الإعلام الهادف





أيها الأخوة الكرام
أيتها الأخوات الكريمات
أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك أن ديننا الإسلامي هو الدين الكامل الشامل لكل ما يحتاج إليه الفرد والمجتمع في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق والسلوك وفي سائر مناحي الحياة، وهو دين الهدى ودين الحق الذي أظهره الله على سائر الأديان والملل والنحل.
وقد أوجب الله تعالى على أهل الإسلام تبليغ هذا الدين القويم إلى الثقلين الجن والإنس، حتى يحصل لهم الفلاح في الدنيا والنجاة في الآخرة.
ولا شك أنه يتأكد علينا أن نوصل هذه الرسالة بالأسلوب الحسن والقالب الجذاب ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً، وبالوسيلة العصرية الملائمة والمناسبة، فالإعلام الإسلامي الهادف هو فن إيصال دعوة الهدى والحق والخير إلى العالميين أجمعين ، بالضوابط الشرعية وهو إعلام مبني على الحق والصدق مع التحلي بالعدل والإنصاف والأمانة.
وللإعلام وسائل متعددة كالكتاب والشريط السي دي ومواقع الانترنت وأبلغ وسائل الإعلام تأثيراً وانتشاراً في العالم اليوم هو الإعلام المرئي عبر الشاشات والقنوات الفضائية وكذلك الشبكات العنكبوتية أو ما يطلق عليه بالإنترنت حوارنا حول الشاشات الفضائية والشبكات العنكبوتية..
الإثنين 04-يونيو-2007
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

أيمن دياب
الإعلام بمناحيه المتعددة سلاح ذو حدين.. هادف وهادم.. كيف يمكن تغليب الجانب الهادف بوسائل التأثير المتاحة وإقناع الأغلبية بتلقى الصالح والمفيد من الإعلام وترك ما هو ضار وغير نافع
أشكرك وأقول
يمكن ذلك بما يلي:
1ـ إعداد الدراسات المتخصصة في فن الاتصال وعلم النفس والاجتماع والدمج بينها لتقوم بالدور المؤثر على المشاهد وغيره.
2ـ إضافة عنصر التشويق والإثارة والإمتاع في برامج الإعلام الهادف.
3ـ الاهتمام بقضايا الناس ومشكلاتهم الواقعية ومحاولة إيجاد مخرج وحل مناسب لها.
4ـ الاستفادة من وسائل الإعلام الغربية والشرقية المتخصصة والناجحة لنقل الخبرة الإعلامية منها، والحكمة ضالة المؤمن.
5ـ توعية الناس بأهمية الحياة الطاهرة النزيهة البريئة والتي سيساهم الإعلام الهادف في دعمها.
مريم
ما دوري كمشاهد في تعزيز الإعلام الهادف
أشكرك، وأقول:
الأدوار المنوطة بالمشاهدين كثيرة ومنها:
1ـ الاستفادة من هذا الإعلام على المستوى الشخصي والأسري، وذلك بتطبيق المثل العليا والتوجيهات السامية التي تلقيناها من هذا الإعلام.
2ـ دعم الإعلام الهادف سواء كان مقروءً أو مسموعاً أو مرئياً بالاقتراحات والملاحظات والأفكار البناءة وذلك بالتواصل مع أربابه عبر الوسائل المتاحة.
3ـ الذب عنه في المجالس الخاصة والعامة وعبر الوسائل المتاحة من إنترنت وصحافة وغيرها، وبيان محاسنه وآثاره الحميدة.
4ـ الترويج له عبر المجالس الخاصة والعامة وعبر الوسائل المتاحة.
5ـ دعمه مادياً ومعنوياً، مادياً بالتبرع له أو الوقف له أو بالاتصالات المدفوعة ورسائل SMS
معنوياً: بإيصال رسائل الشكر والتقدير والعرفان للقائمين عليه.
6ـ مطالبة الجهات الرسمية والخيرية بدعمه وإنشاء مؤسسات إعلامية هادفة تسعى نحو بناء الفرد والمجتمع والإلحاح على ذلك.
أحمد الصانع
ترددت مؤخراً مفردة الإعلام الهادف ماذا تعني ولماذا كثر استخدمها .
أشكرك، وأقول: الإعلام الهادف هو الإعلام الذي ينطلق من أسس وقواعد صحيحة ليحقق أهدافاً سامية، فيرقى بالإنسان في جميع الجوانب التي يحتاج إليها في أمور دينه ودنياه، في الجانب الفكري والعقدي والثقافي والاجتماعي والنفسي والاقتصادي والترفيهي.
su h m sultan h m
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله بركاته سؤلي للدكتور محمد حجازي جزاه الله خيرا هو--------- كيف نعمل على إيقاف البرامج الإعلامية والتي اصبحت تسوق للنساء والفتيات والشباب بدعــــــــوة الى النجومية أي ( ستار ) ومهما كان نوعه والتغرير بهم ونزف مافي جيوبهم من أموال لغرض التصويت الكاذب والخداع منقطع النظير ولكي يقومون بدعم القناة والعاملين عليه والمستأجرين لهذا العمل -------كما أرجو إيصال كلمتكم ليس على قنوات مشفرة فقط لإن الإسلام لم يكن ليشفـــــــــــر ويعلن لمن أراد الدعوة الي الله بالمشاركة فيه -------أرجو قبول إعتذاري والله يرعاكم والسلام عليكم
أشكرك على غيرتك الإيمانية وأقول:
في هذا الوقت أصبح صوت الجماهير مؤثراً وفاعلاً في صنع القرار فينبغي علينا تكثيف الحملات الإعلامية والتوعية، والتي تدعم العفة والطهر وتقضي على التفلت من القيم والأخلاق.
2ـ الاستفادة من هذه التجربة السلبية السيئة الناجحة وللأسف الشديد، وإخراج برنامج محافظ وهادف ينافس هذا البرنامج السيء.
3ـ هذه دعوة لأرباب القنوات الإسلامية والمحافظة أن يفكوا التشفير عن قنواتهم حتى يتاح المجال لأكبر عدد من المشاهدين للاستفادة منها، فإن لم يكن فلا أقل من أن تكون قيمة الاشتراك رخيصة ومتيسرة للمتابعين في جميع البلدان.
4ـ مخاطبة الجهات التي سهلت لخروج هذا البرنامج (ستار أكاديمي) وتبيين خطره على الأخلاق والقيم والعادات الاجتماعية وآثاره السيئة على الشباب والفتيات وعلى الأعراض، ومن ذلك شركة الاتصالات وإدارة الأقمار الصناعية وغيرها.
5ـ إيصال رسالتنا إلى العلماء والدعاة والوعاظ والمربين ليقوموا بدورهم في التحذير من هذا البرنامج الساقط وأمثاله من البرامج.
مها
كيف نجعل الاعلام وسيلة لنشر دعوتنا ورسالتنا المحمدية ؟ وهل لي دور أمارسه أمام طلابي حيث أنني معلمة روضه أطفال ؟
أشكرك على اهتمامك وأقول جواباً على سؤالك:
لا بد من أخذ دورات تربوية ونفسية وإعلامية بعد الاستزادة من الثقافة الإسلامية التي تنهل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ثم التركيز على مخاطبة القلب والعقل والنفس بالأسلوب الشيق والجذاب مع ذكر القصص الصادقة والتربية بالقدوة وبالأسلوب المباشر وغير المباشر، وكذلك تدريب الطلاب على الخطابة والإلقاء وإتاحة المجال لهم لكي يعبروا عما يجول في خواطرهم بدون إحكام للرقابة في بداية الأمر، حتى تتعرفوا على ما يجول في خواطرهم، ثم تكون التربية البطيئة ولكنها أكيدة المفعول.
نور الهدى عزيز
الإعلام وما أدراك مالإعلام .. ألا تتفق يا شيخ معي أن إنسلاخ هويتنا الإسلاميه بدأ من الإعلام وأن إندماج ثقافتنا وطمسها بدأ بالإعلام أيضاً .. المشكلة أن الإعلام الذي بدأ بدأ من أبناءا هم من صنعوا هذا الإعلام وأسسوا تلك القنوات قبل حتى أن تغزونا القنوات الأوربيه .. هل من كلمة حول ذلك ؟
أشكرك على صدق مشاعرك وأقول:
أوجه كلمة إلى المسؤولين عن الإعلام الرسمي والإعلام الأهلي أو الخاص في جميع أنحاء العالم الإسلامي، أن يتقوا الله تعالى وأن يعلموا أنهم يتحملون المسؤولية الكبرى أمام الله ثم أمام التاريخ والبشرية جمعاً في تأسيسهم لهذه القنوات التي تنطلق من الأهواء الفاسدة والأطماع الكاسدة والتي تربي الأمة على الهوان وعلى الانسلاخ من تعاليم ديننا الحنيف والعظيم، فأقول لهم: المجال لا زال مفتوحاً أمامكم لتصححوا مسيرتكم ولتغيروا اتجاه قنواتكم نحو الإعلام الهادف البناء الذي سيرفع شأنكم عالياً عند الله وعند عباده، وذلك باستقطاب الكوادر الإعلامية المحافظة واستضافة الدعاة والعلماء والمربين والأساتذة في هذه القنوات وإخراج البرامج الهادفة والبناءة في شتى المجالات الإنسانية.
ولكم قدوة في بعض القنوات التي تحولت إلي قنوات إسلامية وبعض القنوات التي كثفت من البرامج الاسلامية الهادفة والبناءة، وفي هذا أكبر مثال أمامكم على سهولة هذا الأمر وتيسره وخاصة في هذا الوقت الذي كثر فيه المختصون في الإعلام الهادف والبناء.
والله إنها فرصة لكم مواتية ليبدل الله سيئاتكم حسنات، وليكتب لكم القبول في السماء والأرض.
حفظكم الله وبارك فيكم.
ماجدة
( إعلام إسلامي هادف) هل هناك إعلام إسلامي هادف وإعلام إسلامي غير هادف وأن وجد فهل يجتمعون في شيء ؟
أشكرك، وأقول:
أما من حيث الأصل فكل إعلام إسلامي منضبط بقواعد الشريعة السمحة ويستخدم أفضل الأساليب والوسائل المتاحة لإيصال الرسالة فهو إعلام هادف ولا يشك في هذا أحد.
أما من حيث الواقع فإن هناك مؤسسات إعلامية تنسب للإعلام الإسلامي وقد تكون تقدم برامج بعيدة عن الإعلام الإسلامي الهادف.
ويوجد إعلام هادف في مجالات الحياة المختلفة وليس إسلامياً بالمصطلح السائد، ولكنه هادف من حيث أنّ من يتابعه يستفيد منه استفادة عملية في أمور معاشه، فهو بهذا نضمه إلى الإعلام الهادف.
وننبه الإخوة الكرام والأخوات الكريمات إلى أننا سنختصر في الإجابة على الأسئلة حتى نتيح المجال لعدد أكبر من السائلين والسائلات.
أبو حازم
ألا تلاحظ يا شيخ أن المحافظين يكبرون المسألة قليلاً حين الحديث عن الإعلام ؟ الله يبارك فيك ياشيخ ولاتزعل من عبارتي . فالإعلام العربي حتى الآن أفضل من الإعلام الغربي حيث يبث لنا كل برنامج أو حتى إعلان مقاطع جنسيه أو أقل شيء إيحاءات جنسيه .
أولاً نعتذر لتأخرنا عن الإجابة وذلك لأداء صلاة المغرب
أشكرك على ملاحظتك وأقول:
أولاً: نحن أمة علية، تستمد منهجها من كتاب ربها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم، ولا ينبغي لنا أن نقارن الإعلام العربي بالإعلام الغربي، وقد ذكرتني بقول الشاعر:
ألم تر أنّ السيف ينقص قدره إذا قيل أن السيف أمضى من العصا
أما من الناحية الواقعية فنقول: كلامك صحيح في بعض الجوانب، ولكن لا ينبغي عليك أن تركز على الجوانب الأخلاقية فقط.
وفي الجملة فإننا ندعو إلى تقليل الشر في البرامج ما أمكن إلى ذلك سبيلاً، وإلى تكثير البرامج الهادفة والنافعة والبناءة ما أمكن إلى ذلك سبيلاً، وليس عندنا (يا أبيض يا أسود)! ومسألة تضخيم الأمر الذي أشرت إليه ـ بارك الله فيك ـ فنقول هذا يختلف باختلاف الشخص الذي سيقيم هذه الأعمال الإعلامية، حسب الضوابط التي عنده. ودين الله بين الغالي والجافي، فلا إفراط ولا تفريط، وبارك الله فيك.
ناديه
اشكر موقع لها أون لاين على طرح هذا الموضوع المهم واتاحة هذه الفرصه للزوار للإستفاده والتوعيه سؤالي هو ماهي معايير الاعلام الهادف ؟
أشكرك على هذا السؤال، وأقول:
أولاً: أضم صوتي إلى صوتك في شكر هذا الموقع المتميز والرائد، متمثلاً في إدارته الموقرة ومنسوبيه، والذي استفادت منه الأخوات من ساعة إنشائه وإلى هذه اللحظة.
ثانياً: يصعب أن نجيب إجابة مختصرة عن هذا السؤال، ولكن نشير إلى بعض المعايير المهمة التي ينبغي مراعاتها في الإعلام الهادف، ومن ذلك:
أولاً: المصداقية في الطرح.
ثانياً: العدل والإنصاف في الطرح.
ثالثاً: الدقة في الطرح.
رابعاً: الأمانة في الطرح.
خامساً: النزاهة في الطرح.
سادساً: التحري والتثبت.
سابعاً: الشمولية لجميع الجوانب التي يحتاج إليها المتلقي.
ثامناً: الأسلوب المؤثر والأخاذ.
تاسعاً: الوسيلة المناسبة والملائمة لكل زمان ومكان.
عاشراً: التفاعل بين المرسل والمستقبل.
احد عشر: النقد البناء والتقويم المستمر.
ثاني عشر: التفاعل مع القضايا والهموم اليومية.
ثالث عشر: إضافة عنصر الجذب والتشويق والمتعة حسب الضوابط الشرعية.
وغيرها الكثير، الذي لا يتسع المجال لذكرها وتفصيلها بسبب ضيق الوقت.
reyd
السلام عليكم استاد بداية نشكر موقع لها الاين لاستضافة نعم وطلبي اذ ممكن استاذ ان تحل ضيفا في منتديا ستار تايمز وخصوصا بقسم القنوات الدينية كلقاء خاص لدينا الكثير من الاسئلة اتي نجهل اجابتها حول مستقبل القنوات الدينية ومشاكلها لدى نطب منك ان توافق على اللقاء وارجوا الرد ونشكرك جزيل الشكر استاذ
أشكرك على اهتمامك وأرحب بالمشاركة في أي موقع هادف وبناء سواء كان في الإنترنت أو في غيره من وسائل الإعلام المتاحة.
رقم جوالي للتواصل 00966504148346
ورقم الفاكس 0096614972988
البريد الإلكتروني: [email protected]
رقم مدير المكتب: 00966506451751
يجب علينا جميعاً التعاون والتكاتف والتعاضد لأجل بناء إعلام إسلامي رائد وبناء، وجزاكم الله خيراً.

التالي » « السابق 1 2 3 4
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 31 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد