الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
لدي عدة أسئلة وأتمنى الرد عليها جزاكم الله..
بالنسبة لحفظ القران فقد عزمت أن أحفظه قبل سنتين تقريبا وبالفعل في بداية الأمر كانت همتي عالية والقدرة لدي وأكبر دليل حفظي لسورة البقرة كاملة مع المراجعة في 17 يوما فقط لا غير واستمررت على هذا ولكن سرعان ما فترت همتي وللأسف حتى هذه اللحظة لم أستطع أن أسترجع إرادتي ربما بسبب ذنب ما زلت مداومة عليه وهو تعلقي بأحدهم والتفكير لنفسي أن تراودني عن المستقبل كيف سيكون معه أي وكأنني أشغل نفسي بما هو يجب أن لا يكون إلى أن يكون ويصبح حقيقية وأعتبره ذنبا وأكثر من ذلك.. وحاولت مرارا وتكررا أن أستمر بحفظي للقرآن ورجعت إليه جديا قبل حوالي الشهر وأيضا تكاسلت عنه حتى ظننت أنه ليس لدي القدرة وأن الله يعاقبني بذنبي وأن قلبي ليس بطاهر حتى يملأ بالقرآن وإلى آخره وربما كانت وسوسة شيطانية لا أعلم ولهذا حتى لا أخسر وقتي والأجر والثواب قررت أن أقرأ كتب شرعية ودينية وأهم ذلك تفاسير القرآن كلها أي أن أتدبر القرآن وأفسره بدلا عن حفظه مع أن شغفي حفظ القرآن ولكن لم أجد حلا سوى ذلك فما رأيكم؟ ما السبب الحقيقي وما السبيل لأسترجع همتي؟ وهل خياري صحيح وربما أنا سأبدع في العلوم الشرعية وليس حفظ القرآن على الأقل كبداية أم أنني أستهين بوقتي ويجب علي أن أركز على حفظ القرآن قبل فوات الأوان وكبر سني أكثر من ذلك علما ان عمري 23 سنة؟
2- إنسانة في بيتها لا تخرج منه أبدا وتريد دراسة العلوم الشرعية وطلب العلم بماذا تبدأ؟ وهل سأنتفع بالكتب والإنترنت وغيره من مجلات دينية وأصل بها إلى درجة عالية من العلم والمنفعة أم أنه ليس كاف وعلي أن أدخل الجامعة وأدرس تخصص في كلية الشريعة وهذا صعب في ظل انعدام المال لذلك حاليا؟
مشكلتي العاطفية الأخيرة والتي أظن أنها السبب في سؤالي السابقين.. وهو كما قلت سابقا لأنني قد استشرتكم من قبل..
www.lahaonline.com/consultation/view/36224.htm..
وهو بأن صديقتي أخبرتني بصدق نوايا أخيها تجاهي وهذا من قبل سنتين وأنا ببداية الأمر لم أرحب بالفكرة لبعد المسافات وعلمي مسبقا برفض أهلي للغربة وإن كانت غير منطقية لأنها داخل البلاد ومع هذا أقنعوني بالأمر وخاصة لأنه حافظ للقرآن وملتزم وإلى غيره من الصفات الطيبة.. في أول سنة توفي والده فتأجل أمر قدومهم لسنة أخرى وبالسنة الثانية حصل ما كان هو متوقع رفض أهلي بالإجماع خوفا من كلام الناس وكيف تم تعرفهم علي والعكس أي حتى لا يقولوا ربما هذا الزواج عن حب وما شابه ذلك.. تفاهة.. واحترق قلبي وبصراحة على موقف أهلي لأنهم رفضوا دون أن يشاوروني بالأمر وخاصة بعد أن صارحتهم مسبقا برغبتي وأن الشريعة أعطتني الحق الكامل أن أختار شريك حياتي وهذا في ظل أنه لا عيب به بإجماع الكل ولكن عبثا أهلي وبكل صراحة غير ملتزمين ولا يهتمون بالدين أبدا وخوفا من العقاب لقلت بأنهم بمنزلة الكافر لا يهتمون وحتى أحيانا يعاتبوني بحبي لله والرسول وبأني مجنونة لاهتمامي بالقرآن وحبي لقيام الليل ووالدي سامحه الله يقول أزوجك لإنسان بوذي كافر ولا أعطيك لهذا الإنسان!!! المهم تم الرفض وها قد تمر سنة أخرى والناس سيرجعون لطلب يدي ولكن هذه المرة أنا من أصبحت قلقة ...لا أود أن أكون سلعة بأيدهم ولأنني أصبحت أعرف أن أخاها لم يعد يهتم لحفظ القرآن والتزامه بدأ يتراجع بشكل أخافني والأهم من ذلك لأنني بدأت أشعر بأنني مجرد فرصة ولم أعد المنال الذي كان يتمناه وهم يتمنوه وكل هذا من حديثي معها تغيرت طريقة كلامها ومعاملتها حتى معي.. وأنا كرامتي لا تسمح لي أن أكون مجرد فرصة نجحت وتم النصيب كان بها وإن لا؟ فكل واحد في طريق؟؟ أما للنهاية حتى يتم وإما لا من البداية وأعلم بأني مخطئة إذ سمحت للأمل أن يعشش في قلبي وقلبهم ولكن أحسست بأنه الشخص المناسب والعائلة المناسبة لي وذلك بعد أن استخرت وارتحت؟ هل السبيل أن أعطيهم فرصة أخيرة وليتقدموا لي وأنا ما أزال أتكلم مع أخته أم أعلن انسحابي وأوكل الأمر لهم من بعد الله إن أتوا فليكن وإن لا فليكن أيضا فأنا لا أقبل أن أكون مجرد فرصة سعيدة لأحدهم بل يجب أن أكون حياة كاملة.. لا أدري مع الحل مع مشكلة قلبي هذه وتعلقي الشديد بهم؟ حاولت الابتعاد ولم أستطع فهي أخت وصديقة لي وأيضا بما يخص أخيها تقوت العلاقة أكثر معها فصعب والله صعب وكلما حاولت الابتعاد يقتربون أكثر وإن تقربت يبتعدون رغم معرفتي بصدق مشاعر أخيها تجاهي وشغفه بالأحرى سامحوني بكلمتي ولكن لتصل الصورة.. وبنفس الوقت أحس بأنه ضعيف الشخصية قد يخضع لأي كان أمه أو أخواته أو أي أحد بمجرد أن يقال له تنحى عن هذه الدرب فيضيع عمري سدى وأنا أنتظر وأخسر كرامتي بالنهاية احترت كثيرا فهلا دللتموني على الحل؟
أتمنى الرد بأقرب وقت.. وشكرا لكم.. مأجورين..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وأهلا بك مجددا أختي الحائرة أرشد الله حيرتك وأعانك..
من أسوء ما تفعله الفتاة أن تحول حياتها في مرحلة ما لرحلة انتظار للزواج، ظنا منها أنه سيكون السبب في تحقيق أحلامها وإصلاح حالها.
لا ننكر أنه سنة الحياة، وأنه تلبية لفطرة الإنسان، لكن الانشغال بانتظاره دون السعي في نواحي الحياة الأخرى هو ما يستنكر.
فالحياة يا عزيزتي ليست منحصرة في هذا الجانب فحسب بل هناك أمور أخرى حري بالمسلمة أن تنشغل به وتعطيها من عمرها.
مشكلة من تفكر هكذا أنها تقضي أيامها تعيسة حزينة ألم تتزوج ظنا أن الخير كل قد فاتها مضيعة سنوات عمرها وفكرها ووقتها، وإن تزوجت، لن تجد السعادة الحقة لأنها لن تجد الحياة كما تظنها، وكما تصورها الأفلام والخيالات..
ولعل تقاعسك عن مواصلة الحفظ هو بسبب انشغال فكرك، ولا شك أن له آثارا أخرى ومضار أخرى.
فالحل يا عزيزتي أن تقومي بما عليك وتسألي الله ما لك،
قوي صلتك به، وتقربي إليه ففي قربه أنس وزوال الوحشة والغربة.
وشدي العزم في الحفظ وضعي لنفسك خطة لا تفرطي فيها ولا تثقلي على نفسك، بل اجعليها مناسبة لوقتك لا تتعارض مع عملك في البيت وعملك الجديد.
وكلي أمرك لله، ولا تقلقي نفسك بالتفكير في ما سيحصل في الغد مما لا طاقة لك بتغييره، استمتعي بلحظاتك كما هي وعيشي أيامك بكل ما فيها.
ابدئي عملك بهمة وقوة، واعقدي العزم أن تبدعي فيه وأن تقدمي خير ما لديك.
دراسة العلم الشرعي تيسرت سبلها كثيرا مع هذا التطور العلمي، فمواقع الإنترنت زاخرة بالمحاضرات والدروس المقروءة والمسموعة، واليوتيوب غني بذلك أيضا، والكتب الإلكترونية كثيرة كذلك، ولتبدئي بصورة صحيحة أنصحك بالبحث عن منهج علمي شرعي، حيث تجدي فيه الكتب التي تؤسسك في أهم نواحيه، ويمكنك المتابعة عبر المواقع التي تدرس من خلال الغرف الصوتية والبث المباشر.
والقاصد للبحث والتعلم يجد أمامه الأبواب كثيرة مشرعة ومفتوحة ـ وما عليه إلا أن يسعى ويبحث.
وفقك الله وأرشدك لتعلم ما ينفعك.
نعود لقضية الخطيب المنتظر، فأقول أن الانتظار وحده من أسباب المشكلة، وطول الفترة هذه ربما أدى لتغيير قناعات أو تحول في وجهات النظر، والحل أن تفكري بجديه ، انتظارك لم يؤت أكله، وأسرتك ما زالت بموقفها، وتغييره أمر غير ممكن الحدوث حاليا، لا تستسلمي، لكن فكري جديا بما يمكنك فعله / ليس في يدك غير تقبل الواقع والرضا مع السؤال والإلحاح على الله بأن يفرج كربك وييسر لك الخير، ولتعلمي أن الخيرة فيما خيرته، وما تدرين أين يكمن الخير.
ولتكفي عن اتهام أهلك والتفكير في أخطائهم يا عزيزتي، فإن ذلك لن يغير شيئا، واستبدلي ذلك دعوات لهم بالصلاح، ولطف معهم في المعاملة ومحاولة التأثير بهم من خلال حسن خلقك وطيب معاملتك.
ولعل كلمتك فيها مفتاح من مفاتيح الحل (أشعر به ضعيف الشخصية،،،، يخضع لكلام أي كان أمه أخواته)
تحتاج هذه لوقوف، هل انتظارك كله لمن يستحق أو من يريدك بحق، هل هو حقا مرتاح لك ويريدك أم أنك كنت خيارا وضعته له أخته فأخذ به دون تفكير.
لعلها إمارة تظهر فيها شيء من حكمة الله في عدم تيسير الأمر. فتشي عن حكم الله وستجدينها كثيرة وسترضين وتحمدين الله.
توقفي عن الأحلام، واستيقظي لواقعك، ففي الحياة فرص كثيرة تنتظر، فلا تضيعيها منتظرة أمرا صعب الحدوث وكل دروبه لم تتيسر.
وفقك الله ورزقك الخير حيث كان وأرضاك به، وزادك قوة وحكمة لتعرفي حكمته فيما يمنعك وفيما يعطيك.
نرحب بك دوما في لها أون لاين ونتمنى لك التوفيق والرشاد وأهلا بك في لها أون لاين.