نحو صيف مستثمر
تعتبر الإجازة الصيفيه أطول وقت مستنزف طوال العام ، و قد تنتهي بأشهرها الثلاث دون إستفاده .. وقد قال الحسن البصري رحمه الله ( ياابن آدم انما أنت أيام فاذا ذهب يومك ذهب بعضك )
وقال ( أدركت أقواما كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصا على دراهمكم ودنانيركم)
لنتعلم في هذا الحوار كيف تنتهي الإجازه ونكون مختلفين في فكرنا وثقافتنا ووعينا .. حتى لا تنتهي الإجازة وتبقى كما كنا لم نتبدل عن بدايتها ..
الثلاثاء 28-يونيو-2005
من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 13:00 إلى 15:00 بتوقيت جرينتش

عبير أبا الخيل
كيف يمكن للمرأة أن تستفيد من الإنترنت لقضاء الإجازة بشكل يرجع لها ولعائلتها بالفائدة؟
الانترنت عالم من المعلومات، ويمكن للمرأة أن تستفيد من المواقع المتخصصة في شئون المرأة وكذلك المنتديات النسائية فتبادل الأفكار مع بنات جنسها ويمكن أن تسجل في بعض الجامعات المفتوحة أو الأكاديميات عبر الانترنت كما يمكنها أن تحمل الموضوع الذي تريد البحث فيه عن طريق محركات البحث المشهورة. ولكن لا يعني ذلك أن تكب على الانترنت طوال ساعات الإجازة فإن لذلك آثاراً سلبية كثيرة مثل الإدمان على النت الذي له آثاره الصحية والنفسية والاجتماعية والمالية..
فلذا أرى أن تجعل لها هدفاً تحرص على تحصيله وإن أمكن وضع برنامج بالتعاون مع الآخرين كالدورات والدور والمراكز الصيفية فهذا حسن وإن لم يمكن فلتجعل لها برنامجاً شخصياً وليس بالضرورة أن تنجز كل البرنامج فكيفي إنجاز الجزء الأكبر منه، لأن الإجازة فترة راحة والمرأة بحاجة للترويح عن النفس سواء بالسفر مع الأهل للتنزه أو زيارة الأقارب أو أداء العمرة، كما أن الإجازة فترة ركود لدى كثير م الناس فيمكن أن تستغل ذلك بإكساب بعض المهارات للمحيطين بها إذا كانت أكثر منهم نضجاً.
فمثلاً الأم تستطيع تفقد أحوال أولادها فالتي بحاجة لتحسين الخط والإملاء أو المستوى في اللغة الإنجليزية تلحقهم بدورات والذين بحاجة لبناء شخصيتهم وثقتهم بقدراتهم تلحقهم بدورات أو معسكرات ومخيمات صيفية تحت رقابة وإشراف الفضلاء من الأساتذة.. وهكذا.
عبير أبا الخيل
الكل يحاول أن يقدم خدماته لجذب القارئ والمتصفح بالإجازة كمواقع السياحة والمنتديات، برأيكِ ما هي الضوابط التي يمكن للفتاة أثناء تصفحها أن تتقيد بها حتى تصل لأقصى استفادة منها؟
أولاً: تضع نصب عينيها تقوى الله ومراقبته لها فالدخول في الشاة مع الشباب أو التداول مع الشباب في المنتديات بما يكون فيه فتنة لها تبتعد عنه.
ثانياً: تحدد وقتاً معيناً للدخول إلى المواقع ولا تجلس دون تحديد فقد يطول المجلس ويضيع الوقت دون فائدة تذكر.
ثالثاً: تجتنب الأوقات التي فيها عبادة أو لأفضلية العبادة كالثلث الأخير من الليل.
رابعاً: تحاول الاندماج مع مجموعة خيرة لقضاء الأوقات معهم فيما ينفعها في الدنيا والآخرة.

خامساً: من المهم جداً أن تضع عندها في المفضلة المواقع الجيدة بحيث يسهل الدخول لها.. وكذلك تختار أحدها لتكون الصفحة الرئيسية للبدء..
سادساً: يمكن أن تضع على عاتقها انتقاء أجود ما في المواقع وتعرضه على صديقاتها أو قريباتها لتعم الفائدة.

حائره
أعتادت عائلتي السفر لبلاد الكفار في كل اجازه وانا والله أتضايق من السفر معهم كثيراً بدء من حجابي الذي يجبروني على نزعه حتى لا احرجهم والفت الأنظار لهم .. وكذلك امور أخرى كثيره لذلك هل اجلس في البيت عند الخادمه والسائق وأتحجج بعملي وبأني لم أستطع أخذ إجازه ؟ فهل يعتبر هذا عصيان لعائلتي وكذب عليهم ؟ أرجو من الدكتوره الغاليه رقيه أن تدعوا لهم ولي .

إذا كان الحال كما ذكرتي وأنهم يجبرونك على نزع الحجاب فلا تسافري معهم وحاولي ثنيهم عن السفر، وإذا لم تجدي استجابة فإن كان لك اقارب كالأخوات أو الإخوان فأنصحك بالذهاب عندهم وإن كنت كما ذكرت موظفة وذات استقلالية وليس عليك خوف في البيت فتحجبي بالعمل واستأنسي ببعض أقاربك ليكون معك في البيت إن أمكن وإلا فلا عليك وحاولي أن تستغلي وقتك في البيت بتعلم ما ينفعك وبحضور الدروس العلمية في المساء وكوني حريصة على نفسك باتخاذ الحيطة والحذر بغلق الأبواب قبل النوم وفي أوقات هدأة الناس.. حفظك الله ورزقك الزوج الصالح.
فاطمة
اريد استغلال وقت ابنائي فى الاجازه لااعرف كيف واريد ان اغطي جميع الجوانب معهم من اناحية الدينيه والاجتماعية والثقافية ....محتاره اعمارهم تتراوح بين 7-10 سنوات
من الجيد أهتمامك بذلك وتفكيرك الجاد لإسغلال وقت الإجازة بما ينفع إذا كنت ستقضين وقتك الصيفي في بلدك فلديك عدد من المراكز الصباحية والمسائية المتنوعة منها ما يعني بتحفيظ القرآن كالدور وما يعتنى بتزويدهم بالمهارات كالمراكز الصيفية التابعة لوزارة التربية و التعليم منها أيضا المراكز الرياضية بالنسبة للصبيان و أحرصي على المراكز ذات الطابع المنضبط بضابط الشرع الحافظ أهله على أداء الصلاة يوجد في الرياض عدد منها مثل مركز آسيا إذا كان لديك صبيان يرغبون في تعلم السابحة كما يمكن إلحاقهم بالتدريب على الخيل مثلاً ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( علموا أبنائكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل ) و من المهم أن تجعلي لك جلسة تربوية على بعض الكتب التي غرس الفضيلة ككتب السيرة و تحاولين تبسيط الأسلوب و تقريب المعاني لهم كما يوجد بعض المناشط التي تعتني بالصغار مثل الندوة العالمية ومؤسسة الإعمار ومؤسسة مكة وربما يكون في المناطق الأخرى أنشطة مشابهة أحرصي على الإنضمام لأحد هذه المراكز وسجلي أولادك فيها .

أم محمد
كيف اساعد اطفالى على حفظ القران وبث روح الحماس لديهم وهم لايريدون اذهاب الى حلقة تحفيظ

الأطفال يحتاجون إلى صحبة يرتاحون لها أتصلي بوالده صديقة بنتك وأنظري أين ستسجل و أقترحي على أبنتك أن تسجل معها ، أو أتفقي مع بعض قريباتك لتسجلي بناتك مع بناتهم وفي ذلك حافز كبير لهم بالإضافة إلى أنه يمكن أن تعديهم بمكافأة في نهاية الأسبوع تمشية أو هدية أو مبلغ مالي يحمسهم ، حاولي أيضاً التسميع لهم والجلوس معهم والتسابق في الحفظ بينك وبينهم ، وأعلمي أنهم لن يكونوا سواء في الهمة و أشتري لهم مسجلاً خاصاً و أنتقي قارئاً جيدا أسمعيهم أياه بإستمرار و سيحبون الحفظ و إذا وجت صدوداً فلا تقلقي فكل ميسر لما خلق له .
أم سميره
ما أفضل ما نقضي به الفراغ هل هو بالدروس العلميه ؟ أم بإعطاء الفتيات بعض الدورات .. حيث أنني مدربه ويريدون بعض المراكز الإسلاميه في بلدي أن اعمل لديهم دورات وإذا وافقت على واحد سأحرج لو رفضت آخر ولكنني أحتاج للعلم الشرعي وربما لا استطيع التوفيق بينهما لأن الإعداد للدورات سيستنفذ الوقت مني .
المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير إن العطاء يعينك على الأخذ، فأعطي الدورات التي يمكن أن تفيد في المراكز ولا تهدري كل وقتك فيها بل أكتفي بالضروري منها، والتحقي في الإجازة بدورة شرعية تفيدك أو بدروس علمية تحتاجين إليها واعلمي أن أخذك للعلم الشرعي أهم ولكن إذا لم يكن تعارض فما المانع..

أم خالد
دي فتيات في سن المراهقة ماهى انسب الطرق التقليل من مشاهده التلفاز حيث ان أغلب وقتهم عنده واستغلال وقت الاجازه بشى مفيد يعود عليهم بنفع
أختي أم خالد أني ربة البيت وتستطعين التحكم في الوقت الذي يشاهد فيه بناتك التلفزيون وفي القنوات أيضاً إذا كان لديك قنوات فحاولي التخلص منها واستبدلهيا بقناة المجد فأنها أفضل وهي مفيدة وتعطي علماً وخبراً وترفيها بريئاً .. كما أنصحك بأن تقومي بأشراكهن في بعض الأعمال بطريقة محببة لهن مثل عمل الطبخات عمل تعديل في ديكور المنزل عمل دروس قصيرة في السيرة وشرح الأحاديث و التفسير وهكذا .
تهاني
هل توجد مراكز تساعد على قضاء وقت الفراغ مع مرعاه الناحيه الشرعية فيها غير دور التحفيظ

نعم بحمدالله كثيرة فالمراكز الصيفية التابعة للوزارة ( وزارة التربية والتعليم ) الإدارة العامة لنشاط الطالبات ومؤسسة الإعمار ومؤسسة مكة والندوة العالمية للشباب الإسلامي و مراكز التعليم الأخرى كمراكز تعليم الحاسب و اللغة الإنجليزية ومهارات الطبخ و التجميل و الدورات القصيرة ، التي بها مراكز التدريب ويشارك موقع لها أون لاين ببعضها ، ويمكن متابعة المنتدى .
أم البنات - الدمام
لقد تعبت كثيييرا مع بناتي وهن بعمر الـ 15 وعمر الـ12 أريد منهن أن يشاركن بمراكز إسلاميه نافعه لكنهم يرفضووون يريدون الإشتراك بأحد المراكز علما ان هذا المركز لا يعطي دروس شرعيه ولا قرآن فقط دورات حاسب وإنجلزي ودورات في البرمجه إضافة إلى أن المسجلات فيه غير ملتزات دينياً من وجود مخالفات كالبنطال والنمص والموسيقى وغيرهم . هل أجبر بناتي على المراكز الهادفه أم أتركهن خصوصا أنهن في سن المراهقه وإجبارهن ربما يولد لديهن ضغطا معينا .
أختي الكريمة:
أسأل الله أن يصلح لك ذريتك دعي لبناتك حرية الاختيار وإذا لم يكن لهن رغبة في الدروس العلمية فالإجبار لا يأتي بنتيجة،
امنحيهما الفرصة لاختيار الدورات اللاتي يردنها وحاولي أن تأخذينهم معك بعض المحاضرات المؤثرة لأنها ربماتكون بداية خير لهن.
حاولي أيضاً أن تعرفيهما على بعض الداعيات أو الصديقات ذوات التعامل الجذاب والشخصية المحبوبة لأنهن في هذا السن لا يقبلن
إلا ممن يرينه قدوة.
وأنا أعرف أن عندكم في الدمام عدد من الحلقات الجيدة التي يقوم عليها الأخيار.
المعذبة
الجميع في سفرهم مشغولون بالركض وراء حطام دنيا فكيف نجعله سفر وعبادة

أولاً: حاولي تصحيح النية لك ولهم.
ثانياً: احملي هم الدعوة وحمليهم إياها.
ثالثاً: ابذلي جهدك في التفكير في وسائل دعوية تبذلينها في السفر لمن يرافقك، وحاولي اقتراح هذه الأساليب عليهم وليكن معك بعض الكتب والأشرطة لتوزيع الدعوى، كذلك بعض المسابقات والفوائد اللطيفة.
رابعاً: احتسبي الأجر في سفرك إذا كان يحقق شيئاً مما أمرنا به أو حثنا رسولنا عليه كصلة الأرحام أوتفقد المراكز الإسلامية والتعرف
على أخوات فاضلات داعيات هناك وإن لم يكن هذا ولا ذاك فلا تغرب شمس اليوم إلا وقد عملت عملاً خيراً من عبادة أو ذكر،
وإذا كان السفر للترفيه والتمشية فقط فهو مباح ما دام في بلاد الإسلام، وهو محرم لبلاد الكفر لقوله - صلى الله عليه وسلم -:
(أنا برئ ممن قام بين ظهراني المشركين)
ومن هذه العجالة أقول اجتهدي في البحث في المواقع الالكترونية عن أفكار مفيدة تنفعك في السفر، واقتني ما خف حمله وعظم نفعه الموسوعات العلمية الشاملة
لعدد من العلوم الشرعية بحيث تتصفحين ما تريدين بأسرع وقت كموسوعة هبة الجزيرة مثلاً..
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 26 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد