المرأة ومتغيرات العصر





باتت المرأة في عصرنا الحالي، أحد المحاور الأساسية التي يدور حولها النقاش، وتحاك حولها المؤامرات، وتلقى على عاتقها تبعات الكثير من الأمور، وتحاول جهات عديدة تمرير بعض المشاريع باسمها.
في نفس الوقت، دخلت المرأة اليوم (مع مجتمعها)، عصراً جديداً مشبعاً بالتحديات والتطورات الجديدة، التي ألقت بظلالها على علاقتها داخل الأسرة، والمجتمع.
وسط تعاظم دورها الشرعي الإسلامي، في تربية جيل متمسّك بعقيدته، وسط هذا الصخب القادم من الغرب.
المرأة اليوم يراد منها الكثير، وتحتاج إلى الكثير أيضاً، كي تستطيع فرض نفسها، كمسلمة أولاً، وكعضو فاعل في الأسرة ثانياً، وكعضو فاعل في المجتمع ثالثاً.
فكيف تستطيع النهوض بهذه الأمة؟ وكيف تستطيع المحافظة على مكاسبها الشرعية في مواجهة التحديات الجديدة؟
تساؤلات تخفي في داخلها مزيجاً متبايناً من الأدوار، بعد المد الإعلامي الغربي الذي أدخل مفردات وأفكار عديدة، بدأت تفرض نفسها على بعض النساء.
مفاهيم جديدة تغزو، وأفكار حادثة تفد، ومؤامرات تعقد لها مؤتمرات، والمرأة المسلمة هي الهدف.
فهل تثبت بنت الإسلام على ثوابتها؟ وهل تدرك عظم ما ألقاه العصر على كاهلها؟
وما هي الأهبة التي تلزمها لتعينها على تحمّل مسؤوليتها في النهوض بالإسلام في عصر انكسار بعض بنات الإسلام اللائي فتنّ بالغربيات والشرقيات.
الإثنين 06-مارس-2006
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

saed
اشكركم على هذه الحوارات المتعددة لدي سؤال وهو كيف نحافظ على نسائنا من هذه الهجمات المتعدده
الجواب تكرر فيما مضى من إجابات سابقة وأضيف بما يلي:
1 – اعتزاز المرأة المسلمة بقيمها ودينها.
2 – إيجاد المحاضن النسائية التربوية التي تساعد المرأة على محافظتها على عقيدتها وما تربت عليه كالجمعيات النسائية وغيرها.
3 – تقوية التربية الإيمانية والافتخار بنشأتها وبيئتها التي أوصلتها إلى هذا الفهم والعمق والعلم.
سهيله
المرأة والحرية _ المتابع لوضع العالم اليوم يجد اننا في طور الإنفتاح فلماذا لا تتولى المرأة مناصب قيادية في بلدها بالرغم من محافظتها على دينها ؟ وهل عصر الصحابة سابقا يرفض حضور المرأة في القيادة اتمنى ارشادنا بنماذج قيادة في عصر الصحابه ؟
يجب قبل أن نتحدث عن الحرية أن نحدد ما هي الحرية المرادة إن كانت الحرية التي منحها الشرع فنحن معها بل إن الخروج عنها مخالفة للدين وليس المجتمع هو الذي يحدد حدود هذه الحرية بل إن كثيراً من الأعراف الاجتماعية تحتاج إلى تحرير شرعي، أما إن كان المراد الحرية التي يطرحها الغرب ومَن يمثلهم من أبناء المسلمين فهي حرية مرفوضة والمهم ألا تكون الضغوط المعاصرة هي السبب في إعادة النظر في واقعنا وإنما يجب أن يكون الدافع لذلك هو الارتقاء بمستوى المرأة المسلمة للصورة التي جاء الإسلام ليضعها فيه، فمع أنها كانت في الجاهلية منفلتة من الناحية الأخلاقية وهذا ما يُسمى أحياناً بالحرية فقد كانت تعيش أسوأ صور الاستعباد في التاريخ، فجاء الإسلام ليحررها ثم تعاقبت قرون جاءت فيه بعض القيود التي كانت في الجاهلية وليست من الإسلام وإن نُسبت إليه فدورنا أن نعيد دور المرأة المسلمة كما كانت في عهد السلف رضوان دون خضوع لضغوط خارجية أو تعصب لعادات قَبَلية والحق بينهما ولو كره المنافقون والجاهلون.
فارس
المتغيرات كثيرة والمغريات كذلك ؟ اتمنى من الدعاة تكثيف جهودهم لتظل المرأة مثل ما كانت مقرها بيتها ؟؟ هل معنى هذا انني احرم مثلا ابنتي او زوجتي عن كونها تنتج كي احميها من المتغيرات الحاصله؟
الأخ فارس:
قدّم الشيخ محمد الهبدان دراسة عملية تجمع بين استقرار المرأة في بيتها وبين أن تكون عاملة منتجة نافعة لمجتمعها وهي دراسة عملية أقرها وأثنى عليها عدد من العلماء والمشايخ والمختصين فآمل الرجوع إليها كما في موقع نور الإسلام حيث تجيب على سؤالك وما طرحته من اقتراح.
مهند
المرأة السعودية ما المطلوب منها كي تواجه هذه المتغيرات بشئ من المحافظه ؟؟
الأخ مهند:
الإجابة على سؤالك تجدها في الأجوبة السابقة على الإخوة والأخوات وهو يتمثل في ما نُشر في موقع (المسلم) ملف المسلمة ففيه من الأفكار والآراء والاقتراحات ما يحدد ويجيب عما سألت عنه.
سميرة
اخي الدكتور ناصر العمر لماذا لا تتكاتف الجهات الحكومية وكبار التجار في انشاء مراكز خاصة بالنساء كي لا تبحث المرأة عن بدائل اخرى تستقيها من افكار هدامة خارجا ؟؟ وهل لكم اي مجال في تطوير وإيجاد بدائل للمراة المسلمة من مواقع انترنت وغيرها ؟
الأخت سميرة:
هناك تواصل بين المشايخ وطلاب العلم والمسؤولين وبخاصة في الغرف التجارية لإيجاد بدائل لمعالجة مشكلات المرأة وقد تم إنشاء قسم نسائي متخصص في الغرفة التجارية بالرياض نأمل التواصل معه لتقديم ما لديكم من اقتراحات في هذا الموضوع أو إرسالها إلى المواقع المتخصصة كموقع لها أون لاين أو موقع آسيا لتحويل هذه الاقتراحات إلى برامج عملية في حدود الممكن
سالم
هل ترى في قرار المراة في بيتها حل من حلول مواجهة هذه المتغيرات ؟
قرار المرأة في بيتها أمر شرعي لقوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ.. الآية) (الأحزاب: من الآية33)، لكنه لا يعارض خروج المرأة لحاجتها وحاجة مجتمعها كما هو واقع في عصر الصحابة وبقيادة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولو كان متعارضاً لما أذن لهن بالخروج لممارسة كثير من المجالات التي لا تخفى على أمثالكم ويبقى القرار هو الأصل والخروج هو الاستثناء وليس العكس كما يريد دعاة التغريب وتخريب المرأة
المسلمة
عمر
ما رأيك بعصر الإنترنت وعصر العولمه والعقول المتحجرة ارى نسائنا على قدر قليل من الوعي بأمور كبيرة كان من المفترض ان تخترق فيها نسائنا اعلى المراتب ؟ هل فتح مجال الانترنت يعد من المتغيرات التي ترونها ؟
ماذا تقصد بالعقول المتحجرة؟! إن تقصد عقول العلمانيين فأنا أوافقك على ذلك وإن كنت تقصد غيرهم فبيِّن وآمل وأرجو وحاشاك من ذلك أن تقصد عقول الملتزمين وإن اختلفنا مع بعضهم في سبيل الطرح والأسلوب فلا يجوز أن توصف عقولهم بالمتحجرة لأن هذا الوصف يطلقه المنافقون والعلمانيون وأدعياء تحرير المرأة وأعيذك بالله من ذلك، وأوافقك على أن المرأة يمكن أن تقوم بدور عظيم عبر وسائل متعددة والإسلام يدعمها ولا يخالفها بل إنه يعيب على المرأة أن تكون عالة على المجتمع لأن نساء الصحابة كنّ نساءً منتجات ويشاركن في الحياة العامة والخاصة بضوابط شرعية معتبرة، وكما أشرتُ في إجاباتي السابقة فهناك برامج كثيرة تنتظر من ينفذها، وفقك الله وأعانك.
هدى
ذكرتم في مقدمتكم عن ما يكاد للمرأة وما يستهدفها من غزو فكري وأخلاقي.. ورغم مرارة هذا الواقع وانجراف الكثير فيه.. وذلك بلا شك يؤثر سلبا على الروح المعنوية الإيمانية والفكرية والشخصية لدى المرأة.. فكيف نخرج من هذه الدائرة ؟! كيف ولا زلنا نسمع من يردد على أسماعنا أن ما هو مطلوب من المرأة لا يتعدى حدود لباسها الشرعي ومنزل الزوجية؟ .. ألا نحتاج إلى من يرقى بالمرأة !و يعطيها الأمل في أن دورها ليس مقصورا في دائرة ضيقة !.. ألا ترون ذلك فضيلة الشيخ هو الأجدى لرفع روح المرأة الإنتاجية والحصانية ؟ وان ذلك يدفعها للانعتاق من ثوب نفسي أراد المفسدون تكميمها به وتنادوا باسم الدين أحياناً لإلباسها ذات الثوب؟ وجزاكم الله خيرا؟؟
الأخت هدى ما ذكرتيه ليس بصحيح فقد قُدِّمت أوراق مهمة جداً تبين ما يجب على المرأة ودورها في المجتمع وانظري الوثيقة التي وقعها العلماء في العام الماضي ونُشرت في ملف المسلمة (موقع المسلم) وأيّدها أكثر من ألف شخص من الإخوة والأخوات وستجدين فيها ما سألتي عنه وكذلك قدّم الشيخ محمد الهبدان أيضاً ورقة مهمة في هذا الأمر منشورة في موقع نور الإسلام وهي تبث الأمل والفأل وبُعد النظر وليست مختصرة على زوايا
مشاعل
الثبات في عصر المتغيرات كيف يكون لنا كنساء أمام هذه الحملات المتراكمة والتي تطالب بالحرية والعولمة ؟
نعم المرأة من أهم أركان الثبات في ظل هذه الظروف الحرجة كما قال الشاعر:
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
وفي أثناء التاريخ الإسلامي وفي ظل ظروف صعبة عصفت بالأمة كان للنساء دور عظيم في تثبيت الرجال وتربية الأبناء ومن ذلك:
1– تنشئة الجيل تنشئة إسلامية تجمع بين الانفتاح المنضبط والمحافظة على الأصول.
2–المساهمة في الدروس والدورات والمحاضرات وتربية النساء.
3– الوقوف بحزم ضد المطالبة بما يسمى بتحرير المرأة وهو في الحقيقة إفسادها وأنتن خير من يقف أمام ذلك فلماذا يتكلم الرجال بالنيابة عنكن.
4– الكتابة للمسؤولين بإيقاف هؤلاء الذين يريدون إخراج المرأة من عفافها وبيان أنهم لا يمثلون المرأة المسلمة بل حتى بعض ما يُكتب باسم بعض النساء يكتبه رجال مع كل أسف من أجل أن يُتقبل من المجتمع، فأين دوركن؟!
ناهد
المتغيرات كثيرة أتمنى إيجاد بدائل لنا كنساء لنحافظ على ما تبقى لنا ونثبت دورنا بدون أي تحجيم في حقوقنا المطلوبة والتي يراها غيرنا أنها حرية ؟؟
الأخت ناهد:
الجواب كما أجبت الأخت هدى حيث إن تفصيل هذا الأمر في الوثيقة التي أشرت إليها في الجواب الأول، علماً أن هذه الوثيقة التي وقعها المئات من العلماء والمختصين والإخوة والأخوات قد دُرست دراسة متأنية مدة طويلة وحُرِّرت تحريراً يناسب الواقع ملتزماً بالأصول الشرعية فآمل مراجعتها وتجدين الجواب على ما ذكرت.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 27 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

بسبب الحرق أصبح شعري جافا ومكسرا!
الأمراض الجلدية

بسبب الحرق أصبح شعري جافا ومكسرا!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود3024
عند النوم أشعر بالتهاب في الحلق!
حنجرة

عند النوم أشعر بالتهاب في الحلق!

د.هيفاء بنت سليمان الناصر16846
منذ سنة لاحظت بأن بطني يكبر!
طرق تخفيف الوزن

منذ سنة لاحظت بأن بطني يكبر!

لمياء بنت عبد الرحمن ابراهيم الدباسي5787

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد