(7) طرق فعالة لتحفيز السلوك الإيجابي لدى الطفل

دعوة وتربية » نوافذ
19 - رجب - 1439 هـ| 05 - ابريل - 2018


1

حتى يضمن الآباء أن أطفالهم سيصبحون بالغين صالحين: يجب عليهم تشجيع السلوك الإيجابي، كأحد أكثر أساليب التربية ضرورة. ولتحقيق ذلك: يحتاج الوالدان إلى الاستعداد، وإدراك الكثير من المفاهيم لذا يجمع لكم هذا المقال(*) سبعا من الطرائق الفعالة لتحفيز السلوك الإيجابي لدى الطفل.

 

1. كن قدوة:

تعد البيئة معلماً فعالاً للطفل، فالبيئة التي تنشئ أطفالك فيها، هي ما سيمثل جزءاً كبيراً من تفكيرهم وإدراكهم. ولكل أمر يفعله الوالد فإن الطفل ينظر إليه ويحاكيه؛ لذا يجب أن تكون نموذجا يحتذى به؛ فلا تكن سلبيا، وانتقي كلماتك أمام أطفالك. في الواقع كلما حافظت على جو المنزل، وجعلته أكثر انسجامًا وواقعية وإيجابية: كلما كان الطفل يبني صورة ذهنية سليمة من المرجح أن ينمو معها.

 

2. كن قريباً ومنتبهاً:

استمع إلى أطفالك دون مقاطعة، ودون حكم مسبق لأي سبب كان. فالاستماع يعتبر أداة قوية، تجعل طفلك يشعر أنه جزء مهم من حياتك. وهناك الكثير من الأطفال يعانون من عدم القدرة على التعبير؛ مما يجعل الأمر صعبا على الطفل عند التعامل معهم ومع الآخرين، ولكن من خلال تواجدك حولهم، وإعطائهم دفعات صغيرة، سيتغلب الطفل على كل المخاوف وقضايا القلق والثقة إن وجدت.

 

3. حافظ على كلمتك:

يفهم الأطفال المنطق اليسير لـ "نعم" و "لا" ، أما كثير من البالغين يفكرون بالأمر على أنه "ربما". فعلى سبيل المثال: إذا كنت قد وعدت برحلة إلى حديقة الحيوان، بدلاً من إكمال الواجب المنزلي للأسبوع، فعليك الالتزام بكلمتك. بهذه الطريقة يتعلمون الانضباط في الالتزامات، وفي الوقت نفسه يثقون بكل ما تقوله ويحترمون كلمتك ورأيك.

 

4. كن حذراً:

أبعد أغراضك الخاصة بعيداً جداً، إذا كنت لا تريد أن يصل الأطفال إليها، ولتعلم أن الطفل سيبحث عن أي شيء للعب به!

لا يجب أن يتعرض الطفل للتوبيخ؛ بسبب لعبه بالأشياء الثمينة، التي تركتها أمامه دون اهتمام. هذا السلوك بدوره ينشأ مشاعر سلبية لدى طفلك، وربما يرغب في العبث مع أشيائك الخاصة أو الثمينة مراراً وتكراراً. وإن حصل وأخطأت في رفع مقتنياتك، ومن ثم وجدتها بين يدي طفلك: فكن مهذبا عند توجيهه، وتذكر أن الخطأ حصل منك أولا في عدم رفع الأشياء المهمة بعيداً عن الطفل.

 

5- تعلم قول "لا":

من الصعب للغاية قول "لا"، ولكن من الأصعب تغيير السلوك العنيد لدى الطفل. فليس عليك الموافقة على كل شيء، بل يجب أن تكون حازماً. عندما تقول "لا" لطفلك: فإنه سيدرك أنه من الممكن أن يحصل على إذن منك ومهما كان، فمن المهم احترام كلمتك، ومتابعة القواعد الأساسية التي تبنيها في المنزل.

 

6. لا تسهب في طرح المواعظ:

هل جربت أن تتوقف عن تعليم أطفالك ما يجب عليهم القيام به! اترك الأمر لهم، وستتفاجأ بما يستطيعون فعله. في بعض الأحيان يكون للإسهاب المفرط في طرح المواعظ آثار معاكسة! فمن الأفضل أن توجه طفلك، لا أن تأمره. وهذه هي  الطريقة الصحيحة التي يتعلمون بها اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، ويكونوا مسؤولين عن تصرفاتهم الخاصة ويصبحوا مستقلين.

 

7. لا لمناداتهم بمعانٍ أو أسماء مسيئة:

إن انتقاء عبارات وأسماء مسيئة عند مناداة أطفالك، للإشارة إلى أنهم يسيئون التصرف، أو أقل ذكاءً، أو أي شكل من أشكال السب يبني لديهم مشاعر سلبية. هذا السلوك غير التربوي لا يؤدي إلى تشجيع الطفل لتصحيح الخطأ، بل إنه يهدد لديه الشعور بالثقة بالنفس.

فمثلا إذا كنت تريد منهم الدراسة: فلا مانع من أن تشاركهم دون الضغط عليهم، بل بأسلوب لطيف: انقل لهم ما تتوقع منهم والسبب لذلك أيضاً. فتعزيز احترامهم لذاتهم: سيخرج أفضل سلوك تتمناه.

وهناك أمر مهم، وخصلة مهمة ألا وهي الصبر! إنها القاعدة الأولى في رحلة التربية، والتي لا يمكن تحقيقها في يوم واحد. ولكن مع التعود ومرور الوقت: يمكن بالتأكيد القيام بها وممارستها بشكل روتيني يشع بالإيجابية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) المصدر:  momjunction.com  ، يمكن الاطلاع على النص الأصلي للمقال من هنا

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...