المشكلات الأسرية





المشاكل في محيط الأسرة المعاصرة تأخذ أبعاداً وأشكالا متعددة الجوانب، تحتاج كلها إلى وعي وذكاء اجتماعي لمواجهتها والعبور بالأسرة إلى شاطئ الأمان. ولكل فرد في الأسرة دوره حيال المشكلات التي تواجهها.
وفي محاولة لمعرفة هذه الأدوار والمقاربة بين واقع هذه المشكلات وسبل حلها تلتقون في هذه الحوار مع الأستاذة فدوى بنت عبدالله الخريجي لبسط هذه القضية في حوار حي ومباشر للتعرف على الوسائل التي تجنبنا الكثير من المشاكل في بيوتنا.
نستقبل استفساراتكم واسئلتكم على :
البريد الإلكتروني :[email protected]
والفاكس :009662053379
السبت 19-أغسطس-2006
من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 13:00 إلى 15:00 بتوقيت جرينتش

عذاب
غفروا لي جرأتي لا يمكن اختصار الموضوع ولكن سأحاول أن اتابع معكم مسلسل الأخطاء البشعة التي قد تنقلب على الزوجة التي تعتقد انها كانت تكتسب حب زوجها بمجارته فكل طلباته في السرير.زوجي لذته الأولى والأخيرة هي التخيل اثناء الجماع.ولكن ما الذي قد يتوصل له فكركم من انواع الخيال التي يمارسها؟؟؟ساريحكم واعدد لكم بعض النماذج التي سمحت له بمزاولتها معي: 1- يتخيل الشغاله الحبشية انها معنا بالرغم من ان ليس فيها ولاذرة من الجمال. 2- تخيل طفلة رأيناها في مدينة الملاهي لا أاعتقد أنها تجاوزت ال9 سنوات. 3- تخيل ولد معه. 4-تخيل زميلاتي اللاتي لم يسبق ان رأى احداهن. 5-أي امرأة لمحها فأي مكان يجلبها بالخيال لفراشنا لمجامعتها. وغير ذلك انا لست فقط مذنبة واتحمل المسؤلية بل انا الحقيرة التي قبلت على نفسي مثل هذا الوضع لارضي زوجي.فالبداية لم اكن اشعر باي متعة بل العكس والله والله كنت اتقزز من الموقف واحيانا ابكي فالحمام لوحدي على بشاعة المشهد الذي اختاره ليصل لذروة شهوته. ولكن الطامة اني بدأت اتلذذ مثله تماما وتطور الوضع اني اصبحت اصل للنشوة بسرعة نتيجة خيال مقرف.هل تعتقدون ان في هذا بشاعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اقول لأ وألف لأ لم تسمعوا بعد بمدى اليشاعة الحقيقية بعد. انها فقط عندما تخيل انسانة قريبة لي وبدأ يقرب لي مواصفاتها ويحاول ان يجس نبضي هل سأقبل بها تشاركنا الفراش أم لأ. وكانت الطامة الكبرى والمصيبة التي حولت حياتي الى جحيييييييييييييم.اتعلمون من تكون؟ انها ابنتي اليتيمة والتي قبل ان تعيش معنا.تخيلوا ان هذا الانسان يطلق عليه كافل يتيم,حاشا لله , كرهت حياتي وحاولت بشتى الطرق ان يبعد عنها حتى فالخيالات ولكن دون جدوى بمجرد ان تاتي فرصة فالسرير يستدرجني ليستحضرها فخياله.وللعلم زوجي مدمن افلام خليعه ومقاطع بلوتوث خليع ولقد حلف لي اكثر من مرة انه لن يشاهدها ابدا.ويعاود الكرة عن طريق النت فالعمل واكتشف ان جواله يحتوي على مقطع فاضح.تخيلوا والدته عندما اخبرتها ان ابنها والذي يكره وجود الشغالة فالمكان الذي هو فيه ولايطيق ابداااااااا ان تدخل اي مكان عليه قد رجع للبيت الصباح وانا فالدوام ووضع الجوال فالمطبخ وفيه فلم فاضح وطلب من الشغاله ان تعمل له شاهي ليستدرجها للنوم معه(انتبهوا يالزوجات من هذا النوع من الرجال اقصد المتصنعين)عندما علمت والدته جزاها الله كل خير والله اول كلمة قالتها:لاتتركي ابنتك ابدا معه فالبيت فمشاهدي هذي الافلام فعلوا في اخواتهم وامهاتهم فاحذري من تركها معه. هل اضحي بابنتي اليتيمة وليس لها سواي؟ام اضحي بزوجي والذي لم اعد اشعر معه بشئ حتى والله الجماع كرهته معه ولي مدة طويلة اتهرب منه .كرهت خيالاته وشهوانيته لكل امرأة فالشارع حتى لو كانت قبيحة ولكن تكفيه ملامح جسمها ليحضرها لي في سريرنا؟؟ ارجوا من الاخوات وصف احساسهن لو كن مكاني ومن الاخوان تفسير سلوك زوجي.
الأخت السائلة عذاب اسأل الله أن ينجيك من عذاب الرحمن .
طبعا ما ذكرتيه في الرسالة شيء لا تقبله نفس بشرية طبيعية فضلاً عن نفس مؤمنة نقية وأسأل الله الهداية للجميع .
1.أولاً يجب عليك الانفصال من هذا الانسان في أسرع وقت ممكن . ويجب أن تهربي من بيته وتأخذي حاجاتك وأبنتك دون أن يعلم لأنه لو علم قد يؤذيك ولكن قبل ذلك لابد أن يكون بعلم أهلك .
فالله سبحانه وتعالى جعل هذا الزواج ليعفنا عن الحرام والوقوع في مساخطه لا العكس والعياذ بالله . سامحك الله على أنك جارتيه حتى وصلت إلى هذا المستوى
2.أكثري من الاستغفار والتوبة إلى الله .
3.حافظي على هذه اليتيمة وأتقي الله .
بارعه
تتشاجر اخت زوجي معي كثيرا بسبب او بدون سبب وهذا ينعكس على تصرفات زوجي معي حيث الحظ تغييره من ناحيتي بالرغم من انه يعرف انه ليست انا المخطئة كيف اتصرف حيال هذا الأمر ؟
بالنسبة للمشاركة في أخت زوجك لا تنحرج عن هذه الحالات والله أعلم :
1.كبيرة ولم تتزوج : راعي ظروفها ونفسيتها وصادقيها وأدعي لها بالزوج الصالح .
2.صغيرة ولم تتزوج : كوني أكبر منها ولا تجعلي عقلك بعقلها كوني أنت العاقلة بكرة تكبر وتتزوج وتجرب فأصبري واحتسبي
3.مطلقة : عامليها مثل الأولى .
4.متزوجة وسعيدة في حياتها ولكن تغار منك : تغاضي عنها وأكثري من الدعاء أن يصرك ربك ولا تعامليهم بنفس الأسلوب أدفعي السيئة بالحسنة أعانك الله ووفقك
محمد احمد
كيف اتصرف تجاه مشاجرة الأخوان كيف اني اكبرهم ولا اريد ان أظلم اي طرف فيهم حتى لا يحس بتحيزي ؟
جزاك الله خيراً على رقة مشاعرك
1.أدعو الله لهم .
2.حاول عمل مسابقات ورحلات وألعاب وإشغلهم .
3.فعلا لا تتحيز لواحد فيهم وعودهم يحلوا مشاكلهم بينهم بأدب وأحترام .
4.دائماً حدث عليهم بفضل ونعمة الأخوة أعانك الله .
مهمومه
مشكلتي طبعا في زوجي والله تعبت من كثر التفكير وياليت تساعدوني انا متزوجه صارلي سنتين وعندي ولد وزوجي ملتزم يعني(مطووووووع) وهذا اللي محيرني ومتعبني اكتشفت انه زوجي يتابع في النت افلام جنسيه وماتصدقون قد ايش انصدمت فيه يمكن تشوفون هذا الشي عادي صح مالومكم لانه اغلب الرجال كذا لكن من واحد مطوع لا زوجي ياناس جدا ملتزم حتى اغلب اوقاته يحفظ قران ويروح دروس عند مشايخ وله لحيه طويله معليش انا اقول بالتفصيل حتى تفهموني وبصراحه هوه جدا طيب وحنون وانا طبعا من يوم ماعرفت ماعلمته اني عارفه ودي اتصرف بكل حكمه مع هذا الموقف خفت اني اصارحه ويبطل قدامي ومن وراي يشوف وكمان عنده بالتوك الصراحه انا مااعرف ايش هوه بس اسمع الحريم يشتكون منه لانه عند ازواجهم ايش هوه بالضبط؟ الله يسعدكم محتاجه مشورتكم باسرع وقت وش اسوي كيف اتصرف معاه؟
فرج الله همك :
1.انصحك وأحذرك من مراقبة زوجك وتتبع عوراته حتى لا يفضحك الله ،
2.لو أكتشف أنك تتابعينه لن يكون من صالحك .
3.ذكريه بالله من بعيد على بعيد ولا تكثري .
4.أتركيه لله الذي يرى ويعلم ملا ترين وتعلمين إلامن يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير .
5.أكثري من الدعاء له أن يحفظه الله من الفتنة ويستر عليه .
6.أصبري واحتسبي ولا تنقصي حقوقه شيء فلا يجوز ذلك .
مها الغبير
عندي مشكله وما عرفت كيف اتصرف فيها فياليت الي يقراها وعنده حل يفيدني والاجر عند رب العالمين .... لي اخت عمرها 16 سنه وهي الي طلبت مني حل للمشكله وانا قلت لها عطيني فرصه افكر ....صديقة اختي وتدرس معها بنفس المدرسه ومن نفس عمرها طبعا اكتشفت خيانة امها لابوها وهي في حالة يرثى لها انا طبعا كلمت البنت وقلت اذا كانت متاكده ولا لا قالت انها بالبدايه شافت بطاقات صغيره الي تجي مع الهدايا وفيها من كلام الحب والغزل والاسم المكتوب غريب وما تعرفه وبدت تتسمع على مكالمات امها وتاكدت من الي شافته والفتره هذي ابوها مسافر وهي كانت سهرانه ولما وقفت عند نافذة غرفتها شافت رجال طالع من بيتهم الساعه 3 الفجر وطلعت من غرفتها شافت امها تصعد الدرج وداخله غرفتها وجن جنون البنت . هي الان تسالني اقول لابوي ولا لاحد من خوالي لان هي اكبر اخوانها او تخبر جدتها او تواجه امها لكنها مو حابه هالخيار انا مو عارفه ايش اقولها هي ما تبي تجرح ابوها اذا عرف بالموضوع وبنفس الوقت ما تبيه يعيش غافل وما يدري عن الي يدور حواليه ارجوكم دلوني ايش اقولها وكيف تتصرف .
الأخت السائلة التي تشك بوالدتها . أقول لك :
أن كنت صادقة ومتأكدة مما رأيت فصارحي والدتك وارسلي لها رسالة أن تكوني مواجهتها ذكريها بالله .
لأن آثام العرض وأن كانت أمك يحتاج إلى دليل وقال تعالى ( يأيها الذين آمنوا أن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا من قبل أن تصيبوا قوماً بجهالة وتصبحوا على فعلتم نادمين )
أستري على والدتكوأن رأيت منها مرة أخرى سلوك مريب في هذه الحالة ممكن مشاروة أحد أخوانها العقلاء . أعانك الله وغفر لك ولها .
الصامت
انا مشكلتى مع اسرتى بدائت من عشر سنوات من وقت مرض والدتى بالفشل الكلوى وسفرى بها وانا عمرى 23 الى فرنسا وحدى فى وقت كان الكل مشغول فى عملة اقصد باقى اسرتى وعلمى هناك انها سوف تموت بعد 15 يوما ورجعت بها وحصل هذا وتوفها اللة بعد 14 يوما ولم اكن اخبرتهم بهذا الوضع عن صحتها الذى عرفتة انا هناك المشكلة اننى من هذا الوقت وانا اعيش تقريبا لحالى ولا اهتم باى شى يخصهم او اى مناسبة لهم رغم سوالهم الدائم عنى والسبب فى ذلك شعورى انهم السبب فى وفات ولدتى وانا الان مسافر بعد 4 ايام وهم عندى الان ويظهرون لى الحب وانا احاول ذلك لاكن من داخلى لا اعرف مش يكرهم ولاكن لا احب ان اتعامل معهم عدا اختى الصغيرة هى فقط اغلى شى عندى وهى ايضا تحبنى بجنون ماذا افعل فى هذا الشعور نحو عائلتى وشكرا
الأخ الصامت أعانك الله بالنسبة لموقفك مع الوالدة اسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك وأن لا يحرمك الأجر . كما أنه يجب عليك أن تؤمن بالقضاء والقدر وأن أسرتك لا دخل لهم بوفاة الوالدة فهذا قدر من الله والجميع أسباب . ثم أنت لا يضرك إذا أنك أحسنت لأسرتك وتعاملت معهم معاملة حسنة ولم تظهر لهم أي بغض وكره فالإنسان لا يمكن أن ستغنى عن أسرته ـ كذلك حتى لا تقع في قطيعة الرحم فيغضب الله عليك ويحرمك من أجر كل أعمالك .
حزينه
بسم الله الرحمن الرحيم مشكلتي باختصار اني حبيت شخص منذ اربع سنوات من النت, يعني كانت بينا ناقشات يوميا وتدريجيا حبينا بعض واحنا من نفس البلد واعمارنا متقاربة وصار بينا لقاءات من بعيد عشان يشوفني واشوفه, المشكلةبتحديد يوم قرر يطلب ايدي من اهلي. اهلي رفضوه بسبب انه قصير ويقولون كلام ناس ومادري شنو للعلم طوله 163 وطولي انا 165 هل تشوفون اهلي معاهم حق؟
الأخت حزينة
طبعا لابد من أذكرك بالحكم الشرعي في التحدث مع الرجل الأجنبي والرؤية والاتصالات الخفية .
طبعا هذا لا يجوز شرعاً ولا يحبه الشرع وفعلا وقعت الآن الفأس في الرأس ماذا أستفدت من هذا الذي حصل الآن وقعت بمشكلة مع أسرتك صحيح أو لا ؟ أن تزوجتيه غصبا عنهم لا يجوز وستحدث مشاكل ـ وإن تركتيه ستعانين عاطفياً .
وهذا هو العقل :
1.أن تنوي إلى اله وتتركي هذه العلاقة التي نبتت على المعصية .
2.أن تستمعي إلى رأي أسرتك وتتقين الله وتتركين الأمر .
هداك الله وسدد خطاك .
ياسمين
زوجي دائم الشك في ويقول لي أشياء لم تحدث ويتهمني إني أناظر لأشخاص آخرين وعندما أحلف لا يصدقني?
في البداية أتوجه بالشكر الجزيل للمجتمع على ثقتهم بي وأسأل الله أن يوفقني في إيجاد الرد المناسب
أولاً الأخت التي تعاني من كثرة شك زوجها بها وإتهامه إنها تنظر للرجال أوصيك ونفسي بكثرة الدعاء حاول أن لا تثيريه وابتعدي عن كل شيء يجعله يشك بك . هل أنت متأكدة من أنه أنسان سوي لا يعاني من مرض نفسي ؟ ـ إذا كان سليم : حاولي أنت وهو التذاكر بالأحاديث النبوية التي بها ذكر للجنة والنار والعذاب والحساب .. إعانك الله ووفقك لرضاه وسخر لك زوجك .
أمل
أنا زوجة أبلغ من السن 22 سنة ومتزوجة من رجل بلغ من السن 56 سنة ومشكلتي أني عصبية معه في المنزل وأثار من أتفه الأسباب لا أريده أن يتواجد في المنزل أبدا لا يرضيني أي شي في التعامل معه والسبب في ذلك عدم تلبيته لرغباتي الخاصة علماً بأنني لا أقصر معه في أي شي .
أوصيك بتقوى الله وإن لا تتعدي على زوجك ولا تثيري غضبه وإن تمسكي أعصابك أثناء التعامل معه وأكثري من الاستغفار وأحب أن ألفت انتباهك إلى أنه مهما قصر الزوج في حق زوجته فهذا لا يعني إنها يجوز أن تقصر معه في حقوقه .
عليك بمحاولة معرفة شخصيته جيدا أو نفسيته فإن كان سلباً قد يكون لا يستطيع أن يعطيك أكثر مما يعطيك بكبر في السن أو بقلة في الصحة .
تذكري يا أمل الآخرة وإن الدنيا فانية أصبري وأحتسبي و العاقبة للمتقين فرج الله همك ويسر أمرك وكل مسلمة .
ندى
كيف يكون الأحتواء أي احتواء الزوج
أسعدك الله ووفقك تعجبني المرأة التي تبحث عن كيفية أحتواء زوجها فهذا يدل على خوفها من الله ورغبتها في الحياة إما بعد :
أولاً أكثري من الدعاء أن يجعلك الله قرة عين له والعكس .
ثانياً : أعرفي شخصيته ونفسيته حتى تستطيعي أن تلبي له ما يريد .
ثالثاً : ابتعدي عن كل شيء يؤذيه ويعكر مزاجه .
رابعاً : أحسني إلى أهله و أقاربه وأولاده أن كل لك أولاد .
خامساً : أقرأي في الكتب التي تحث وتعلم على الحياة الزوجية السعيدة .
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 27 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

أعاني من حكة مع احمرار في باطن اليد!
الأمراض الجلدية

أعاني من حكة مع احمرار في باطن اليد!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود36374
هل للعادة السرية أثر في تساقط الشعر ؟!
متفرقات

هل للعادة السرية أثر في تساقط الشعر ؟!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود27566

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد