لماذا علينا أن نأكل الكثير من الخضروات؟

معلومات غذائية عن الخضروات

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
19 - ذو الحجة - 1434 هـ| 24 - اكتوبر - 2013


1

كالفواكه يوجد في الخضار كمية قليلة من الدهون، ولكنها تحتوي على كميات ممتازة من الفيتامينات و المعادن. فكل الخضروات الخضراء والصفراء والبرتقالية تعد مصادر غنية بالكالسيوم و المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والبيتا كاروتين ومركب فيتامين ب، و فيتامين ج وفيتامين أ و فيتامين ك.

 

وكالفواكه تعد الخضروات مصدراً غنياً بالمواد المضادة بالأكسدة، والتي تساعد على حماية جسم الإنسان من الإجهاد التأكسدي، والأمراض والسرطانات. إضافة إلى مساعدة الجسم على مكافحة كل هؤلاء عبر تقوية المناعة.

 وإلى جانب ذلك فإنها مليئة بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وقد جذبت المواد الغذائية في الخضروات انتباه المهتمين باللياقة إلى جانب العلماء حول العالم لفوائدها الصحية المثبتة. ومعظم الخضروات المستخدمة يومياً تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فالكرفس على سبيل المثال يحتوي فقط على 16 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

 

 

معلومات غذائية عن الجزر

يعد الجزر غذاءً صحيا يمكنك إضافته إلى حصتك اليومية من الخضروات. وللجزر مركبات ذات منافع صحية كالبيتا كاروتين و فيتامين أ و المعادن والمواد المضادة للتأكسد بكميات كبيرة.

 

 

 

الفائدة الغذائية للجزر

للجزر 41 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام، ومقدار ضئيل من الدهون وهي خالية من الكولسترول. و بالإضافة إلى ذلك يعد الجزر غنياً بالعديد من مجموعات مركبات فيتامين ب، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب-6 والثيامين (فيتامين ب 1) وحمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5)  إلخ.

 

وإلى جانب ذلك فإنه يحتوي على مستويات صحية من المعادن كالنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والفسفور. و يعد البوتاسيوم مهماً بالنسبة لسوائل الخلايا والجسم والتي تساعد على التحكم في معدل نبضات القلب وضغط الدم عبر مواجهة تأثيرات الصوديوم. أما بالنسبة للمنغنيز فيستخدمه الجسم كعامل مساعد للإنزيمات المضادة للأكسدة.

 

 

معلومات غذائية عن الخيار

 

الفائدة الصحية للخيار

 

يعد الخيار من الخضار قليلة السعرات الحرارية بحوالي 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام، و لا يحتوي على دهون مشبعة أو كولسترول.

ويعد الخيار مصدراً جيداً للبوتاسيوم حيث يحتوي كل 100 غرام من الخيار على 147 ملغم من البوتاسيوم، و 2 ملغم فقط من الصوديوم.  ويساعد البوتاسيوم على تخفيض معدل ضغط الدم ومعدل نبضات القلب عبر مواجهة آثار الصوديوم.

 

ويحتوي الخيار أيضاً على كميات كبيرة من فيتامين ك، والذي اكتشف فيه أن له دوراً محتملا في تقوية العظام من خلال تعزيز عملية تكوين العظام. وللخيار دور مهم في علاج مرضى الزهايمر عبر الحد من الأضرار العصبية في الدماغ.

 

 

ما الكمية المناسبة لتناول الخضراوات؟

تناولي 5-7 حصص على الأقل من الخضراوات الطازجة يومياً. ويفضل تناول الخضراوات الموسمية. نوعي في اختياراتك للخضراوات و ألوانها. فالخضراوات ذات اللون الأصفر و البرتقالي غنية بفيتامين أ وبيتا كاروتين وألفا كاروتين و zea-xanthins و crypto-xanthins

أما الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فهي مصدر جيد للمعادن والمواد المضادة للتأكسد كالمركبات الفينولية والفلافونويد والأنثوسيانين.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر:

Nutrition-and-you.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- سعيد عياد - مصر

23 - رمضان - 1435 هـ| 21 - يوليو - 2014




ابحث عن المعلومات الصحيه

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...