العمليات التجملية والنظرة الشرعية





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد
فتعتبر المراكز الطبية في جراحة التجميل من أكثر الميادين الطبية مخالفة للشرع,ومن أكثرها إقبالا من الناس,والنساء على وجه الخصوص,فكانت المبادرة لطرح هذا الموضوع والتعجيل به أمرا لازما ومهما ،وستكون محاور هذا اللقاء في أغلبها -بإذن الله تعالى حول هذا الموضوع,وماله صلة به ,يسرنا إستقبال اسئلتكم واستفساراتكم على
البريد الإلكتروني : [email protected]
والفاكس : 0096612053379
والحمد لله رب العالمين
الأحد 20-مايو-2007
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

نورة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بداية أشكركم جزيل الشكر على طرحكم المتميز و المفيد، و سؤالي هو كالآتي ما حكم كشف مناطق العورة لإزالة الشعر بالليزر للعروس أو غيرها - مع العلم أن ذلك يتطلب عدة جلسات- و يعاود الشعر نموه كل ستة أشهر- أي أن العملية تعاد كل ستة أشهر لمن يريد الاستمرار في ذلك و جزاكم الله كل خير .
لا يجوز شرعاً كشف مكان العورة لإزالة الشعر بالليزر، لأن الشرع أمر بحفظ العورة وغض البصر. وكشف العورة هنا ليس بضرورة ولا حاجة، ويمكن أن تقوم المرأة بذلك بنفسها بوسائل أخرى. وبالله التوفيق
هبه
عمري 33 عاما لم أتزوج بعد . تقدم لي خاطبين وأحجموا بعد الرؤيه الشرعيه أخت أحدهم قالت تلمح لأختي أن أنفي كبير . كنت قبل ذلك أشعر أن أنفي كبير لكن لم اتوقع ان هذا شيء بارز وواضح حتى أن بنات خالاتي سابقا كان يعلقون على أنفي لكن لم أعيرهم إهتمام لأنني اشعر ان النساء دائما يبحثن عن العيوب حتى في الاشياء الطبيعيه لكن بعد احجام الخاطبين بدأت أستوعب أنه فعلا كبير في نظر من حولي لأني لازلت أشعر أنه كبير لكن بشكل معقول . وعندما ذهبت كإستشارة للطبيب المختص بتجميل الأنف أوضح لي أنني أحتاج لشيء بسيط حيث أن مشكلتي كما يقول في أرنبة الأنف وهي التي سيرفعها بدون أن يقتطع شيء أو يغير في أساس الأنف والعظم . لكنني متردده أخشى أن يكون ذلك تغيير لخلق الله علما أن عائلتي وأخواتي والعائلة بشكل عام من الأقارب لايوجد أحد مطلقاً أنفه كبير إلا أنا وهذا ماجعلني كما قلت سابقا محط تعليقاتهم .
لا يجوز إجراء العملية الجراحية لرفع أرنبة الأنف، لأنه من تغيير خلق الله تعالى، ولا تعتبر هذه الحالة ضرورة أو حاجة تبيح المحرّم، وعلي السائلة أن تصبر وأن تعلم أنّ الخير في طاعة الله وليس في معصيته..
فهذه امرأة ذهبت لإجراء عملية تجميلية في الأنف فأصبح حالها أسوأ مما كانت عليه من قبل.. ولتتذكر قول الله تعالى: "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب".
وأوصيك بتقوى الله تعالى والإكثار من الدعاء والاستغفار وتتمة للجواب فإنه أيضاً لا يجوز لها أن تذهب إلى طبيب رجل وتكشف وجهها أمامه، فإذا احتاجت إلى مشورة طبية فتذهب إلى طبيبة.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
ناصره السنه
من الذي يحدد جواز العملية التجميلية ؟ هل يشترك في ذلك الشيخ والطبيب ؟
الذي يحدد الحكم الشرعي للعملية التجميلية، هو من لديه المقدرة على استنباط الحكم الشرعي من الأدلة وهو الفقيه، أما الطبيب فإنه يستفاد منه التصور الطبي الذي يحتاجه الفقيه لتنزيل الحكم الشرعي على هذه النازلة.
والحمد لله رب العالمين.
محمد
ما هو الحكم الشرعي للعمليات التجميلية تحديدا ؟
إذا كانت العملية لإزالة عيب ولد به الإنسان كزيادة أصبع أو عيب طرأ عليه بسبب حادث أو حريق أو غير ذلك، أو لرفع ضرر عنه كصعوبة الحركة أو النطق، أو السمع أو الرؤية أو الأكل، جاز إجراء العملية الجراحية حينئذ بالضوابط اللاحقة. والدليل على الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق، فأنتن عليّ فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب" (أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد بإسناد حسن كما جزم بذلك الترمذي والنووي، ومن المعاصرين الألباني رحمهم الله جميعاً). أما إذا كانت العملية الجراحية لزيادة في الحسن فيحرم لأنه يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، النامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله" (متفق عليه). قال تعالى: " إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا * إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا" (النساء 116ـ121) وهناك ضوابط أخرى في الجراحة التجميلية، فتحرم الجراحة إذا كانت تشبهاً للرجال بالنساء أو العكس، أو تشبهاً بالكفار أو الفساق أو لأفرادهم، أو كان فيها كشفاً للعورة، أو كان فيها تخدير من غير ضرورة أو حاجة ملحة، أو كان فيها إسراف وتبذير للمال. وبالله التوفيق
هند
بالنسبة للعمليات التجميلية ما هي بالضبط المحاذير اتي توجب عدم استخدامها في الشريعة ؟
إذا كانت العملية لإزالة عيب ولد به الإنسان كزيادة أصبع أو عيب طرأ عليه بسبب حادث أو حريق أو غير ذلك، أو لرفع ضرر عنه كصعوبة الحركة أو النطق، أو السمع أو الرؤية أو الأكل، جاز إجراء العملية الجراحية حينئذ بالضوابط اللاحقة.
والدليل على الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنف يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق، فأنتن عليّ فأرمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب " (أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد بإسناد حسن كما جزم بذلك الترمذي والنووي، ومن المعاصرين الألباني رحمهم الله جميعاً).
أما إذا كانت العملية الجراحية لزيادة في الحسن فيحرم لأنه يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، النامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله" (متفق عليه).
قال تعالى: " إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا * إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا" (النساء 116ـ121)
وهناك ضوابط أخرى في الجراحة التجميلية، فتحرم الجراحة إذا كانت تشبهاً للرجال بالنساء أو العكس، أو تشبهاً بالكفار أو الفساق أو لأفرادهم، أو كان فيها كشفاً للعورة، أو كان فيها تخدير من غير ضرورة أو حاجة ملحة، أو كان فيها إسراف وتبذير للمال.
وبالله التوفيق
ام زكي
شكرا لكم .. لدي سؤال بالنسبة للون شفائفي ليسها لها لون واحد جزء منها أسود وجزء منها لونه وردي بشكل لافت للنظر وغريب حيث لونها غير واحد فهل من الممكن أن أعمل وشم للشفائف بحيث يكون بدرجه اللون الموجوده في شفاهي ؟ غير الأسود طبعا ؟ وهل يعد هذا تغيير خاصة أننا نحن النساء دائما نضع أرواج واصباغ للشفايف فسيظنها الناس روج وصبغ شفايف وهذا ليس فيه خداع للناس ولا تغيير لأن التغيير حاصل بصبغها كما اوضحت بالارواج .
وشم الشفتين بلون ثابت وقد يستمر لأربع سنوات كما يذكره بعض المختصين لا يجوز، لأنه يدخل في الوشم المنهي عنه كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" (متفق عليه). وفي البدائل من الأصباغ الظاهرة بديل ومخرج.
والحمد لله رب العالمين
ماجي
هل العيب في الشكل هو مايكون عيب في مجتمع محدد ويكون الشخص شاذ عنه ؟
تحديد العيب ليس مختصاً بمجتمع دون آخر، وإنما مخالفة المعتاد من خلقة الإنسان..
منال
فضيلة الشيخ بالنسبة للعملية التجميل سمعت بجواز إجراء عمليات تجميل مافيه عيب .. هل من تفصيل لهذا العيب .. بمعنى أدق من الذي يحدد هذا العيب ؟ هل هو صاحب الشأن أم من حوله من العقلاء أم الطبيب نفسه ؟ أقصد بالعيب مثلا كبر حجم الأنف كبر معيب لشكله
العيب هو ما خالف الأمر المعتاد في الإنسان كزيادة أصبع، أما ما كان مخالفاً للجمال فلا يعتبر عيباً وهذا ما خلقها الله عليه ويجب أن ترضى به، فهذه طويلة والأخرى قصيرة وهذه بيضاء والأخرى سوداء وهذه جميلة وهذه غير جميلة، وهذه شعرها حسن والأخرى ليس كذلك، ومثل ذلك في سعة العين ووصف الأنف والفم، وعليه فإنه لا يجوز إجراء عمليات تصغير الأنف، لأن المطلوب فيه الحسن والجمال وليس إزالة العيب.
والحمد لله ربّ العالمين.
هبه
هل الليزر يعد من عمليات التجميل .؟
هذه وسيلة تستعمل لأنواع مختلفة من زينة المرأة، ويختلف حكمها باختلاف ما وضع له
ناهد
اخي الاستاذ .. انا لدي تعقد في الحاجبين مما يؤثر علي عند الحزن او حتى الفرح فنصحتني الدكتورة بحقن الكولاجين لازالة اثار هذا التعقد هل هذا يعد محرم او مكروه
هذه المسألة فيها شبهة ولا أجزم فيها بالمنع، والله تعالى أعلم بالصواب.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 30 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

العلاقات الزوجية أثناء الحمل
الحمل

العلاقات الزوجية أثناء الحمل

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود4812
ظهر على فروة رأسي بعض الحبوب!
الأمراض الجلدية

ظهر على فروة رأسي بعض الحبوب!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود4514

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد