الحامل الصغيرة والفلفل الحلو

بوابة الصحة » الحمل والولادة » اعراض الحمل
15 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 26 - يونيو - 2002


إن كنت صغيرة السن وحامل فأكثري من تناول الفلفل الأخضر الحلو الكبير الرومي، أو الجوافة، فإن لم تجدِي فأكثري من تناول الفراولة وإلا فالموالح مثل الليمون والبرتقال.

لأنَّ الحامل صغيرة السن هي أكثر عرضة من غيرها للإصابة بتسمم الحمل (preeclamsia) الذي من أعراضه ارتفاع ضغط الدم، والتورم، ووجود بروتين في البول، وزيادة وزن مفاجئ، وصداع، واضطراب النظر خاصة في فترة النصف الثاني منه، الأمر الذي يهدد حياة الأم والجنين معا.

ومن المعروف أنَّ فيتامين (ج) (vitamin c) له تأثير جيد على الأوعية الدموية، وفي دراسة أُجريت حديثاً على الحيوانات أنَّ المستويات المنخفضة من فيتامين (ج) تؤثر سلباً على عمل الأوعية الدموية خلال فترة الحمل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تطور الإصابة إلى تسمم الحمل، إذ يؤثر نقص الفيتامين (ج) على الشرايين فيجعلها أكثر تحسساً وانقباضاً، ولكنه لا يؤدي إلى تصلبها.

إنَّ فيتامين (ج) يمنع تأكسد أكسيد النيتريك من التلف، ومن المعروف أنَّ أكسيد النيتريك موسِّع للأدوية الدموية.

ان الفلفل الأخضر الرومي والجوافة والفراولة والموالح من أغنى مصادر فيتامين (ج).

ومن المعروف ان الحامل التي تصاب بدرجة متقدمة من تسمم الحمل وهي تشنج النفاس تولّد فوراً، وتُخرَجُ المشيمةُ فوراً. مما يشير إلى أن المشيمة لها دور في تطور الحالة الخطرة. ولكن ليس من المعروف حتى الآن سبب ظهور تسمم الحمل.

ومن الجدير بالذكر انه قد لوحظ في بعض الدراسات العلمية ان الحوامل اللاتي يلدن في فصل الصيف هن اقل عرضة للإصابة بتسمم الحمل من اللاتي يضعن حملهن في فصل الشتاء.   



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...