في بيتنا مدخنين مالحل





الحمد الله رب العالمين وصلى الله على معلم البشرية وهادي الإنسانية نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
التدخين داء استشرى معظم بيوتنا فالشاب إذا حاول أن يثبت رجولته لجأ إلى التدخين ومشى بخيلاء وبذلك يرسم خارطة نهاية حياته ولكن الذي يحزننا ويدمي قلوبنا أن تكون الفتاة مدخنة تلك المدللة التي ينبغي أن تهتم بجمالها وأناقتها و صحتها.
إن مع استنشاق دخان تتراكم السموم داخل جسم الإنسان سيجارة وراء سيجارة ويوم بعد يوم وبعد سنوات حتماً ستكون النهاية المؤسفة نهاية الإنسان المدخن علاوة على أن المدخن يدفع نسبة كبيرة من ماله لشراء التبغ وذلك على حساب أسرته وأهله ويشمل الضرر أيضاً مجتمعه وبيئته وكل من حوله.
الثلاثاء 16-أغسطس-2005
من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 13:00 إلى 15:00 بتوقيت جرينتش

أم محمد
زوجي مدخن بشراهة وعصبي هل التدخين يجعله عصبياً ؟
إن التدخين يؤدي إلى قلة الأكسجين وزيادة في ثاني أكسيد الكربون في الدم الذي بدوره يؤدي إلى زيادة التوتر والضيق و بالتالي يؤدي إلى العصبية .

سامي
ما هي أضرار التدخين على الجسم والرئتين ؟
أضراره على الجسم كثيرة وتؤثر على جميع أعضاء الجسم ومنها .
1. تلوين واصفرار اللثة واللسان والاسنان .
2.التهابات متكررة بالحلق والأذن والحبال الصوتية .
3. ضعف الشم والتذوق .
4. فقدان السمع
5. الحدوث المتكرر للنزلات الشعبية .
6. تنفخ الحويصلات بالرئتين " اللا مفيزيما"
7. الماء الأبيض بالعين .
8. سقوط الشعر لقلة المناعة .
9. زيادة التجاعيد بالوجه والشيخوخة مبكراً .
10. هشاشة العظام .
11. أمراض القلب و الأوعية الدموية التي تؤدي إلى نوبات قلبية .
12. قرحة المعدة و عسر الهضم وقلة الشهية للأكل .
13. الصداع الأرق الكسل .
14. يؤثر على الخصوبة عند الرجل والمرأة .
15. تلون الأصابع بالقطران .
16. سن اليأس مبكراً 2ـ3 سنة مقارنة بغير المدخنين .
17. سرطان الرئة والفم واللثة وسرطان الحلق والبلعوم و سرطان الجلد و المثانة والكلى و البنكرياس وسرطان الرحم وعنقه .
18. الصدفية بالجلد.
19. قصور الدم " الغرغرينا "
20. التدخين يؤذي الجنين حيث يتعرض الجنين إلى الموت قبل الولادة وولادة طفل ناقص الوزن وولادة مبكرة و انفصال المشيمة .
كما يؤدي إلى تأخر النمو للطفل في سنواته الأولى و صعوبة التحصيل الدراسي .
إما بالنسبة للرئة فأنه كما ذكرت يؤدي إلى سرطان الرئة .
نوره
رائحة الدخان في البيت غير مرغوبة فكيف أحاول نصح زوجي بتركه ؟
إن للتدخين مضار صحية سبق ذكرها وله مضار اقتصادية و مضار اجتماعية ولذا يجب مناقشة زوجك من الناحية التي ترين أنها موضع يقتنع به فمثلاً من الناحية الدينية أن يذكر لها حكم التدخين هو حرام شرعاً لكونه من الخبائث و لما فيه من الضرر و الدليل قوله تعالى " ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " و أيضاً ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر قال تعالى " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً " و أيضاً فيه ضرر على الغير المدخنين بما يسمى التدخين السلبي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا ضرر ولا ضرار "
فإنه إذا دخن المدخن ثلاثة سجائر فالغير مدخن يأخذ الضرر كأنه دخن سيجارة واحدة .
إما من الناحية الاقتصادية فلابد من ذكرها ومناقشتها معه المدخن يقتطع جزء من دخله ليبدده في التدخين فلو كان معدل التدخين 2 علبة سجائر في اليوم و العلبة بحوالي الخمسة ريالات فأنه سينفق في اليوم عشرة ريالات وفي الشهر ثلاثمائة ريال و في السنة ثلاثة آلاف و ستمائة ريال وفي العشر سنوات ما يقارب ستة وثلاثون ألف ريال ويناقش معه ان هذا المبلغ لو توفر لكان تم صرفه على العائلة في شراء سيارة أو دفع إيجار أربعة سنوات أو أكثر أو يعمل من احتياجات الأسرة الكثير.
هذا عدا المال الذي صرفه في الأمراض التي تعرض خلال تلك الفترة من نوبات متكررة مثلاً من نزلات في الشعب الهوائية أو علاج أمراض عانى منها أطفاله مثل تكرار نوبات الربو و النزلات الشعبية و ألأذن الصمغية هذا عدا الخسائر مثل تلف الملابس من احتراقها بالسجائر أو تلف السجاد وغير ذلك لو تم توفيرها لاستفيد من المبلغ في حاجات خاصة بالعائلة .
أما من الناحية الاجتماعية فإن التدخين هو المدخل الطبيعي للإدمان على المخدرات و الطفل يقتدي بأبويه أن أحدهما إذا كان من المدخنين و أن التدخين قد يكون سبباً في الخلافات الزوجية إما من الناحية الصحية فأن التدخين يؤثر على جميع أعضاء الجسم كما ذكرت سابقاً.
أن المدخن يفقد من عمره إحدى عشر دقيقة مع كل سيجارة و مع كل علبة 3 ساعات و 40 دقيقة وهذا لا يعارض ما قدره الله من الآجال لكل مخلوق ولكن ذلك من جملة الأسباب التي يقدرها الله بحيث أن المدخن ينقص من عمره ذلك القدر الذي يعيشه مثله من الناس في الظروف الاعتيادية .
لذا يجب عليك مناقشته من الناحية التي ترين أنه ممكن لك إقناعه وبالتالي سيقلع عن التدخين بإذن الله ولابد من الاستمرار في التحفيز و التشجيع له و إذا رأيت أنه لابد من مراجعة عيادات مكافحة التدخين فلا تتردي من نصحه بذلك و الله الموفق .
اماني
مزاج المدخن كيف أتعامل معه ؟
قد يختلف مزاج المدخن من وقت لآخر وذلك حسب الظروف التي يمر بها المدخن من توتر و ضيق وغضب أو إلى أمور تحتاج إلى تفكير و تركيز ومن تبريرات يلجأ لها المدخن باندفاعه أكثر لاستعمال السيجارة لغرض التخلص من تلك الظروف فيلجأ لزيادة عدد السجائر ولا يدرك أن التوتر يحتاج إلى كمية من الأكسجين ولكن عن طريق التدخين الذي يؤدي إلى قلة الأكسجين وزيادة في ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يؤدي إلى زيادة التوتر وانقلاب المزاج لذا يجب التعامل مع مزاج المدخن يفضل أولاً بالابتعاد و تجنب المواقف التي ستؤدي إلى زيادة التدخين ثم المحاولة معه للإقلاع عن التدخين بالعزيمة القوية و الإرادة و التوكل على الله مع التشجيع و التحفيز المستمر من قبل إفراد العائلة ولابد من اختيار الوقت المناسب له لنصحه للإقلاع عن التدخين لكي يتقبل النصيحة و أيضاً يمكن زيارة عيادات مكافحة التدخين أو رعاية المدخنين كما ذكرت سابقاً المقر السابق لها في مكة أو حسب المنطقة التابع لها .
ص.ع
أختي تدخن الأرجيلة و تستمتع بذلك دون أن تعرف إضرارها فكيف يمكن إرشادها علماً بأنها مراهقة
. أسأل الله أن يعفو عنها عن تلك العادة السيئة ولكن بالنسبة للفتيات المراهقات لابد من ذكر مضار التدخين الخاصة بالمرأة حيث أن المراهقة تهتم بجمالها و أذكري لها أن تدخين الأرجيلة أو المعسل سيؤدي إلى إصفرار الأسنان و انبعاث الرائحة الكريهة من الفم و الأسنان وأيضاً التدخين يؤدي إلى الشيخوخة الباكرة و ظهور تجاعيد بالوجه و أذكري لها أنت شابة فأن التدخين يضاعف من احتمال إصابتك بسرطان الرحم أو عنق الرحم أو المبيض و يجعل عادتك الشهرية أكثير إيلاماً و أقل انتظاماً وقد يعرضك بشكل كبير للإصابة بأمراض خطيرة . والنساء المدمنات على التدخين هن عرضة لأمراض القلب والسكتة الدماغية كما أنهن عرضة لتوقف الحيض باكراً بسنتان " 2 سنة " بالمقارنة من غير المدخنات وهن عرضة لمرض ترقق العظام و ربما تهتم معظم الفتيات إذا ذكر لهن أن التدخين يؤثر على الخصوبة حيث أنه يؤخر الحمل وإلى الحمل خارج الرحم و إلى ولادة الإناث أكثر من الذكور و التدخين يؤذي الجنين أثناء الحمل حيث يزيد من خطر الإجهاض بنسبة 39% و يؤدي إلى ولادة جنين ناقص الوزن و إن حليب الثدي قد يحمل النيكوتين إلى الطفل الرضيع . والأولاد المعرضين للدخان هم عرضة أكثر 3 مرات من غيرهم للموت المفاجئ و سيكون تحصيلهم الدراسي أقل من غيرهم في نفس السن الدراسي .
و أيضاً يذكر لها أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة أكثر من الرجال هذا عدا المضار الصحية الأخرى التي تصيب جميع أعضاء الجسم عافاها الله .
و أيضا يذكر لها من الناحية الاجتماعية أنه كثير من الشباب لا يريد زوجته أن تكون مدخنة حتى لو كان هو مدخناً وهذا مما يؤجل في رغبة الشباب في الزواج بها .
وأيضا لابد أن تضيفي لها أنه محرم شرعاً لأنه من الخبائث وتدخين رأس من الأرجيلة أو ما يسمى المعسل يعادل 25 ـ 45 سيجارة وهذا فيه ضرر كبير على صحتها و الإنسان مسئول إمام الله عن صحته قال رسول الله صلى عليه وسلم " لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه و عن ماله من أين أكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به .
لذلك بما أنها مراهقة فهي تكون أكثر اهتماما بجمالها و إلى مستقبلها من الناحية الاجتماعية وعرض الشباب من الزواج بها .
ولابد من ذرك لها أنه كلما كان عمرها صغير و إقلاعها عن التدخين مبكراً تصبح فرصتها لتكون صحتها كغيرها من غير المدخنات أكثر .
أم تركي
كيف نساعد المدخن على إيقاف التدخين و خصوصاً أنه رجل دون أن يشعر من زوجته فرض رأيها عليه ؟
إذا كان لابد فلك الاستعانة ببرنامج مكافحة التدخين ببعض المنشورات والمطبوعات الخاصة بالتوعية عن التدخين وأضراره حيث توجد بعض المنشورات تناقش أضرار التدخين من الناحية الدينية أو من الناحية الصحية أو من الناحية الاقتصادية أو من الناحية الاجتماعية وبعض المطبوعات تكون مرئية ولها تأثير كبير وبعضها لابد أن تقرأ للاستفادة منه وذلك حسب ما تعرفي أن زوجكي يمكن أن يتأثر أسرع فاستعيني ببرنامج مكافحة التدخين
. و أيضاً يمكنك من ذكر تجربة مدخن مقلع من الكتيبات أو وسائل الإعلام و التلفزيون أو الإعلانات خاصة بمكافحة التدخين أو ذكر له زيارة عيادات مكافحة التدخين . والله الموفق .
د/ ريكاردو المصري
علمت أنه سيكون هناك مقابلة مع الدكتورة سلوى فأحببت أن أطلب منها معلومات بسيطة وهي : دكتورة سلوى هل تستطيعين أن تجمعي ضرر التدخين على العيون في جملة واحدة ؟ وكيف لي كطبيب أن أنصح مريضي بتجنب التدخين ؟
التدخين يؤثر على قوة الإبصار وارتفاع ضغط العين بالإمكان نصح المريض بذكر له أضرار التدخين حيث لها اضرار صحية و اقتصادية و اجتماعية سبق ذكرها في سؤال سابق .
الأستاذة / مزن عبدالله مالكي
تو جد لي صديقة وابنتها في الخامسة من العمر في إحدى رياض الأطفال في مكة المكرمة وكانت صديقتي تدخن " المعسل" ولكن ابنتها استطاعت أن تؤثر عليها بما تعلمته من مدرستها في الروضة باقتناع عن أضرار التدخين فتركت والدتها التدخين وهي الآن لم تدخن لمدة خمسة أشهر ..وسؤالي هو : هل برنامج مكافحة التدخين موجود في جميع رياض الأطفال في المملكة ؟
بالنسبة لبرنامج مكافحة التدخين بمكة المكرمة بدأ العام الدراسي السابق 1425هـ / 1426هـ بتطبيق فعاليات مكافحة التدخين بتطبيق الهدف الوقائي للبرنامج وهو التوعية و التثقيف الصحي عن التدخين وإضراره لإنشاء جيل صالح يبعد باقتناع عن براثن التدخين فبدأت اللجنة النسائية لبرنامج مكافحة التدخين بمكة المكرمة بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة تنفيذ خطة العمل للأطفال ما دون سن المدرسة و ذلك بوضع برنامج لمدة يومان يخاطب الأطفال حسب المدارك الفهمية لهم والحمد الله كانت الاستجابة جيدة كما ذكرت من تأثير صديقتك . أبنتها في الخامسة من عمرها وبذلك لإدراكها و اقتناعها بمدى ضرر تلك العادة بدلاً ان ترى من حولها يدخن وفي نقادهاكطفلة هذا من السلوك الصحيحة فلذلك بعد إستعاب الطفل أو الطفلة من المعلمة في الروضة عن التدخين وأضراره فإنه سيستنكر تلك العاده ويعتبرها من السلوك الخاطئة باقتناع وبالتالي يمكنه التأثير على من حوله .

إن إقناع الطفل أو الطفلة من الأضرار التي تحتاج إلى كفاءه لإيصال المعلومات صحيحه للأطفال في هذا السن ولكن والله الحمد تعاونا مع إدارة التربيه والتعليم بمكه المكرمة قسم رياض الأطفال برآسة سعادة د/ عبد العزيز بن علي العقلا المدير العام للتربية والتعليم (بنات)
وإشراف مديرة إدارة الإشراف التربوي بمكة أ. شاديه باشماخ والمشرفة الأولى أ. سهام البنائي وجميع منسوبات رياض الأطفال بمكة المكرمة كاننت خطة العمل لمكافحة التدخين برياض الأطفال بمكة المكرمة ناجحة الحمد الله أما بالنسبة لرياض الأطفال في المدن الأخرى بالمملكة لم ترد إلى معلومات حتى الوقت الحالي .

فوزية
هل صحيح ان أضرار من يجالس مدخن أكثر من المدخن نفسه اقصد دخان المدخن ؟
من يجالس المدخن سيناله جزء من الضرر لأنه من المثير للألم أن المدخن يستنشق 15% من محتويات السيجارة بينما ينفث 85% إلى الآخرين و أن المدخن إذا دخن 3 سجائر فالغير مدخن يأخذ ضرر سيجارة واحدة أي كأنه دخن سيجارة واحدة و هذا ما يسمى بالتدخين السلبي وذكرت أضراره على غير المدخن في إجابة سؤال سابق
ابو خالد
هل صحيح ان التدخين يؤثر على رجولة الرجل (الجنس)
نعم صحيح أن التدخين يؤدي إلى الضعف الجنسي المبكر و ايضاً يؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال
التالي » « السابق 1 2 3 4
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 32 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد