الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة متزوجة منذ سنة ونصف، كان بيني وبين زوجي خلافات مما أثرت على نفسيتي، واكتشفت اكتشافات كبيرة منها مثلا الشيشة.  وأنا  في السابق لا أعلم بها!
فأصبحت أزعل بكثرة،  وأعكس ذلك على الآخرين منهم: أخواتي وعادي أعيش حياتي ولله الحمد.
قبل شهرين توفيت عندنا وحداة وهي متزوجة، ممكن بسبب ظروف نقلها،  وبعدها عن أهلها،  فعلت ذلك وهو قتل نفسها وماتت وهي حامل رحمها الله،  قد يكون انفصام أو مرض وراثي لأن أبيها فعل ذلك بنفسه والله أعلم.
المهم أتت إلي أختي وقالت: أنا أخاف على نفسك أن تفعلي مثل ما فعلت فأصبحت الآن خائفة، أن ممكن أتهور وأخاف من الأشياء التي تؤذي النفس، و السبب في ذلك أختي.
فأصبحت أوسوس وأخاف أن أقتل نفسي فما الحل؟
وما هو تشخيص حالتي؟ وكيف يعرف الشخص أنه مصاب بانفصام في الشخصية؟ وكيف يكون كامن؟
أي كيف يعرف الشخص أنه مريض؟
وكيف أتخلص من حالتي أرجو تفسيرها بدقة، لأني والله تعبانه، وأخاف من قتل النفس!
وأنا عمري ما فكرت إنما هي من أختي! حيث مرت قبل أربع سنوات أي بعد وفاة والداي ولله الحمد لم أفكر بذلك، و جزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
ما تمرين به يوحي بوجود اضطراب نفسي بسيط،  ولكنه يحتاج إلى كشف والتأكد من التشخيص لدى طبيب نفسي.
واطلبي منه الاستعانة بالعلاج النفسي إن أمكن،  ولكنه قد يقرر حاجتك للدواء لفترة حتى تتخلصي من كل هذه الأفكار والوساوس, ولا بأس في ذلك..  الأمر لا يدعو للقلق وكل ما في الأمر هو أن تزوري طبيباً نفسياً وسيشرح لكِ كل شيء, وقد منّ الله علينا في الفترة الأخيرة أن يسر اكتشاف أدوية لا تسبب أي تعود أو إدمان أو أعراض جانبية خطيرة.
أما بالنسبة لقتل النفس الذي حدث: فمن واقع الخبرة فإن معظم حالات الانتحار التي تحدث في عالمنا الإسلامي تحدث بسبب أمراض نفسية يغيب فيها العقل.. كالفصام والاكتئاب الذهني وغيرها.
و من الواضح جداً أنك لست قريبة من هذه الأمراض فلا تخشي على نفسك.. بل تخبرنا الدراسات أن المصابين بوسواس قتل النفس (أي يخشون منها وتلح عليهم هذه الفكرة) هم أبعد الناس عن قتل أنفسهم, فاطمئني ولا تخشي شيئاً.
هل أنت مصابة بالفصام؟
أستطيع أن أبصم بأصابعي العشرة أنك غير مصابة بهذا المرض..!! وعلى كل حال يمكنك مراجعة موقعي حول الفصام واقرئي عنه حتى تكتشفي ذلك بنفسك..
www.alfesam.com
ختاماً.. أرجو أن تهوني على نفسك وتعززي قيمة التوكل على الله لديك.. مرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).