تربية النفس نحو الحلم والعفو
( أذهبوا فإنتم الطلقاء )
كلمات سجلها التاريخ للمربي الأول صلى الله عليه وسلم يقول لي أولئك الذين آذوه وضربوه وطردوه ورصدوا لقتله أموالاً يقولها ووراءه عشرة آلاف فارس رهن إشارته ومع ذلك يختار رسول صلى الله عليه وسلم أن يعفوا عنهم ، المؤمن دوماً أعلى من أن ينتصر لنفسه .
الثلاثاء 26-يوليو-2005
من 16:30 إلى 18:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 13:30 إلى 15:30 بتوقيت جرينتش

س. م
طالما حملت في داخلي الظن السيء لتصرفات الآخرين وأهاجمهم ثم ينكشف لي الحقيقه وأنصدم في نفسي وسوء ظنها ؟ ارجوووو من الإستاذه هند ان تمدني بحلول عمليه لأتخلص من هذا الخلق السيء أود والله ان اتخلللص من سوء الظن بالاخرين ؟

أنه ليس خلق سيئ فحسب ولكنه أثم لذلك قال الله عز وجل عنه ( أن بعض الظن أثم ) فكيف يكون آثم وهو لم يجاوز القلب إلا لسوء ظنه بالآخرين أن سوء الظن لا يأتي من فراغ بعض الناس لديهم تجارب مريرة جعلت نظرتهم للناس الأولى هي السيئة وأن الأصل في االناس الشر لا الخير وبعض الناس لديه أصلا طبيعة الشك والحظر و التي لا تجعله يتعامل مع الناس بطبيعة عادية فماذا نفعل إذن نغالب النفس و نجاهدها ونحسن الظن فلماذا أخسر الناس وكان من الممكن أن أكسبهم لعل من المفيد أن نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعامل مع المنافقين وهو يعمل أنهم منافقون بظواهراهم ولم يأمر بقتلهم ولما أستوضح بذلك الصحابة شرح لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يؤمر بشق قلوبهم وأن المطلوب منه أن يأخذ بظواهر الناس لا بواطنهم و أظن يسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما تعامل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناس بظواهرهم فلابد إذن أ ن نتعامل فما يبدوا لنا من الخير دون أن نحمل الظاهر ما لا يحتمل ودون أن نكون أيضاً سذجاً أو أغبياء فقد قال علي رضي الله عنه( لست بالخب و لا الخب يخدعني) ولكن هذا فقط حين توجد قرائن حقيقية أما مجرد الشك فلا و هناك كثيرين من حولك ممن يحبك و يتمنى لك الخير فلماذا تأخذينه بجريرة غيره أحسني الظن فإن رجلاً أصبح من أهل الجنة لأنه يبات وقلبه للمسلمين سليم .
أمل مبارك
أعاني من أنني سريعة الغضب وإذا تخاصمت مع أحدهم ارد عليه ثم اندم بعد ذلك ؟ فماذا افعل ارجو مساعدتي !
لا تغضبي ولا تردي على المقابل وأنتي في تلك الحالة لا تندهشي فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أوصني يا رسول الله بعمل يدخلني الجنة فأوصاه رسول صلى الله عليه وسلم قال لا تغضب فكأن الرجل أستغلها فأعاد السؤال مرة أخرى وثانية وثالثة ورسول الله لا يجاوب أن يقول لا تغضب . حتى قال في الأخيرة لا تغضب و لك الجنة . لم يأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بأمر خيالي أو خارج قدرات البشر بل أمره بما يمكنه أن يفعل فقد قال في حادثة أخرى أنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ولذلك كان أجر من كظم غيظا وهو قادراً على أن يوقظه أن يناديه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة فيخيره من الحور العين فلم يضيع الله تبارك وتعالى ذلك الموقف الذي مسك فيه نفسه وكظم غيظه أجعلي الحلم يا أمل منك على بال . وأسألي الله الحلم وعدم الغضب و تبتلي في ذلك ولن يخيب الله رجائك ونصيحة صادقة أعملي من الآن على تغير ذلك الطبع فأني أعرف كثيرات من من أبتلاهن الله بتلك الصفة قد ضاعت عليهن حياتهن وهن في شقاء فقط لأن ليس لديهن استعداداً للتغير شرح الله صدرك بالإيمان وربط عليه باليقين
أبو خالد
مالحل ؟ إن احسنت الظن بالناس صدمني سوء طوياتهم ونواياهم ؟ وإن أسأت الظن تنكشف لي حسن النوايا ! تعبت من مااشعر به ومن نفسي التي لا تعرف من تعطي من حسن الظن أو سوءه !
ليس المطلوب منك أن تعرف ماذا تعطي من نفسك بل أعطي دوماً حسن الظن وأسبق بالخير ولا تسئ الظن ( إن لم تبد لك قرائن أو دلائل) فإذا أنكشف لك أمراً فالإثم عليهم لا عليك .
نوف
أتووووق لأن أكون حليييييييييمه أحب هذا الخلق كثيييرا واعلم عظمه واعلم أن الحلم ليس فطره بل مكتسب حاااولت لكن حتى الآن لم أكتسبه فماذا افعل .!؟ حتى انني اخالط الحلماء كثيييرا واصااادقهم واطمع في أن اكتسب من مرافقتهم هذا الخلق لكنني لم افلح أبداً ؟!
أنتي لا تحتاجي أذن فقط وضعتي رجلك على الطريق الصحيح وفعلتي ما يجب أن تفعليه من الاسباب بقي فقط سبب لم تذكريه وهو إلى درجة سألتي الله أن يرزقك الحلم وكم مرة مرغتي وجهك في التراب وأنتي تسألين الله أن يرزقك الحلم أن التوفيق بيده لا بيدنا وقلوبنا بين أصابعه يقلبها كيف شاء أبشري يا نوف إيمانك بأنه مكتسب وسعيك لإكتسابه و سؤالك الله بشدة أن يرزقك إياه سيكون سببا لحصولك عليه ليس المهم أن يتغير الانسان في سنة أو سنتين أو ثلاثة لكن المهم أن ينظر إلى نفسه بعد عشر سنوات أو خمس عشر سنة فيرى الفرق كبير بين كيف بدأ وكان وبين كيف أنتهى وصار رزقك الله حلماً وعفواً و أبرد على قلبك بحلاوة اليقين .
سارة
كيف يمكن تربية النفس على السماحة؟
قلدي سيرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وانظري كيف كان خلقه مع أحبابه واصحابه وزوجاته وأعدائه وكيف سطر التاريخ عنه أنه لم يغضب لنفسه قط بل كان غضبه لله وكانت نفسه عنده أهون من أن يأخذ بحقها وهو أشرف البشر - صلى الله عليه وسلم - اجعليه أمامك وتمثلي خلقه تجدين نفسك قد تربت على السماحة سامحنا الله بعفوه ورزقنا خلقاً حسناً .
أم إبراهيم
طفلي سريع الغضب بسرعة وليس عند ذرة من الحلم ارجوا من الدكتوره توجيهي التعديل من الطبعة الحادوشكرا
أما طفلك الصغير فأظن من أمانة تربيته تقويم خلقه في هذه المرحلة قبل أن تتطور ولكن الأمر قد يحتاج إلى نوع من التفصيل لا بد فيه من استشارة طبيب وأطفال نفسي حتى نتأكد فقط أنه ليس إشارة إلى أي نوع آخر من الأمراض ولعلنا نراسلك قريباً بأسماء طبيبات أو أطباء لهم خبرة في هذا المجال .
أم مرهان
أرجو من الأستاذه هند نصح الناس في إمساك اللسان ساعة الغضب فالبعض يتلفظ بألفاظ تصل لحد الكفر والعياذ بالله ..
لا عجب أن يتلفظ الناس بألفاظ الكفر وقت الغضب وقد وقف الشيطان على رؤوسهم فهو يجري في عروق بني آدم وينفخ في أوداجهم والأمر لو علموا أهون من ذلك. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما رأى الرجل المغضب إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد وأرشده رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الاستعاذة فقال: يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فلو كانت الناس تؤمن حقيقة بخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لتغلبنا على أنفسنا في تلك اللحظات الصعبة لكن المشكلة أننا ننسى مما يجعلنا نندم كثيراً إذا هدأنا هذا إذا لم نضطر إلى الاعتذار كثيراً. إن استشعار غلبة الله وقوته ونظره إلينا وسمعه إيانا يجعلنا نبلع غيظنا وغضبنا تماماً كما لو كنا في مجلس وتعرضنا لموقف فيتحمل الواحد منا ويبتسم على مضض لتظن به القوة فكيف ونظر الله إلينا أسبق وعلمه فينا أوسع وبالله المثل الأعلى عز وجل.
شمس
العفو والتسامح يمكن يفسرها بعض الناس ضعف وش رايك بهذا الكلام ؟

الشمس تغرب إذا خرج القمر أتراها أضعف أم خافت من القمر إذا كان ينظرون إلى العفو والتسامح أنها ضعف فما لنا ولهم ليس المهم نظرتهم لكن المهم نظرة نار أنفسنا وقد أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب. إن الضعف الحقيقي هو أن تستسلم لنفسك فتدعها تحركك كيف شاءت إذا هاجت غضبت وإذا فرحت طغيت وأنت تقاد ولا تقود لكن القوة الحقيقية هي أن توقف سيل مشاعرك في لحظة الغضب فتأمرها بالحلم وتتأنى لتتصرف التصرف الصحيح ليس المهم ما ينظر إليه الناس فذلك أسلوب حياة متعب، إنما المهم أن نعيش وفق ما يحبه ربنا ويرضى .
ريناد
السلام عليكم استاذتي : للاسف انا اذا حصل لي موقف مع بنت ولو كان مو قصدها اشيل عليها ولاانساه ابدا حتى لو مع امي وانا الان حاقده على امي بسبب موقف بسيط قد لاتذكره هي فكيف اخلص نفسي من هذه العاده

ياه يا ريناد أظن أن قلبك الصغير إذن قد ملأ تعباً وحزناً إن كنت تحملين لكن من تعرفين موقفاً وتحفرينه في قلبك فماذا بقيت في قلبك لم يحفر كم موقف لأمك وكم لأختك وكم لصديقتك وكم لمعلمتك وكم لجارتك وكم وكم .
حياتنا يا ريناد أولى من أن يضيعها في كره من نحب فكيف بمن نكره أصلاً؟ هل تتخيلين أن في الناس شخصاً ملاكاً! لا يخطئ قط ولا يثور قط ولم يسجل معك موقف قط أبداً ولا يوجد! فكلنا خطاؤون، فإذا كان رب البشر يغفر أفلا نغفر نحن لقد تجاوز الله عن رجلاً لم يعمل خيراً قط لأنه تجاوز عن غيره فدخل الجنة فاحذري أن يعاملك الله كما تعاملين خلقه فالجزاء من جنس العمل وكما تعاملين الناس وتعدين عليهم سيعاملك الله (إن لم يغفر ويتجاوز) ويعد عليك هفواتك جزاءً عدلاً ألا ترين أن الراحمون يرحمهم الله والعكس بالعكس وكل على عمله يجازى، طهري قلبك ونظفيه فحياتنا قصيرة واستعيني بالله فإنه لا يفلح يوم القيامة إلا من أتى الله بقلب سليم.
ساره
انا كثيرة الشك والسوسه فماذا اعمل للتخلص منهما؟؟
يتك تقرئين الإجابة على أختنا س.م فقد شكت مما تشكين منه المهم في أول الأمر وآخره أن تعملي على جهاد نفسك وعدم الشك في الآخرين بغير قرينة ولا بينة فإن الله يحاسبنا على خطرات قلوبنا إن تجاوزت إلى الإثم والذنب.. هذا وأسأل الله أن يرزقك قلباً مخلصاً خالصاً نقياً.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 15 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد