"جلسه نفسيه "
لم تعد الصحة النفسية في عصرنا الحالي اقل شانا من الصحة البدنية بل أنها أصبحت تغلب في بعض الأحيان بأهميتها على الجانب الآخر , حيث تغير مفهوم المرض النفسي لدى المجتمع أفراد وجماعات متعلمين و أميين, و الشواهد على ذلك كثيرة حيث نلمس انتشار العيادات النفسية و مكاتب الاستشارات النفسية بشكل اكثر من السابق , و اصبح الحديث عن المرض النفسي اقل حساسية عن ماكان في السابق بحيث يسهل بين المجموعات تعاطي المرض النفسي و التحدث فيه كما لو انه أنفلونزا أو نزلة معوية .
ومن هذا المنطلق تأتي أهمية تسليط الضوء على الصحة النفسية بالدراسات و الأبحاث العلمية , وحوارنا هذا محاولة منا في الإسهام في هذا المجال و مناقشة الجوانب الفعالة و ذات الأهمية في الصحة النفسية , و مما لاشك فيه أهمية دور الأسرة في التمتع بالصحة النفسيه من عدمه , حيث يتمتع أفراد الأسرة المترابطة و الواعية و المشبعة بالحب و الأمن النفسي بصحة نفسية عالية و استقرار نفسي جيد و العكس صحيح حيث أن الفرد الموجود في أسرة مفككة يكون اكثر عرضة للإصابة بالمرض النفسي أو الانحرافات السلوكية كتعاطي المخدرات و غيرها .
السبت 26-مارس-2005
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

ساميه عبدالله
أ. منال .. هل من الممكن أن نتعرف ألى النفس البشريه وكيفيه التعامل مع اختلافها ؟!
مما لا شك فيه أن النفس البشرة معقدة وأن التفردية لكل شخص هي من قدرات الخالق عز وجل لأن النفس البشرة مكونة من مجموعة من التركيبات جسمية وعقلية ونفسية .
وبالتالي يتميز كل إنسان عن الآخر حتى التوائم المتماثلة، إنما هناك كتب عديدة حول أنماط الشخصية وتصنفاتها ممكن أن تساعد في معرفة النفس البشرية وطرق التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة.
وهناك برنامج للدكتور الجويسر مكون من ثمان أشرطة تتناول أنماط الشخصيات وطرق التعامل معها وهو متوافر بالمكتبات بالمملك ومفيداً جداً في هذا المجال .
أم رحاب القاسم
أريد دراسة علم النفس فهل هو علم معقد في الحقيقه ؟ أم كما أراه بسيط ؟
ليس هناك علم معقد أو علم بسيط إنما هي مسألة تعتمد على قدراتك العقلية ورغبتك بالتعلم فكلما كانت الرغبة عالية في عمل شيء معين وكنت تتمتعين بذكاء جيد وتركيز ومتابعة للمحاضرات كما كان التعلم أسهل وأبسط والعكس صحيح .
سهير اليامي
حينما أتعرض لمشكله نفسيه كيف أعالجها هل لابد من معاونة أحد أم أستطيع تجاوزها بمفردي وماذا عن تعاملي مع المجتمع إذا كانت مشكلتي عميقه ولا استطيع التكيف مع المجتمع وأخشى أن أؤذي من هم حولي فهل أنطوي أم ماذا ؟
عزيزتي:
جميل منك أن تأخذي خطوة الاستشارة فهي ستكون بداية الحل لمشكلتك وإنما عزيزتي أنت لم توضحي ما هي المشكلة تحديداً لكن عليك الخروج من الانطواء عن نفسك وطلب المساعدة من خلال الذهاب للعيادة النفسية المختصة وأنا واثقة بأنك ستحصلين على العون المناسب لك .
خالد الحربي
أتعامل مع أخي وهو مريض نفسيا .. كيف أجعله يتعايش مع مشكلته النفسيه ويتأقلم مع المجتمع ! وكيف أتعامل أنا معه .
أخي خالد:
التعامل مع المريض النفسي ينبغي أن يتم وفقاً لحالته المرضية فطريقة التعامل مع مريض الاكتئاب تختلف عن طريقة التعامل مع مريض القلق وعليك أن تسأل الطبيب المعالج لأخيك عن كيفية التعامل معه وكيفية تهيئته ليتعامل مع المجتمع .
صافي النياز
مشكلتي هي حساسيتي من الذين حولي بشكل كبييير جدا .. لا اتحمل أحد ولا أريد أن يعاملني أحد بلا مبالاة وعدم اهتمام
الحساسية الزائدة هي أحد مظاهر النمو في مرحلة المراهقة والتي تمتد من سن 12 سنة إلى 18 سنة تقريباً فإذا كنت في هذه المرحلة العمرية فهي تعتبر شيء عادي إنما عليك التفكير بشكل عقلاني ومنطقي فكل من حولك هم بشر يخطئون ويصيبون بالإضافة إلى أن كل منهم له حياته الخاصة ومشاغله فلا تتوقع من الآخرين أكثر من طاقتهم، وعليك مخاطبتهم بشكل مباشر وتوضيح أفكارك التي تدور بذهنك تجاه تصرفاتهم نحوك كأن تعتقد أن عدم رد أحد عليك هو عدم اهتمام وتخبر الطرف الآخر بذلك حتى تسمع تبريره للموقف فقد يكون لم يسمعك أو مشغول أو ما إلى ذلك أيضاً توجه إلى هدفك مباشرة أثناء التخاطب وذلك حتى تكون الأمور واضحة لك فلا تعتقد أنك مهمش أو أنهم لا يبالون بك.

العالية
جزاكم الله خيرا على هذا الحوار الطيب المبارك وجعله في موازين حسناتكم 0 ثم أهلا بك أختنا الفاضلة الدكتورة 0 سؤالي لك أخية هو أنني الزوجةالثانية أحد المشايخ الفضلاء وهو يعاملني معاملة طيبة جدا لكن مشكلتي تكمن في تلك الرسائل التي تصل إلى جواله من المعجبات به فما أن تقع عيني على شيئ منها إلا ويجن جنون وأبدأ بمناقشته باسلوب حاد جدا وهو يقول لي أن حساسيتك المفرطة ستؤدي بحياتنا إلى الطلاق مع شديد حبنا لبعض ودائما يقول لي لو كانت هذه الرسائل تعني لي شيء لتزوجت بصاحبات الرسائل ولما تقدمت لك 0 في الحقيقة أن نفسيتي متعبة من هذه الرسائل اليومية ومن أرقام محددة ولا أملك سوى الدعاء على صاحباتها0 مالحل يادكتورة علمل بأن زوجي الشيخ رجلا يخاف الله ومعروف بالحكمة والتروي 0 ماااااالحل أنقذيني من هذا الشبح 0 صدقيني لا أغار من ضرتي بقدر غيرتي من هؤلاء التافهات000 وفقك الله والقائمات على هذا الموقع المبارك 0
بداية عزيزتي:
أتمنى أن أكون عند حسن ظنك وأساعدك على تخطي مشكلاتك، فالشعور بالغيرة يحرق صاحبه ويدمره وزوجك كما تقولين إنسان يخاف الله ولا تعني له هذه الرسائل شيئاً وعليك أن تتخذي الثقة مبدأ لحياتك معه أيضاً عليك إبداء التسامح فالتسامح في العلاقات الزوجية يعتبر من أهم الركائز التي تقوم عليها السعادة الزوجية، أيضاً عليك تجنب البحث في هاتف زوجك طالما أنك تعرفين أنه لا يجب على صاحبات الرسائل فابتعدي قدر الإمكان عنه وحاولي التركيز على الاستمتاع بحياتك معه ولا تجعليه يركز على موضوع الغيرة فالغيرة شعور مدمر للعلاقة الزوجية.. وأتمنى لك التوفيق .

الألمعية
أنا أحب الناس من حولي لكني أجد في نفسي تأثر شديد بكل كلمة تعليق تصل مسامعي 0 أيضا جميع من حولي يثني على خلقة الله تعالى لي لكنني في قرارة نفسي افتقد الثقة فأصبحت لا أخرج من بيت زوجطي إلا بعد كلفة جدا بحيث لا اخرج حتى اتجمل بكامل زينتي كي لا تتعب نفسيتي غذا تكررت نظرات من حولي لي وانا اخشى ان اصاب بالاكتئاب لقلة خلطتي بالناس ارشدددددوني ؟؟؟؟
ما تحتاجين إليه هو تدعيم ثقتك بنفسك من خلال تجميلها من الداخل وتطويرها فالاهتمام بالشكل الخارجي مهم ولكن لا يعني شيئاً دون الجمال الداخلي والرضا عن النفس، حاولي أن تركزي على تنمية عقلك وثقافتك من خلال القراءات الجيدة والدورات التعليمية والثقافية وتنمية مهارات التوكيدية لديك وذلك بأن لا تجعلي الآخرين مرجعية لك بالاستماع إلى الآخرين إنما كما قلت لك استمعي إلى صوتك الداخلي.. مع تمنياتي لك بالتوفيق .

منال
اعاني من الخجل الزائد
عزيزتي:
أن الخجل إذا زاد عن الحد المعقول تحول إلى ما يسمى "بالرهاب الاجتماعي" وهو الخوف من المواقف الاجتماعية الجديدة أو مخالطة الناس وعدم القدرة عن الدخول في حوارات وعلاقات اجتماعية خوفاً من تعليقات الآخرين ويصاحب هذا الحالة ارتجاف بالأيدي أو تصبب العرق أو خفقان في القلب ولعلاج مثل هذه الحالة يحتاج الشخص إلى تدريبات سلوكية أهمها التعريض وذلك أن بأن يتعرض المريض للمواقف التي تستثير الخوف وبداية عن طريق الخيال بأن يتخيل الموقف الذي يستثير استجابة الخوف وهو في حالة استرخاء ويحاول أن يواجه هذا الموقف دون ظهور استجابة الخوف ثم بعد ذلك يتدرج من المواقف الخيالية على المواقف الواقعية، وفي بعض الحالات يفضل عمل هذه الجلسات مع الأخصائي النفسي .
ام حائره
السلام عليكم 000 السؤال خاص بئبني هؤ يعاني من التبول الاارادي ليلاعمره 11عام تم عرضه على الطبيب لكن دون نتيجه السئوال هل سيئثر ذالك في نفسيته عندما يكبر وما العمل في هذه الحاله لتعزيز ثقته بنفسهوهل العتاب يفيد في هذه الحاله ولكم مناء جزيل الشكر والسلام عليكم
يعتبر التبول اللا إرادي من الاضطرابات الشائعة لدى الأطفال وقد يختص هذا السلوك بمجرد أن يبلغ الطفل سن 12 سنة وجيد منك استشارتك للطبيب أن هناك بعض الفنيات التي تساعد في حالة ابنك وهي كالتالي
- عدم شرب المشروبات بعد المغرب وحتى النوم .
- إيقاظ الطفل بعد نومه بحوالي 3 ساعات للذهاب إلى الحمام .
- عدم معاتبة الطفل أو معاقبته وإنما عليك التعامل معه كمريض يحتاج منك إلى الاهتمام وليس العقاب .. مع تمنياتي لك بالتوفيق .
ندى
أولاً : أرحب بالأستاذة منال وأشكر لموقع لها أون لاين إتاحة مثل هذه الفرصة الإعلامية الهادفة التي تساعد في تطوير وتغيير النظرة إلى العلاج النفسي والمريض النفسي بشكل عام .. ثانياً : أتوجه بسؤالي للأستاذة الكريمة منال .. إلى أي مدى مدى تُساهم ضغوط الحياة في توليد مشاكل واضطرابات نفسية لدى الشخص ؟ وما سبب قلة هذه الاضطرابات في القرى والمدن الصغيرة وشيوعها في المدن الكبرى والعواصم ؟ * هل من الصحيح أن الأدوية والعلاجات النفسية مع طول فترة الاستخدام تسبب الإدمان؟ خصوصا الأدوية الخاصة بالاكتئاب.. * السؤال المهم .. تطوير الذات مرتبط جداً بعلم النفس .. كيف يصبح من السهل على الإنسان أن يرتقي بذاته ويطورها إلى الحد الذي يشعر معه بالرضا عنها ؟!
بداية أختي أشكر هذا الترحيب منك، أما بالنسبة لسؤالك حول ضغوطات الحياة ودورها في توليد المشكلات مما لا شك فيه أن الضغوط اليومية تعتبر سبباً رئيسياً لظهور الاضطرابات النفسية مثل المشكلات النفسية الجسمية كقرحة المعدة أو الربو أو الأزمات القلبية... الخ من المشكلات التي يكون الضغط النفسي سبباً في حدوثها بالإضافة إلى اضطرابات نفسية أخرى على رأسها القلق.. أما بالنسبة للشق الآخر من سؤالك وهو قلة انتشار هذه الاضطرابات في القرى وذلك لعوامل متعددة من أهمها الارتباط الأسري القوي وبساطة الحياة والأنشطة ا ليومية التي تعتمد على حركة الجسم كالفلاحة والرعي مثلاً والدفء النفسي والأمن وعدم الاستماع إلى الأخبار اليومية ووسائل الإعلام السلبية جميعها عوامل مهمة في حدوث الاضطرابات النفسية .
بالنسبة لسؤالك الثاني حول الإدمان على الأدوية النفسية فإنها إذا كانت تتم تحت استشارة الطبيب النفسي وبالكميات التي يحددها فلا خوف من الإدمان.. وأخيراً سؤالك حول تطوير الذات وكيفية تطوير الإنسان لنفسه وذلك من خلال شحنها بالقراءات المفيدة والهامة في هذا المجال مثل كيفية تحديد الأهداف في الحياة على جميع الأصعدة في الدين والصحة والأسرة والدراسة والعمل وما إلى ذلك .
أيضاً الالتحاق بالدورات التدريبية والتي أصبحت منتشرة الآن إضافة إلى الدورات الخاصة بأهمية الوقت وأهمية استغلاله بالشكل الصحيح .
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 26 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد