الفساد العاطفي بين الجنسين ..





ما نقصده بهذا العنوان هو التواصل غير المشروع بين الجنسين .. أو بالتعبير الدقيق : هو المزاد السري لبيع المشاعر! والذي تبدأ أول صفقاته عبر أسلاك التلفون وتنتهي هناك حيث تكون النهاية!!
هذا اللقاء أردنا من خلاله تحقيق أمر واحد ويكفي فيما أحسب : وهو أن نعلن للناس أن مشاعرنا هي أسمى مانملك ، فلا يجوز أن نمنحها إلا لأحب من نعرف !
محاور اللقاء :

1ـ الإطار الشرعي للعلاقة بين الجنسين .
2ـ أسباب المشكلة وآثارها.
3ـ العلاج .

كما يسعدنا تقبل إستفساراتكم وأسئلتكم على ا :
البريد الإلكتروني : [email protected]
ورقم الفاكس : 0096612053379
الثلاثاء 10-ابريل-2007
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

سعد
هل الفراغ يولد فساد عاطفي وماهي اسباب دخول الفساد لبني البشر ؟
نعم الفراغ يا أخي سعد يولد فساداً عاطفياً .. لكنه لايستقل بالتأثير .. إذ الفساد العاطفي يصنع في أكثر من مصنع .. فمصنع الفراغ يمكن أن يولد فساداً عاطفياً لدى البعض ، ومصنع الانحراف داخل المنزل يمكن أن يولد فساداً عاطفياَ ..
ولايمكن أن نتجاهل دور الفراغ في صناعة الفساد العاطفي .. فالكثير من ضحايا الفساد العاطفي هم من فئة الفارغين البطالين .. وفي المقابل هناك ضحايا كثر يكون الفساد العاطفي عندهم هو

بمثابة الهروب لهم من المشاكل والضغوط النفسية التي يواجهونها في الأسرة .. فيكون حالهم كمن يفر من الرمضاء إلى النار
خالد محمد
استاذي الفاضل : كيف علينا توجيه هذه الفئة التي فقدت العاطفة لتبحث عنه عبر اسلاك الهاتف سيما ونحن في عالم الإنفتاح؟
يمكن توجيه هذه الفئة بعدة أمور : من أهمها : محاولة البحث عن السبب الرئيسي الذي ذلك الشاب أو هذه الفتاة بالفساد العاطفي .. ومن ثم معالجة ذلك .. الكثير من الشباب يقعون بمشكلة الفساد العاطفي نتيجة لنقص العاطفة في داخل الأسرة .. والكثير منهم أيضا يقع في هذه المشكلة بسبب الانحراف داخل الأسرة ..والبعض يقع نتيجة التفريط في طاعة الله وضعف الخشية له سبحانه ,,وهذا السبب الأخير هو السبب الذي يمكن أن يلازم كل
سبب .. والمقصود أن الأسباب كثيرة وربما اجتمعت كلها في شخص واحد .. وبالتأكيد فإن موجة الانفتاح التي تلفنا جميعا في هذه السنوات الأخيرة لها ضحايا كثر .. لكن من المهم أن لانكتفي فقط بالصياح في الناس أن موجة الانفتاح قادمة ونترك الاستعداد بصناعة وسائل النجاة التي تكفل لنا الأمن والآمان بإذن الله ..
أم محمود
هل هناك صداقه شريفة بين الرجل والمرأة ؟
أختي الكريمة أم محمود :: تحية طيبة .. الصداقة الشريفة بين الرجل والمرأة هي الصداقة الشرعية ! ربما تتسألين وهل هناك من صداقة شرعية ؟ فأجيبك : نعم ؛ فإننا إذا ضبطنا العلاقة بين الجنسين الذكر والأثنى بالضابط الشرعي ـ وسبق الكلام عليه ـ وهو باختصار : عدا الخلوة ، وعدم الحديث مع الرجل إلا لحاجة أو ضرورة .. إن العلاقة حينئذ يتكون علاقة بين الجنسين تكون علاقة شريفة ..

. أختي أم محمود : إنه مهما شغب علينا المشغبون وتناولونا بالاتهام والتحيز للرجل أو للمرأة فإنه ليس هناك أضبط من ميزان الشرع .. وقد حددها الشرع بدقة وحكمة .. فلم يمنع أصل العلاقة .. وإنما أطرها وصحح مسارها ..
نسرين
فتاة تعلق قلبها بشاب حتى عشقته حد الثماله ولكن تقاليد مجتمعنا أبت هذا الحب ظنا منهم أنه محرم على قلبها أن يحب خارج الأطر الشرعية ؟ سيدي هل لايوجد حب عذري في عالم التقيد والإلتزام ؟
أختي نسرين .. تحية طيبة ... الحب يا أختي هو من أسمى القيم في حياة الإنسان .. إن الحياة بلا حب هي نوع من أنواع الموت .. إنها بهذا الشكل تبدو شاحبة لاحياة فيها .. إن الذي لايمارس الحب في حياته هو في الحقيقة يمارس الكره .. والأشخاص الذي تخلو حياتهم من الحب هم الأشخاص الأجلاف ...
لابد للحياة أن تترطب بالحب ... ولكن ياعزيزتي اسمحي لي أن أسألك مالحب الذي يجب أن نبحث عنه ...؟ هل هو الحب الذي يكون في الغرف المغلقة ؟ أم هو الحب الذي يأتي من النافذة وليس الباب؟ إننا سنجني على الحب ذاته إذا أوقفنا مصطلح الحب على هذا اللون! إن أسمى قيم الحب يا أختي هو حب الله عز وجل .. وحب رسوله صلى الله عليه وسلم .. إن أسعد الناس قلباً هم أولئك الذي تخفق قلوبهم بحب الله تعالى ... فإذا ماجاء أمر الله تعالى خفقت قلوبهم بحبه سبحانه واشتاقت نفوسهم لطاعته ومرضاته .. وهكذا الحب الجميل .. إننا نخطيء في قصر معنى الحب على العلاقات غير المشروعة .. لقد شرع الإسلام الحب بين الزوجين وجعله أسمى معاني الحب .. إنني أعتقد بكل ثقة أن لكل حب نهاية ؟ فكيف ستكون نهاية الحب بين رجل وامرأة في علاقة غير مشروعة
منيره
ما اسباب الفساد العاطفي وما علاجه ومتشكرين
أسباب الفساد العاطفي كثيرة جدا وقد ذكرنا في الأسئلة السابقة منها ومن أبرز الاسباب ما يعانيه الفتاة أو الشاب في الأسرة النقص العاطفية وما يولد بالمقابل فقراً ثم يتجه الشاب أو الفتاة إلى تفريغ العاطفة بشكل سلبي وحينها تقع مشكلة الفساد العاطفي وهناك سبب آخر من الاسباب وهو الانحراف داخل الأسرة هو سبب من الاسباب التي تؤدي في النهاية إلى الفساد العاطفي .
والاسباب كثيرة وهذه أبرزها . وسبق الإجابة عليها في استشارة سابقة .
نجد
أريد معرفة ماهو معنى الحب الشريف والعذري الذي يولد بين الجنسين حتى وإن كان ممنوعا وهل يضر لو كانت علاقات سطحية وفرفشه فقط هنا هل تسمى فسادا ؟ لم تخرج عن الأدب أقصد
الحب الشريف أو الحب العذري هو الحب المضبوط ضوابط شرعية ونخطأ تماما عندما نقصر معنى الحب على العلاقات غير الشرعية والعلاقة بين الرجل والمرأة يجب أن تكون على وفق الضوابط الشرعية ومعنى الحب الشريف في أرض الشريعة هو من أسمى المعاني وأنقاها وذلك أن الحب له ألوان متعددة ومن أبرز ألوان الحب الشريف بل هو المشروع هو حب الله عز وجل وحب الرسول عليه الصلاة السلام .

في العلاقة بين الجنسين ليس هناك منطقة وسط!!! الرجل بطبيعته دائماً يسعى للهدف .. وسعادته عندما يصل إلى الغاية .. والمرأة بعكس ذلك تسمتع بالوسيلة أكثر من استمتاعها بالغاية ... إذا أدركنا هذه الطبيعة الدقيقة في علاقة الرجل والمرأة ... سلمنا بأنه ليس هناك منطقة وسط في العلاقة بين الجنسين أو ماتمسمينه علاقات الفرفشة ... ! إن المرأة بطبيعتها تملك مخزوناً هائلا من العاطفة .. وإذا حاولت تبديدها بالطريقة
ساجدة
ماهي حدود العلاقة بين الجنسين في البيئات المختلطة مثل عندنا في المغرب ؟
يجب أن تكون حدود العلاقة بين الجنسين هي الحدود االشرعية ، ويمكن أن أجملها بالنقاط التالية :
ـ عدم الخلوة
ـ أن يكون الحديث مع الرجل لحاجة أو ضرورة ، ومثال الحاجة كالبيع والشراء ، ونحو ذلك . ومثال الضرورة هي التطبب والاستشفاء كأن تتحدث مع الطبيب لبيان علتها وماتشكو منه ونحو ذلك مما هو ضرورة ..
كما أن النص الشرعي أوجب على
المرأة عدم الخضوع بالقول أثناء حديثها مع الرجل ، فقال سبحانه : (فلاتخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) ، والمرض المقصود هنا مرض الشهوة ... وهذا النهي في أصله موجه لأطهر النساء وهن أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ويدخل في هذا النهي غيرهن من سائر النساء المؤمنات من باب أولى ..
ميساء
تعرفت على شاب عبر مكالمة تلفونية بالغلط وكان نعم الشاب ولكن ظروفه تمنعه من الزواج هل أكمل المشوار أم انفصل وأنني احببته حبا وهو عالم بذلك ؟
أختي الكريمة ميساء ..
( تعرفت ) (وكان نعم الشاب) ( ولكن ظروفه تمنعه من الزواج)
أرجو أن تتأملي يا أختي في هذه الجمل والمفردات المقوسة...
أختي ميساء : إن خطأ (التعرف) قادك بالضرورة إلى الخطأ الحكم ( نعم الشاب) فانظري كيف أطلقتي هذا الحكم الخطير مع أن معرفتك به لاتجاوز حدود التلفون ... وأنتي تدركين جيداً أن الشباب وغيرهم من محترفي الصيد لايظهر منهم إلا الوجه الجميل والجانب الإيجابي .. لكنهم

بالتأكيد يخفون الكثير من الجوانب السلبية ..
أختي ميساء .. لا أدري لم كان قلبك سهل الاصطياد بهذه السرعة ؟ مكالمة هاتفية قفزت بك إلى أخطر مشروع في الحياة وهو مشروع الزواج ..!!
الزواج ياميساء هو أخطر قرار في حياة الإنسان .. لايبنغي أبدا أن يتناول بهذه البساطة المتناهية ... ثم إنني أزداد عجبا ً حينما أقرأ قولك : (ولكن ظروفه تمنعه من
الزواج هل أكمل المشوار أم انفصل وأنني احببته حبا وهو عالم بذلك)
فأنتي هنا تدركين جيداً أن الطريق في آخر مقفل ومع ذلك تظل التساؤل يتردد في داخلك ؟ (هل أكمل ؟) إلى أين ستذهبين ؟ لا ياميساء .. أرجو أن تتوقفي بعد هذا السؤال وتفكري جيدا بهذه الجملة : ( هذه حياتك لاوقت فيها للتجارب والمغامرات)
وهذه الجملة ( احتفظي بمشاعرك لمن يستحقها ولاتبعيها بالمجان) ..
أسأل الله أن يحفظك بحفظه ويرعاك برعايته ..
محمد
هل الفساد العاطفي فعلا نتيجة شعور نقص في العاطفة أم أنه ابتلاء من الله ؟
أخي محمد الفساد العاطفي هو في الحقيقة نتيجة أخطاء متراكمة في التربية ..
وتفسد عاطفة الإنسان إذا فقد العاطفة الحقيقية في داخل الأسرة .. والذين يتعرضون للنقص العاطفي في البيت هم في الأعم الأغلب ضحايا محرقة الفساد العاطفي إن صح التعبير ..
وربما يكون ابتلاء محضاً من الله حتي يعلم سبحانه ـ وهو العليم ـ بما يصنع عبده ..
محسن طه
أحببت أبنت عمي حبا شريفا ولكن النزعات القبلية كانت كارثه في إنهاء هذا الحب وتتويجه بالزواج ولقد تزوجت ولكن لازلنا على علاقه مع بعض دون أن يدري أحد فما الحكم في هذه الحاله وما الحل ؟ حيث قالت أنها تريد أن تتطلق بسببي كي نرجع لبعضنا ربما تزول بعض العوائق ؟ فما رأيكم ؟
أخي محسن : أعيذك بالله أن تكون سبباً في إفسادها على زوجها حتى ولو رضيت ذلك ... ألم تسمع قول حبيبي وحبيبك صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من خبب امرأة على زوجها ) أي أفسدها على زوجها ..

أخي محسن : أدرك من خلال رسالتك ماتعانيه من فوات زواجم بابنة عمك .. ولكن أبشرك بوعد من لاينطق عن الهوى : (( من ترك شيئاً لله عوضه الله بخير منه )) . فدعها لزوجها وكن شجاعاً واقطع العلاقة معها .. وأخبرها أن ذلك مما لايرضاه الله عز وجل.ومزق كل مايذكرك بها .. واستمد العون من ربك .. وأبشر بما لم تكن تحتسبه .. وإن لم يأتك ما أ أدرت في الدنيا فما عند الله خير وأبقى ... أسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير ..
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 23 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد