الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبي عمره 67 سنة وأريد أن أصف حالته
حيث إنه شديد العصبية والصراخ والسب, ودائما غير متفائل ويقول لا يوجد شيء جميل في الحياة, وأيضا يخاف أن يذهب إلى المناسبات دائما يأتي بالأعذار لعدم حضورها, ودائما كل المشاكل ترجع إلى مشكلة المال مع أنه ولله الحمد عنده خير لكن لا يعجبه ودائما يخاف أن صرف هذه الفلوس دائما يقول للسنين القادمة. وأيضا والدي عاش في صغره في فقر شديد وأيضا إخوانه عصبيين جدا مثله.
علاقته مع أمي غريبة حيث إنه أحيانا يعتبر أمي نعمة وأحيانا نقمة ودائما يقول هي سبب المشاكل كلها, ومرة يقول أنت يا زوجتي ما في مثلك ومرة يقول أنت علتي. ويضرب أمي ويسبها وليس عنده نفس لوامة ودائما يتخيل أن أمي مضرة أو قالت كلاما غير لائق مع أن الأحداث هذه تكون أمامي وأمي فقط قالت لا تصرخ ثم يقول لي أسمعت كلامها الحاد وأسأله ماذا قالت يقول لا أدري لا أتذكر فهو أتوقع يعيش في أوهام. وهدد أمي بفصل رأسها عن جسدها. ويقول دائما أريد أن أتعالج بالسفر إلى الخارج.
ودائما يقول أنا مريض وتطور الموضوع بحيث أنه يريد أن يعيش في غرفة وحده لكي يحمي نفسه لأن أمي مضرة مع أن أمي طيبة ولا تضر.
وفي مرة ترك صديق العمر فقط لأنه فسر حركاته أنه استغلالي مع أنه صديقه من أكثر من خمسين سنة. ودائما يتذكر أشياء من 30 سنة ويلوم أمي وأحيانا يكون متوهما في القصص.
وأحيانا يكون حساسا جدا وأحيانا عنيفا جدا وإذا ضرب لا يلوم نفسه ولا يقول أنا غلطان. ودائما يهتم بأولاده وأحفاده حتى في تربيتهم يقول هذه مسؤوليتي مع أنه يزيد المشاكل. طبعا هو مسلم لكن أحيانا يقول أريد أن أكون مسيحيا وأحيانا يقول أريد أن أبقى على الإسلام.
لكن في نهاية الفترة زادت حالته ويقول أريد أن أموت لا أريد أن أعيش فعلت كل شيء واقتنع أن يذهب للدكتور وعندما ذهب للدكتور لم يرض أن تدخل والدتي لتصف الحالة فأعطاه الدكتور lustral 50 mg sertraline
أسئلتي هي هل الدواء ينفع للحالات التي يتعرض لها؟
وهل هو خطير على نفسه بحيث يفكر ينتحر أو خطر على أمي أو أي أحد؟
وما هو مرضه هل هو اكتئاب؟
وما هو مرضه ونصائحك؟
وشكرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لن أطيل عليك الجواب, ولكن حسناً فعلتم وذهبتم به (أخيراً) لطبيب نفسي . أرجو الاستمرار في المتابعة .
فهذا وقت برّكم به. والطبيب المعالج أفضل من تتواصلون معه في طريقة العلاج لأنه الأقرب في فهم الحالة من أي شخص آخر.
أما الدواء الموصوف له فهو مضاد للاكتئاب وفعال, ولكن يحتاج بعض الوقت للحكم على درجة الفعالية.
إن من الجوانب المساعدة في العملية العلاجية هي وجودكم إلى جانبه وحرصكم على التفاني في برّه (خاصة في هذه السن). مثل تخفيف لوعة شعوره بالتقصير في الماضي, وتشجيعه على تحقيق ما يمكن من أمنياته التي هي في إطار الممكن والمعقول, وغيرها من الأمور التي تنعكس إيجابياً على حياته. وكذلك التحدث إليه ومعه عن همومه ولو من باب " الفضفضة". كلها تساعده على تجاوز هذه الأزمة بإذن الله.
وفقكم لله لكل خير وشفى والدكم.