"الغذاء والدواء" السعودية تحذر من مخاطر إحدى أنواع أشرطة قياس السكر

أحوال الناس
29 - ذو الحجة - 1430 هـ| 17 - ديسمبر - 2009


1

الرياض – لها أون لاين

    بعد يومين على إطلاقها تحذيرات حول نوعين من أنواع الصابون السائل لاحتوائهما على نسب عالية من البكتريا، أصدرت هيئة "الغذاء والدواء" السعودية أمس الأربعاء، تحذيرات لمرضى السكري من استخدام إحدى أنواع أشرطة قياس نسبة السكر في الدم، والتي تعطي قراءات غير دقيقة تتطلب تدخلا علاجياً قد يعرض حياة المريض للخطر.

وقالت الهيئة في بيان لها حول هذا الموضوع: "إن الطريقة المتبعة لتقنية GDH-PQQ لا تستطيع التمييز بين نسبة الجلوكوز والسكريات الأخرى غير الجلوكوزية الموجودة في بعض المستحضرات الدوائية والحيوية أو التي قد تنتج عن طريق التفاعلات الأيضية للأدوية والمنتجات العلاجية".

ووفقاً للدكتور صالح الطيار (نائب الرئيس التنفيذي للهيئة لشؤون الأجهزة والمنتجات الطبية) فإنه يوجد أشرطة قياس تستخدم طرق قياس لا تتأثر بوجود السكريات غير الجلوكوزية منها GDH – NAD و "GDH – FAD"، محذراً في الوقت ذاته مقدمي الرعاية الصحية والمرضى الذي يستخدمون أجهزة قياس السكر في الدم بأنفسهم بتجنب استخدام أشرطة اختبار السكر المستخدمة لتقنية GDH-PQQ .

كما أكد الدكتور زهير الغريبي (مدير المركز الوطني للسكري بالمملكة) أن أشرطة السكر المقلدة والمغشوشة تعطي قراءات خاطئة يتم بموجبها زيادة أو خفض نسبة السكر بالدم، ما يؤدي إلى حدوث أضرار صحية للمرضى تصل إلى حد الغيبوبة، ومضاعفات أكثر خطورة.

ونقلت صحيفة (الرياض) الصادرة اليوم الخميس عن الغريبي قوله: "ما يزيد من قلقنا فيما يتعلق بالأشرطة المغشوشة (المقلدة) أو التي تستخدم طرق تقنيات مختلفة لتحليل السكر هو أن المتعلم ومن لديه القدرة على التحكم في مرضه بالأدوية أكثر عرضة للنتيجة القاتلة بسبب تلك الأشرطة"، وأضاف بالقول: "المتعلم ومن لديه تثقيف عال عن مرض السكري يستطيع أن يزيد من جرعة الأنسولين أو يخفضها حسب نتائج تحليل السكر في الدم. فالزيادة في نتائج التحليل تعطي المريض إشارة بزيادة جرعة الإنسولين مما قد يؤدي إلى انخفاض في السكر وهذا أخطر بكثير من ارتفاع السكر، والعكس صحيح ففي حالة نتيجة التحليل المنخفضة يقوم المريض عادة بشرب سوائل محلاة أو تخفيض جرعة الإنسولين ما يؤدي إلى ارتفاع السكر والذي قد يصل إلى حد الغيبوبة والحماض الكيتوني للمريض من النوع الأول".

هذا وقالت الهيئة إنها ستقوم بمخاطبة مقدمي الرعاية الصحية بالمملكة لاتخاذ التدابير اللازمة، ودعت الراغبين بالاطلاع على قائمة الشركات المنتجة للأشرطة الرجوع إلى رابط قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في موقع الهيئة www.sfda.gov.sa .

وكانت الهيئة قد حذرت قبل يومين من مخاطر نوعين من أنواع الصابون السائل المنتشرة في الأسواق، وهي نوع (Mega) من إنتاج مصنع موج للمنظفات بمدينة بجدة، وصابون سائل للأيدي والاستحمام (BELE) من إنتاج مصنع البليهي للمنظفات ومستحضرات التجميل بمدينة جدة، بسبب احتواءهما على نسب عالية من البكتريا.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...