الإستشارات التربوية

بسم الله الرحمن الرحيم
لدي أخ في الرابعة عشرة من العمر تكمن المشكلة في الكذب أولاً لدرجة أننا نصدقه ونحن نعلم أنه كاذب.. ثانياً ظهرت لديه عادة السرقة والحال في سوء والعائلة مليئة بالمشكلات بين الوالدين، فالأب تزوج من أخرى وأصبح لا يصرف للبيت احتياجاته إلا بعد أن تتشاجر معه أمي وهو في الأصل لا يأبه بما يحدث لإخوتي ولا يعرف كيف يتصف في مثل هذه الأمور ويكتفي بالنظر والدعاء بأدعية قاسية فقط وكأنهم ليسا ابنيه والمشكلة أيضا أنه يهتم أكثر بأبناء المرأة الأخرى الذين هم من رجل آخر وأمي نفسيتها مدمرة جدا. إخواني ألأكبر منه يحاولون قدر المستطاع أن يجلسوا في البيت أقل وقت ممكن ليهربوا من الجو المشحون في البيت، فلم يبق سوى أمي في وجه أخي هذا وهي تعبت معه كثيراً ولا تعرف ماذا تفعل لأنه بدأ يتمادى في السرقة أكثر لدرجة أنه سرق ألفي ريال من مال أمي الذي تخبؤه لوقت الحاجة وبقي ينكر معرفته بالنقود حتى صرفها كله ثم اعترف بذلك لأختي حتى تدفع عنه المال لأمي وأنه نادم لفعلته وبدأ يعلم أخاه الذي يصغره سناً الكذب والسرقة.. أرجوكم أفيدوني بالحل في أقرب وقت ممكن وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
ص من السعودية..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nيظهر لي أن البيت الذي تعيشون فيه يحتاج أولاً إلى إعادة ترتيب من عدة نواح، لعلّ في مقدمتها الجو الأسري أو العائلي المريح الذي يبعث الدفء في جميع أفراد العائلة، ويعرف فيه كل فرد واجبه تجاه الآخر، لذلك حاولوا قدر الإمكان إعادة هذا الهدوء إلى المنزل ولو بطريقة نسبية أو بالتدرج، وذلك أولاً بقيام الموجودين فيه بواجباتهم خير قيام، ولعلّ طلبك للاستشارة دليل وعيك وهو خطوة ناجحة على الطريق الصحيح في ذلك، لا حرمك الله الأجر والثواب، الأمر الآخر هو الإحساس بالوضع الراهن داخل المنزل، ثم الإحساس بخطورته، وبعد ذلك الإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتق كل فرد داخل هذا المنزل، ولعل الاستعانة على ذلك بالدعاء أولاً ثم الصبر ثانياً يسهل عليكم المهمة، كما يمكن الاستعانة بمن ترون مناسبته من أقاربكم وخاصة المحارم مثل الأعمام أو الأخوال ممن ترون أن فيه ديناً والتزاماً وعقلاً وحكمة ليساعد بزياراته المتكررة إضفاء جو إيماني ودفء عاطفي إلى جو المنزل ليمكن تعويض بعض ما ينقص البيت في هذا الجانب، ولكي يصنعوا القدوة الجيدة في المنزل للأولاد والبنات من الأطفال والمراهقين. \r\nوأعتقد أن ما وقع فيه أخوك أولاً من الكذب ثم السرقة ناتج عن فقدان جو الحنان العائلي، وكذلك نتيجة الحرمان العاطفي وغياب التربية الصحيحة بما فيها القدوة الصالحة، وأرى كذلك أن السرقة في غالب الأحيان تنتج عن عدم تلبية الحاجات الضرورية للابن أو البنت، لذلك حاولوا دراسة حاجاته وتلبية متطلباته حتى لا يلجأ إلى السرقة مرة أخرى. \r\nكما أنصحكم الآن بقبول توبته وندمه وبناء علاقة جيدة معه ملؤها الصدق والصراحة ويلفها الحب والحنان، وحاولوا قدر الإمكان عدم تجاهله في المنزل ومحاولة إعطائه دوراً إيجابياً في ذلك مثل الاهتمام بالمنزل والإشراف على بعض الأعمال الخارجية كشراء حاجات البيت وإعطائه الثقة في ذلك، لأن المراهق في هذه السن يسعى إلى إثبات ذاته وفرض نفسه على مجتمعه الذي يعيش فيه، بعد ذلك حاولوا قدر الإمكان إيجاد صحبة صالحة له تكون قريبة من مستواه الذهني والعلمي والمرحلة العمرية ليكون ذلك أولى بالقبول لديه، ويمكن الاستعانة في تحقيق هذا الأمر بالمدرسة التي يدرس فيها، وذلك بزيارة المدرسة وشرح الأمر للمدير أو المرشد الطلابي أو معلم التربية الإسلامية ليساهموا في حل مشكلته معكم بالطرق التربوية التي يرونها، كما يمكن الاستعانة بإمام المسجد وحلقات تحفيظ القرآن الكريم إن وجدت، كما أنصحكم باستخدام الأساليب التربوية غير المباشرة مثل إحضار الأشرطة الإسلامية الجيدة التي تحذر من الكذب والسرقة ورذائل الأعمال ومحاولة سماعها بشكل جماعي، والاهتمام بالحركة ووسائل السلامة لكي لا يضر نفسه أو يضر الآخرين. ومن صفات الطفل في هذه المرحلة أن لديه بداية مشاعر قوية تجاه الوالدين وأفراد الأسرة من الواجب استغلالها وتوجيهها الوجهة الصحيحة. كما يمتاز الطفل بالحاجة إلى الأمن النفسي وإشباع هذه الحاجة مهم لديه وخاصة من الوالدين ومن المعلمات له في الروضة. ويتميز الطفل كذلك بقدرته على تكوين صداقات قصيرة الأجل لا تدوم طويلاً، ولكن يجب توجيهها الوجهة الصحيحة، ويمتاز الطفل في هذه المرحلة بحب المفاجآت والمثيرات غير العادية، كذلك لا بد من استخدام طرق تدريس مثيرة للاهتمام وتشد الانتباه، ويتصف الطفل في هذه المرحلة بالخوف من الظلام والوحدة والمواقف الغريبة، لذلك لا بد من تجنبيه المشاهد المروعة والتي تبث الرعب في النفوس. وعلى كل حال فإن هذه بعض الصفات التي يتميز بها طفل هذه المرحلة باختصار شديد.\r\nمع خالص تمنياتي لك بالتوفيق والسداد.