تونس الخضراء.. بلد الزيتون والنخيل و98% من أهلها مسلمون

واحة الطفولة » وطني الأكبر
22 - شعبان - 1430 هـ| 14 - أغسطس - 2009


1

لو زرتم تونس لوجدتموها بلدا رائعة الجمال.. إنها الجمهورية  العربية التونسية يا أحبائي

حينما كنت  صغيرة يا أصدقائي في مثل عمركم كنت وزملائي ننشد الأناشيد في كتب المطالعة.. وكان الشعراء يطلقون عليها "تونس الخضراء" لما  فيها من طبيعة جميلة وساحرة يراها زائروها ومحبو الجمال في غابات الزان والفرنان والزيتون في الشمال ففي تونس وحدها يا أصدقائي حوالي 65 مليون شجرة زيتون ولذلك تعتبر أكبر غابة زيتون في العالم كما أن واحات النخيل تنتشر في جنوبها علاوة على أن مساحات خضراء كثيرة منتشرة داخل المدن التونسية تزيدها بهاء وروعة و جمالا على جمالها.

وعاصمة تونس يا أحبتي تونس وهي أكبر مدنها قاطبة ولغتها الرسمية: اللغة العربية ويحكمها الآن الرئيس: زين العابدين بن علي منذ عام 1987م

الاستقلال

وقد ظلت تحت ظلم الاحتلال الفرنسي فترة طويلة  ولكنها حصلت على استقلالها في  2 مارس 1956 م  كما تم جلاء الفرنسيين تماما عن أراضيها في أكتوبر 1963.

وعدد سكان تونس يا أصدقائي يزيد عن 10 ملايين نسمة، وتقع في شمال أفريقيا. يجاورها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب الجزائر. وتبلغ مساحتها،  وتمثل الصحراء حوالي 22 % منها بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة للزراعة وهي مساحة محاذية للبحر. وقد قامت تونس يا أصدقائي  بأدوار مهمة في التاريخ القديم. فقد فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة عربية إسلامية في شمال أفريقيا.

أهم المدن

وأهم مدن تونس يا أصدقائي: تونس، صفاقس، سوسة، باحة، بنزرت، نابل، القيروان، قابس، مدنين، القصرين، قفصه، توزر، المهدية، المنستير.

أما عن تونس العتيقة يا أصدقائي فتاريخها يرجع لأزمات قديمة جدا إذ يعود ظهور الإنسان فيها يعود إلى ما قبل التاريخ، فقد عثر العلماء على آثار حياة إنسانية ترجع إلى العصر الحجري القديم السفلي في مكان يسمى القطّار

وقد أقام السكان في هذه الفترة علاقات تجارية طيبة مع الفينيقيين في القرن 11 ق.م. حيث قام هؤلاء بإنشاء موانئ لتبادل البضائع وكانت المعاملات بينهم فيها تقوم على المقايضة. وتعتبر أوتيكا من أهم هذه الموانئ وكان تأسيس قرطاج كقاعدة عسكرية لحماية الموانئ التجارية على الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط.

والحقيقة يا أصدقائي أن تونس مرت بكثير من الفترات التاريخية الهامة التي ساهمت في بنائها خاصة الفترة الإسلامية التي شهدت هذه الفترة تطورا كبيرا في العمران والعلوم والفكر على بوفود القبائل العربية واستقرارها بتونس.

98% من سكانها مسلمون

وقد استقر الإسلام تونس يا أصدقائي والحمد لله منذ هجرة بني هلال وبني سليم من جنوب الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي  لذا فالإسلام هو الديانة الرسمية للسكان حيث يعتنقونه جميعا بنسبة 98% .

وتعداد سكان تونس يا أحبائي  يقدرون بـ 10 ملايين و500 ألفا و800 نسمة موزعين على 24 ولاية فيما يقدر عدد التونسيين بالخارج ب975 ألف نسمة.

ويعتبر الأمازيغ هم أول من سكنها  لكن المحطة الأبرز في تاريخ تونس القديم تتمثل في وفود الفينيقيين الذي قاموا بتأسيس قرطاج في القرن التاسع قبل الميلادي.

اللغة العربية.. لغتها الرسمية

وبالرغم من أن اللغة  العربية هي الرسمية للسكان إلا أنهم  يتكلمون اللهجة التونسية و هي لهجة مفرداتها عربية و تحوي على العديد من الكلمات الخليط  كالتركية و الإيطالية و بدرجة كبيرة الفرنسية منذ القرن 18 و 19

 والشعب التونسي يا أصدقائي شعب طيب، وفيه روح السماحة والتدين، وبالرغم مما تعرض من غزو ثقافي خصوصا من فرنسا إلا أنه متمسك بسمته الإسلامي، ومن أشهر شخصياته الإسلامية الشيخ الخضر حسين شيخ الجامع الأزهر الأسبق الذي دافع عن الإسلام كثيرا ضد خصومه.

من الأكلات التونسية الشهيرة

الكسكسي بالعلوش وكمونية ومرقة البروكلو والعصبان التي تعتبر من أكلات العيد كذلك معقودة خضرة والسلطة المشوية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- كلي دلع وكيوت - السعودية

08 - صفر - 1431 هـ| 24 - يناير - 2010




جزاك الله خير

موضوع جميل

سلمت اناملك

-- فارس - تونس

24 - ذو الحجة - 1431 هـ| 01 - ديسمبر - 2010




ان الكسكسي بالعصبان هي ألذ أكلة في تونس
لكنها لا تأكل مع السلطة المشوية و لا نجدها داخل هذه الأكلة

ام علا

01 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 23 - ابريل - 2012

انا من تونس اريد ان اشكرك واصحح الاخطاء الستقلال يوم 20 مارس وليس 2 مارس و رئيس البلاد بعد الثورة هو السيد المنصف المرزوقي.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...