المشكلات الاجتماعية





-
السبت 12-اكتوبر-2002
من 20:00 إلى 22:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 17:00 إلى 19:00 بتوقيت جرينتش

lahaonline.com
ضيفنا لهذه الليلة هو فارس في ميدان الدعوة، شيخ وداعية ثقة كريم. فيسرنا في موقع المرأة "لها أون لاين" أن نستضيف عبر حوار حي يربط شرقي العالم بغربيه الشيخ "عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله الدريس" مدير إدارة التوعية والتوجيه بجهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني في المملكة العربية السعودية، ورئيس لجنة كوسوفا وعضو لجنة المنح الطلابية بمؤسسة الوقف الإسلامي. أثرى الشيخ "عبدالله الدريس" الساحة الدعوية بكثير من أعماله؛ فالشيخ له مشاركات في التلفاز وإذاعة القرءان الكريم وإذاعة الرياض. فحيا الله الشيخ، ونستأذن الشيخ في بدء اللقاء..
أشكر لكم أولاً ثقتكم باستضافتي في هذا اللقاء، كما أشكر لكم هذه المقدمة، وإن كان فيها من الإطراءالشيء الذي ربما كان فيه مبالغة، وأرجو أن أكون عند حسن الظن، وأن يرد المسلمين إلى دينهم ويثبتنا جميعاًعلى طاعته
صالح
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفظك الله يا شيخ لدى بعض الاستفسارات عن حالة ابني.. فإبني حفظه الله عمره تعدى الحادية عشرة بأشهر، ولكنه: 1- مازال يعانى من الخوف وخاصة المدرسة 2- يعاند كثيراً وغالبا ما يكون عصبياً 3- عند حضوره من المدرسة يقوم بضرب إخوانه ويعاند أمه كثيراً فلعل حفظكم الله تجدون لأسئلتي جواباً حفظكم الله ورعاكم
أولاً: قد تكون هناك جوانب نفسية لدى ابنك يحتاج فيها إلى رأي متخصص، فأرى أن تعرضه على طبيب نفساني.
ثانياً: هناك بعض السلوكيات قد يتسبب في نشأتها لدى الابن الأبوان!! وذلك بالتعامل الخاطيء معه منذ طفولته.
أعتقد أنَّ هذا الابن هو أكبر أولادك، وأول الأولاد، وعادة ما يكون محط تجارب، وأخطاء الأبوين في التربية، خاصة إذا ربي على التدليل أكثر من اللازم، فهنا تنشأ لديه عقيدة أنانية يظهر أثرها على إخوانه الذين أتوا من بعده، فيتعدى عليهم بالضرب وربما خرب أثاث البيت.
نصيحتي:
أولاً: أن تغرقه أنت وأمك بالحنان والعطف والشفقة، ولا تقابلوا انفعالاته بانفعال آخر، أنا أعلم أنَّ هذا صعب ولكنهم مهم في العلاج.
ثانياً: لا تحيزا إخوانه ـ بسبب تصرفاته ـ عليه بحيث تقول له اخوانك أحسن منك وأهدأ منك ويسمعون الكلام.
ثالثاً: أكثر من الدعاء، فهو السلاح بعون الله الذي لا يخيب.
أسأل الله أن يفتح عليه قلبه.



أميمة البدري
أريد شراء سيارة عن طريق شركة الراجحي المصرفية، بمعنى أن الشركة تشتري لي السيارة وأنا أدفع للشركة الأقساط شهرياً.. أفيدونا مشكورين..
قد أفتى أهل العلم بجواز التعامل مع هذه الشركة بالذات؛ نظراً لأنَّ تعاملها شرعي.
مها
السلام عليكم قالت لي أحد الصديقات أن الجن يعيشون معنا في بيوتنا ومنذ ذلك اليوم وأنا أخاف خوفا شديدأ لدرجة أني أخاف أن أجلس وحدي في البيت مانصيحتكم لي
هل تعلمين أن الجن يخافون منك أشد من خوفك منهم.. نعم هذه حقيقة!!
وحتى يدخل الاطمئنان إلى قلبك اتبعي ما يلي:
1/ احرصي على أذكار الصباح والمساء.
2/ ابتعدي عن كل ما يخرج الملائكة من البيت كالصور والأغاني والقنوات الفاسدة.
3/ أشغلي نفسك دائماً بمواهبك أو بعمل البيت أو بالقراءة، أو غيرها مما يفيدك.
4/ ضعفي في المسجل شريطاً للقرآن وارفعي صوته فإنه يبث الطمأنينة في النفس.
واعلمي أن المؤمن إذا اعتصم بالله فلا يمكن أن يضره شيء.
اسأل الله أن يطمئن قلبك.
سميرة
انا فتاة فى العشرين من عمرى اريد الزواج من رجل يبلغ الاربعين عاماٍ هل يكون هذا الزواج متاكافء
لا أستطيع أن أعطيك إجابة تخصك أنت، فأنا لا أعرفك ولا أعرف من تريدين الزواج منه.
ولكن عادة ما يكون التقارب في السن سبباً في التقارب في الرغبات والميول، وهذا له أثر كبير في استقرار الحياة الزوجية، كثيرات هن الآن يشتكين من أن عامل السن جعل التفاهم صعب جداً مع أزواجهن، فهن من جيل وهم من جيل آخر، وقد يستهجن الزوج تصرفات عادية من زوجته بسبب أنه لا يستطيع أن يتفهمها.
لذلك نصيحتي أن تستخيري الله أولاً، وأن تستشيري من ترين أنه عاقل يمكن أن تستنيرين برأيه، وأن لا تستعجلي في أي قرار، فربما تندمين عليه.
لانا اسماعيل
مشكلتي تتخلص في تغير الوضع و الجو العائلي حيث انني كنت اعيش في كنف والدي اللذان راعاني بكل حب و احترام و تقدير ثم تزوجت من شخص اخر فقط ينقدني و لا انا منه اية كلمة استحسان فهو دائما غير راضي عني و يقول انني سبب تخلفه مع ان العكس هو الصحيح و لقد تسبب هذا الوضع في اصابتي باكتئاب نفسي و لقد كتب لي الدكتور هنا حبوبا و لكن المشكلة ان الاطباء النفسيين هنا غاليين جدا و انا وزوجي لسنا في وضع مادي جيد و لقد ذهبت الى الدكتور من ورائه حتى لا يتهمني بالجنون و لا يحقرني اكثر من ذلك و لقد قالوا انني احتاج الى جلسات للعلاج و الحديث و اخراج ما في نفسي و اننا احتاج الى شخص يرشدني حيث انني اصاب بالقلق و الخجل والارتباك من مقابلة اية شخص و احس انني لا اعرف ان اتلكم و اتأتا و اخاف فعلاقاتي الاجتماعية شبه مقطوعة و هذا يؤرقني حيث انه كانت لي عدة صديقات قبل زواجي اما بعده فانا خائفة و قلقة من اية علاقة واشعر بالرهبة . انقذوني رحمكم الله و خاصة واننا هنا في بلاد الغربة وليس لي عمل و جالسة في البيت و احس كأنني جالسة في سجن فانا لا استطيع الطلاق لرفض اهلي و لا استطيع ان اشعر بالاحترام لهذا الزوج الذي هو يحبني و لكن اسلوب التعامل في عائلته تقوم على اساس الاهانة و التعليق و ليس المدح كما في عائلتي . وشكرا
أختي الكريمة
إن من أكبر أخطاء المرأة أن تعتقد أن السعادة يصنعها الرجل، فإذا لم يكن الرجل مؤهلاً لذلك عاشت المرأة في تعاسة، وهنا المشكلة.
أختي الكريمة: ذكرت أولاً أن زوجك يحبك ولكنه يتعامل معك بانتقاد، أيضاً لا تستطيعين الذهاب إلى الطبيب النفسي بسبب قلة ذات يدك، ولا تستطيعين الطلاق لأنَّ أهلك يرفضون، فمعناه أنك يجب أن تتأقلمي مع هذا الواقع، وان تبني شخصيتك بناء على معطياته، وأن تنتزعي السعادة بالقوة من بين هذا الواقع التعيس.
تخيلي أنك في غرفة مغلقة واشتعلت فيها النار، سوف تفعلين كل وسيلة للنجاة وربما رسائل لا تخطر على البال، لأنك شعرتِ بالحاجة، فلماذا لا تخترعين وسائل جديدة تبعث الروح في حياتك وتجعلها مليئة بالتفاؤل؟
قد تقولين كيف؟!
أقول صدقيني مهما قلت فأنتِ تملكين القدرة على وسائل أكثر منها، فقط يحتاج منك الأمر إلى عزيمة صادقة وثقة بالنفس واعتماد على الله تعالى، وسوف ترين ما يسرك.
أبو مروان
بسم الله الرحمن الرحيم انا شاب مغربي متزوج واب لظفل مشكلتي الوحيدة انني لا احب زوجتي بسبب طبعها القاسي رغم جمالهاوقد حاولت اصلاحها لكنني لم اوفق واناالان افكر في احد امرين اما الطلاق او التعدد حفاظا على الطفل من الضياع افيدوني فانااعيش في ضنك على كل المستويات ولااغض بصري وارغب في النساءالا انني مع كل دلك لاافكر الا في الزواج الشرعي
أما التعدد فهو أمر مباح لا شك فيه، وقد يكون واجباً إذا خشي الإنسان الوقوع في الحرام.
ولذلك أنت الذي تقرر.
أما الطلاق فلا تستعجل فيه حتى ترى أنه لا علاج إلا هو، لأن له تبعاته الاجتماعية والنفسية، خاصة على الطفل.
فاستخر الله تعالى كثيراً قبل أي قرار، واستشر من هو مطلع على وضعك.
اسأل الله أن يسعدك في حياتك.
سلافة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل كان لي استفسار يقلقني منذ زمن وارجوا ايضاحه كاملا انا مطلقة تقريبا منذ اربع سنين ولقد طلقني زوجي وانا حائض ولقد امسكت 3 حيضات بعد انتهاء تلك الحيضة التي كنت فيها كعدة لي وانا الان محتارة جدا لااعرف هل طلاقي كان صحيحا ام لا وهل مازلت على ذمته؟؟ .... واذا كنت كذلك ماهو المفترض عليا ان افعله وجزاك الله عني كل خير
ما دام زوجك قد طلقك ولم يراجعك في وقت العدة وهي ثلاثة حيضات، فقد طلقت منه ولست على ذمته، وإن اراد أن يراجعك الآن فيلزمه عقد جديد
Regards
مشكلتي تتمثل في كيفية تحديد العلاقة بيني وبين أهل زوجي أمه أخواته وزوجة أخيه ، لهم طباع مختلفة تماما عن طباعي تماما (خاصة زوجة أخيه) فهي امرأة متلونة ، وفي الآونة الأخيرة زاد الخلاف بيننا حتى إنني لا أحب سماع سيرتها ، ,اشعر أنها تكيد لي عن عمد فإذا ما عوتبت اعتذرت على الفور وبطريقة مريبة ومؤدبة غير أنها ليست كذلك ، وقد لاحظ زوجي هذا وفهمه وهو يجيد التعامل معها، أما أنا فأفقد أعصابي وبسرعة لكرهي لهذا النفاق، وقد حاولت مرارا وتكرارا تجنبها إلا أنها تتعرض لي دائما في محاولة منها لتثبت لمن حولنا أنها تريد كسب ودي غير أنها ليست كذلك أيضا. المشكلة أننا ( أنا وهي) نقيم في بيت واحد وهو بيت مشترك بين زوجي وأخيه والمفترض أننا سوف نقيم به إقامة دائمة ، وبالطبع قد أثرت هذه المشاكل بيني وبين زوجي تأثيرا بالغا أدي بي إلي طلب الطلاق منه ، وأنا أصلا لاأعرف معني كلما الطلاق وما هي عواقبه وعندي من الأولاد ثلاث. أفيدوني برأيكم أكاد أفقد زوجي وأولادي وبيتي وجزاكم الله خيرا ,
كثيراً ما تحدث مثل هذه المشاكل في البيوت المشتركة، وللشيطان فيها مدخل كبير يؤججها سواء معرفتنا للتعامل مع المشاكل.
أختي الكريمة: أنا أعجب من امرأة عاقلة مثلك يتعرض بيتها وأسرتها للخطر ثم تصر على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، لا تتوقعي أن أقترح عليك حلاً لا تكونين أنتِ شريكة فيه، فأول الحل ينطلق منك أنت بان تضبطي انفعالاتك ليس لأجل زوجك أخيك، بل لأجل زوجك وأولادك وأسرتك، وها انت قد طلقت في المرة الأولى، فهل ستعوضين نفسك له ثانية؟
هل تعلمين أنَّ أعظم ما يسعى له الشيطان هو طلاقك من زوجك، كما ثبت في الحديث الصحيح أن الشيطان يرسل جنده ليفسدوا فلا يقرب منه إلا من قال: (لازلت به حتى طلق زوجته) فيقول له الشيطان (أنت أنت).
أنصحك أختي أن لا تنساقي وراء الشيطان فيجرك إلى خراب بيتك.. وتجنبي الاحتكاك بتلك المرأة قدر الامكان.. وأن تنظري إلى الجوانب الايجابية فيها، فلا يمكن أن تكون شراً خالصاً، بل لا بد أنَّ فيها من الخير الشيء الكثير.
ولتعلمي أنَّ الحياة لا يمكن أن تسير بنا حتى نقدم تنازلات، كما نطلب ذلك من غيرنا، وإذا قارن العاقل بين النتائج سوف يختار الصواب بإذن الله.
اسألي الله أن يطمئن قلبك وأن يكفيك شرّ الشيطان وأن يقرّ عينك بزوجك وأولادك.
ملكة
انا فتاة في السادس والعشرين مشكلتي اني لم التقي بلانسان المناسب لحد الان الذي سيتقدم لخطبتي, فأنني دائما ارفض بأن اتكلم مع أحد, ولم أقم بأي علاقةمع أحد ,لذلكأجد صعوبةبتقبل بأن أربط مصيري بأنسان لا أعرفه فقط بأنه يتقدم لخطبتي ! لا أعرف لماذا عندما يتحدثون عن خطابة أتوتر وفي بعض الحالات أغظب وأرفض حتى من دون أن اكون قد رأيت الشاب خوفي بأن لا يكون هو الذي أريده وأرجوا منكم ان تردوا على مشكلتي هذه بسرعة
أختي الكريمة
من الطبيعي أن يشعر الانسان بخوف في هذه الحالة، فهو سيقدم على حياة جديدة، وسيرتبط بشخص لا يعرفه، وربما لم يره في حياته، لكن لا بد أن تضعي هذا الخوف والقلق في حجمه الطبيعي بحيث لا يطغى فيصبح مرضاً نفسياً.
من خلال كلماتك أشعر أنك إنسانة عاقلة رزينة، فلم تنجذبي إلى ما وقعت فيه بعض الفتيات السفيهات وللأسف، وهذا يفترض أن يجعلك تثقين بنفسك أكثر، وأن تقدمي على الزواج بخطوات ثابتة.
ثم ما النتيجة اذا استجبت لمشاعر الخوف الذي يعتادك ورددت الخطاب؟!
النتيجة هي العنوسة.. فهل ترغبين في ذلك؟؟!!
وهل تتوقعين أن جميع من حولك من النساء المتزوجات دخلت على زوجها أول ليلة وهي تضحك بملء فيها؟ كلا، بل داخلها من التوتر والخوف والقلق الشيء الكثير، ولكنها استطاعت أن تتغلب عليه، فلماذا تضعفين أنت؟
قد تكون هذه المشاعر بسبب كثرة أسئلة الفضوليين من حولك عن سبب بلوغك هذا السن وأنت لم تتزوجي وقلة الخطاب دفعتك إلى نوع من مشاعر الكره، وعلى كل حال لا تضعفي أبداً أمام أي سبب.
ثم اعلمي أن الإنسان إذا لم يشبع غرائزه بالحلال فقد يعرض نفسه للحرام، خاصة في هذا الزمان الذي يموج بالفتن.
اسأل الله أن يقر عينك بزوج صالح.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 15 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد