأقصى بنفس القدر، ولا يمكننا أن نقول المكان الفلاني فيها أهم من المكان الآخر.
أما بالنسبة للواجب هو تعلم علوم المسجد الأقصى المبارك الحقيقية والتعرف على حقيقته، والتعريف به

إن واجبكم بالنسبة لهذا الأمر أن تتنشروا هذه المعرفة وتنشروا المعلومة الصحيحة والسليمة كي تعرفه الأمة قبل أن تحرره بإذن الله ربّ العالمين
عبدالعزيز الفهيد
د/ عبدالله شكر الله لك ماهو التاريخ القديم للمسجد الاقصى نريد ان نعرف وجزاكم الله خيرا
التاريخ القديم للمسجد الأقصى المبارك يرجع إلى ما قبل الانسانية، بمعنى المدن، فالمسجد الأقصى المبارك كان موجوداً قبل أن تكون مدينة القدس أصلاً موجودة، وقبل أن تبنى هذه المدينة المبارك، المسجد الأقصى المبارك بنى على الارجح في عهد آدم عليه السلام، ثم بعد ذلك بنيت مدينة القدس في عهد الكنعانيين العرب، وكانوا على الأرجح من الموحدين، أي ديانة الإسلام التي نعرفها باسمها العالمي.
هذا التاريخ امتد مع الأنبياء الكرام في عهد ابراهيم عليه السلام، وفي عهد باقي الأنبياء حتى عهد سيدنا محمد عليه وسلم، حتى فتحه المسلمون من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم.
منيرة الخالدي
اللهم انصر الاسلام والمسلمين واجعل لنا صلاة فيها قبل الممات واحفظ اخواننا
نسأل الله عز وجل أن يتقبل دعوتك
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 16 )    الأخير »