فتاوى علي الهواء
ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى (فإسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون),(سوره النحل 43). وقد ألزم الله تعالى أهل الذكر أيضاً بأن يبينوا للناس أحكام دينهم, قال تعالى(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبينه للناس ولا تكتمونه....),(آل عمران 187). وتحرم الفتوى على الجاهل أو المتلاعب, قال تعالى(ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب)- النحل آيه 117.

ولحاجة الناس لهذا الباب .. ندعوا من لديه أسئلة واستفتاءات لهذا الحوار

الثلاثاء 12-يوليو-2005
من 16:30 إلى 18:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 13:30 إلى 15:30 بتوقيت جرينتش

فرح محمد
أريد أن أسأل هل يجوز إن كنت وضعت مناكير أثناء الدورة الشهرية واغتسلت ونسيت أن أمسح المناكير ثم مسحت المناكير بعد الغسل وصليت هل بعد إزالة المناكير يجب أن أغتسل مرة أخرى؟

الحمد لله وحده وبعد : لا يجب عليك إعادة الغسل ولكن يجب عليك غسل أظافرك التي مسحتي عنها المناكير لأن كثيرا من الفقهاء لا يرون وجوب الموالاة في غسل الجنابة وإن أعدت الغسل فحسن والله تعالى أعلم
سليمه ناصر
كنت أريد العمرة ولكن ذهبت إلى جدة في البداية للتنزه أولاً لأنه كانت فيني الدورة الشهرية وبعد ذلك ذهبت إلى مكة وما زالت فيني الدورة الشهرية وأقمت في مكة يومين إلى أن طهرت وعندما طهرت أخذتني أختي إلى مسجد مكة لأنوي العمرة هل يجوز ذلك أم لا بد أن أذهب إلى ميقات خارج مكة لأنوي العمرة علماً أنني ذهبت إلى مسجد مكة وصليت ونويت العمرة واعتمرت وثاني يوم صليت ونويت بنفس المسجد واعتمرت مرة أخرى عن والدي رحمه الله هل ذلك يجوز؟

الحمد لله وحده وبعد : فإن كان منزلك خارج حدود المواقيت فالواجب عليك الإحرام من الميقات الخاص ببلدك فإن جاوزتيه بدون إحرام ولم ترجعي إليه فعليك دم يذبح ويوزع على فقراء الحرم أما إن كان منزلك داخل المواقيت فتحرمين من محلك لما رواه بان عباس قال إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة . رواه البخاري والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
امل فهد
كثيراً ما نلبس الملابس الشفافة مثل البلايز والتي تكون شفافة بعض الشيء هل يجوز ذلك وكذلك لبس التنانير التي تكون قصيرة قليلاً مثل ما يقال الميدي بين النساء هل يجوز؟ وأيضاً ما حكم لبس الكم الجوبونيز أي بمعنى يكون الكم من بداية الزند؟ وجزاكم الله خيراً.

الحمد لله وحده وبعد : فالواجب على المسلمة عدم إظهار مفاتنها حتى أمام النساء وذلك خشية من ووقوع الفتنة التي انتشرت في هذا الزمن حيث فتن النساء بعضهن ببعض فلا تظهر إلا ما يظهر في العادة كالساعد والقدمين وشيء يسير من الساقين والوجه والشعر أما إظهار باقي المفاتن فلا ينبغي لها فعله وأن لا تتشبه في زيها بغير المسلمات والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
ناديه الخالدي
أنا شعر الحاجب ينبت بكثرة من الوسط وشكلي يصبح غير لائق حتى أن زوجي لا يتقبل ذلك هل يجوز نتف ما بين الحاجبين وترتيب بداية كل حاجب لكثرة الشعر بينهما وترك فوق الحاجب وتحت الحاجب

الحمد لله وحده وبعد : أما ما بين الحاجبين فليس من الحاجب المنهي عن أخذه . وتركه إن لم يكن مؤذيا أولى حتى لا يكثفن وخروجا من خلاف من حرم أخذه أما الأخذ من الحاجبين بالنتف فهو كبيرة من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة . رواه البخاري أما أخذ ما زاد وشوه المنظر منه بالمقص فقد أجازه الإمام أحمد رحمه الله تعالى ولم يره من النتف المحرم وهو مذهب الحنابلة وخالف في ذلك جمهور العلماء وعدوه داخل في النهي والله تعالى أعلم
جميله راغب
موضوع صلة الرحم الأقارب أنا أعلم أن الدين الإسلامي حثنا على صلة الرحم وزوجي كثيراً من يسعى لصلة الرحم ولكن دون فائدة اتصال أو ذهاب ولكن الآخرين لا بد من القطيعة مثل عمته يتصل عليها كل عيد ولكن لا تتقبل ولا تريد وإن طلب منها الزيارة ترفض.. أيضا أخته كثيراً ما تؤذيه ولا يصدر منها إلا التكبر والغرور والكراهية وأنا أتضايق كثيراً لأن بناتي لها حق عليهن ولكن زوجي لا يحبذ أن بناته يختلطون بها لأنه يخاف عليهن من بنتها لأنه لا تعجبه أخلاقها، أيضاً أبوه كثيراً ما يتصل ويوصل ولكن إن لم يبادر بذلك قد يمر السنة ولا يشوفه بعكس أخوانه الآخرين الذين أمهم في الدار فهو يأتي كالضيف وليس كابن لهم يقول لقد تعبت وإنشاء الله ليس لي ذنب ما رأيكم في ذلك؟ وحتى خالته أتعبته بالمشاكل مع أمه كثرة القيل والقال وأمه لا تريد أن يتصل بأختها والا تزعل عليه هل يرضي أمه أم لا.. وهكذا وكل ما يحاول يجد نفس التصرف حتى مل من ذلك وقرر أن يبتعد ما رأيكم؟

الحمد لله وحده وبعد : فلا يحل للإنسان قطع رحمه وقطيعة الرحم من كبائر الذنوب ومن طلب منه والداه أن لا يصل رحمه فلا طاعة لهما لأنه لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق قال تعالى ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ) (محمد:22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد:23) لذا فعليك مواصلة النصيحة وأنت إن شاء الله تعالى على خير وأجر ووسائل صلة الرحم كثيرة إن لم تتيسر الزيارة كالاتصال الهاتفي والرسائل ونحوها والله تعالى أعلم
ام خالد
والدي تزوج من واحدة وأنجب ولد والثانية وأنجب ولد والثالثة وأنجب بنت ولكن الرابعة أنجب منها أربع أولاد وبنتان والأخيرة هي التي تعيش معه في الدار ونحن عندما نزوره كالضيوف وليس لنا منه أي شيء مثل أخواني يشتري لهم السيارات والبيوت أما نحن فلا شيء لنا علماً أنني لست مسامحاً على ذلك حيث أنه ميسور الحال لديه أموال وعقار وتقاعد واستراحة حتى الاستراحة غير مسموح لنا الذهاب لها مثل أخواني الذين من الزوجة الرابعة إلا مرة كل سنة في عيد الفطر المبارك فما رأيكم يا شيخ بذلك؟

الحمد لله وحده وبعد : فالعدل بين الأولاد واجب ولا يجوز للأب تفضيل بعض أولاده على بعض لحديث النعمان بن بشير قال تصدق علي أبي ببعض ماله فقالت أمي عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقتي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أفعلت هذا بولدك كلهم قال لا قال اتقوا الله واعدلوا في أولادكم فرجع أبي فرد تلك الصدقة رواه مسلم لذا فالواجب على والدك إما الرجوع في العطية أو أن يعطي باقي الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين أو أن يسمح له باقي الأولاد ويجيزوا عطية والدهم ومع ذلك كله فلا ينبغي أن يقول الوالد لن أبيح والدي بل من بره مسامحته عن تقصيره وخطأه والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
هيفاء السديري
كيف أنمي حب الله والخوف من الله في نفوس أبنائي وبناتي حيث أنهن يتعبنني كثيراً في الصلاة حيث أني في جهاد معهن في الصلاة حيث أنهن كثيراً تكون صلاتهن في وقت متأخر أو يناموا وتفوت عليهن بعض الفروض؟

الحمد لله وحده وبعد : فتربية الأولاد من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى وهي مسئولية عظيمة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته الإمام راع ومسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ) رواه البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ومن أحسن الطرق لتربية الأولاد على الصلاة القدوة الحسنة بحيث تؤدين الصلاة أمامهم في وقتها فإن استجبن لكي فالحمد لله وإلا فإن كن أقل من عشر سنوات فأمريهن بما يناسب سنهن فإن بلغن عشر ولم يصلين فاضربيهن ضربا غير مبرح حتى يؤدين الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه أبو داود والحاكم من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . كما عليك بالإكثار من الدعاء لهم بالهداية ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) (الفرقان:74) والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
جميله سعود
في هذه العطلة الصيفية تكثر المناسبات التي تكثر بها الأغاني والموسيقى سواء من خلال (الطقاقة والأورج) أو (الديجية) أو (الفرقة التي تكون على الشبكة) فما رأيكم في تلبية دعوة تلك المناسبات؟ حيث أنه سبق وقيل لي أنه لا بد لي من تلبية الدعوة وليس لي ذنب في ذلك وخصوصاً أحياناً إذا كنت لا أعلم أنه يوجد أورج مثلاً وإن لم ألبي أي دعوة سوف لن يُلبى لي أي دعوة حيث أن بناتي يصررن على حضور مثل تلك المناسبات فما رأيكم في ذلك وكيف أتصرف في هذه الأمور؟

الحمد لله وحده وبعد : فإجابة الدعوة خاصة دعوة الزواج واجبة لقوله صلى الله عليه وسلم (شر الطعام طعام الوليمة يمنعها من يأتيها ويدعى إليها من يأباها ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهذا إذا لم يكن في الزواج منكرات أما إن كان فيها منكرات فإن كان المدعو يستطيع تغيير المنكر وجب عليه الذهاب وإلا فلا يجب والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
تائبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة س : 1 يا شيخ بارك الله فيك انا مشكلتي مشكلة ذبحتني اعاني من الوسواس القهري من اكثر من 10 سنوات اشك في الصلاة في الصوم اجد الامرين كنت لا افقة كثيرا في امور الحيض والجنابة والآن والحمد لله فهمت وكنت اسال الشيوخ عن بعض الأمور سابقا مثل اننا كنا نذهب للتماشي ولا ناخذ ماء كثير فكنا نتيمم للصلاة فقال لي تعيدين هذة الصلوات وهي يسيرة ولله الحمد وصلوات اخرى وصفتها للشيوخ عن الجنابة فامرني باعدتها فاعدتها ولكن المشكلة اني كنت اعلم ان الترتيب في الصلوات واجب لكن كنت اذا اردت قضاء بعضا منها اقضيها بعد ان اصلي الفرض الحاضر لاني لا ارتاح الا كذلك والآن جاءني الوسواس في انة يجب علي اعادتها هل اعيدها يا شيخ ارجني رغم اني لا اعلم عددها ولا ما هي الفروض ارجوك يا شيخ لا تهمل رسالتي فانا لا استطيع سوال شيخ عن طريق الهاتف ارحني اراح الله بالك وكيف لي ان اتخلص من هذا الوسواس ادعي لي يا شيخ فقد نغص علي حياتي وجعلني اتعب من العبادات س : 2 والله يا شيخ اني تائبة من ذنوب كالجبال سوالي هل اتيان المراة وهي حائض بالحرام يوجب الكفارة علما بانها ما زالت فتاة وما مقدار الكفارة ووكم تقدر بالريالات لمن تعطى س : 3 نعاني من فتور الهمة كيف السبيل لرفع الهمة ابنتك : التائبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لحمد لله وحده وبعد الإجابة على السؤال الأول : فقد سبق أن كتبت فتوى مطولة حول هذا الموضوع في هذا الموقع ذكرت فيها جملة من الأدلة وطرق العلاج فعليك الرجوع إليه فستستفيدين منها إن شاء الله تعالى ، أما بالنسبة للصلوات الفائتة فما قضيتيه منه فهو صحيح إن شاء الله تعالى أما ما لم تقضيه فاحرصي على قضائه عاجلا حتى ترتاحي أولاً بأداء الواجب عليك وثانيا راحة بالك والترتيب الواجب هو بين الصلوات الفائتة أما الصلاة التي يخشى خروج وقتها فتقدم على غيرها أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يمن عليك وعلى جميع مرضى المسلمين بالشفاء كما أنه لا مانع أن تراجعي طبيبة نفسية للنظر في حالك والله تعالى أعلم

وإجابة السؤال الثاني :
فإتيان المرأة وهي حائض محرم لقوله تعالى ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) (البقرة:222) هذا بالنسبة للزوجة ومن أتى زوجته وهي حائض فعليه كفارة دينار أو نصفه والدينار يساوى أربع غرامات ونصف ذهبا أما مواقعة غير الزوجة فهذه كبيرة ثانية لكونه زنا قال تعالى ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (الاسراء:32) والزنا من كبائر الذنوب وعاقب الشارع من فعله بمائة جلدة وتغريب عام إن كان بكرا ( لم يسبق له الزواج ) والرجم إن كان سبق له الزوج والواجب عليك ستر نفسك والتوبة من هذا الذنب العظيم والندم على ما فات والعزم على عدم العودة له مرة أخرى والتائب من الذنب كمن لا ذنب له قال تعالى ( و )وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً) (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الفرقان:70)

أما إجابة السؤال الثالث :
فقد شكى مما اشتكيته منه الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم فعن حنظلة الأسيدي قال وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقيني أبو بكر فقال كيف أنت يا حنظلة قال قلت نافق حنظلة قال سبحان الله ما تقول قال قلت نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى عين فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا قال أبو بكر فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت نافق حنظلة يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك قلت يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى عين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات . رواه مسلم ومن أسباب كسب علو الهمة كثرة قراءة كتاب الله تعالى ومجاهدة النفس على قيام الليل والصحبة الصالحة وقراءة سير الصالحين أسأل الله تعالى أن يوفقناجميعا لما يحبه ويرضاه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

نوال الحربي
ان سمعت بعمل تحمست لة في البداية ثم تفتر همتي ما الحل ؟
الحمد لله وحده وبعد : فأسباب الفتور كثيرة أشرت لشيء منها في جواب سابق ( سؤال تائبة ) والأسباب متعددة منها ما يعود للشخص نفسه : كضعف الصلة بالله تعالى والتقصير في أداء الفرائض بحيث يؤخرها عن وقتها والتهاون بالواجبات والتهاون بصغائر الذنوب مع كثرة وقوعه فيها ..ومنها الوهن .. كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (وليقذفن الله في قلوبكم الوهن ) فقال قائل يا رسول الله وما الوهن ؟ قال (حب الدنيا وكراهية الموت) رواه أبو داود ( 4297) والطبراني في مسند الشاميين (600) من حديث ثوبان رضي الله عنه ومنها الفتور .. قال صلى الله عليه وسلم: ( إن لكل عمل شِرَّةً، ولكل شِرَّة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك ) رواه أحمد 2/188 وصححه ابن حبان (11) وابن خزيمة (2105) ( الشرة بكسر الشين وتشديد الراء هي النشاط والهمة وشرة الشباب أوله وحدته ) الترغيب والترهيب 1/46
ومنها ما يعود للصحبة فقد يبتلى الشخص بصحبة فاترة لا هم لها في عمل صالح ولا دعوة بل همها في الركض وراء الدنيا بأنواعها فالإكثار من مجالسة هؤلاء تعود بالأثر السلبي على من يجالسهم فالمؤمن قوي بإخونه .
ولعل من أهم أسباب العلاج :
أولا : استحضار الثواب العظيم للأعمال الصالحة .
ثانيا : تذكر الموت فقد أموت اليوم أو غدا فأستعد له بمزيد من العمل الصالح ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ) (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) (المؤمنون:100) .
ثالثا : مجالسة أصحاب الهمم العالية فمن جالس التجار صار همه التجارة ومن جالس العباد صارت همه وكذا من جالس العلماء صار همه العلم ومن جالس من همه الفن أصبح ذلك همه وهكذا ( إنما مَثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك: إما أن يُحْذِيك ، وإما أن تبتاع منه،وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير: إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحا خبيثة )
عن المرء لا تسأل وسل عن خليله ** فكل خليل بالمخالل يقتدي
قال الحسن : من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره .
رابعا : لا تصغرن همتك بل اعلم أن فيك من الطاقة ما تستطيعين تفعيلها قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: (لا تصغُرن همّتك، فإني لم أر أقعدُ بالرجل من سقوط همته) .
خامسا : بذل الجهد والسعي الحثيث في رفع الهمة وتحمل المشقة الناتجة عن ذلك
بقدرِ الجدِ تُكتسبُ المعالي *** ينالُ العزَ من سهرَ الليالي
تريدُ العزّ ثم تنامُ ليلاً *** يغوصُ البحرَ من طلبَ اللآلي
قال بعض الحكماء " ذو الهمة إن حُطَّ، فنفسه تأبى إلا عُلُوّاً، كالشعلة ِ من النار يُصَوِّبُها صاحبها، وتأبى إلا ارتفاعا " .
سادسا : الدعاء والإكثار منه قال صلى الله عليه وسلم: ( أعجز الناس من عجز في الدعاء ) رواه الطبراني في الدعاء (60 ) وعبد الغني المقدسي في الترغيب في الدعاء (20 ) قال المنذري عن إسناد الطبراني " وهو إسناد جيد قوي " الترغيب والترهيب 3/288
سابعا : قراء سيرة السلف الصالح من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم والاطلاع على همتهم العالية فقراءتها ترفع الهمة بإذن الله تعالى .
وأنصح أختي السائلة بقراءة الكتب التالية : كتاب : الفتور للشيخ د. ناصر العمر والهمة العالية للشيخ محمد الحمد والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 22 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد