الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع..
موضوعي بالنسبة للاستشارة بصراحة أنا حاولت أن أكون واضحة وكتبت كل الذي كنت أتوقعه أو أعانيه على أمل المساعدة..
ولكن اعذروني أنا أحسست المستشارة التي ردت كأنه رد روبورت ما أحسست في فهم معقم للمشكلة..
في إيضاح للنقاط التي طلبها السائل حتى بالنسبة للذين يعانون تقريبا نفس مشكلتي أحسست نفس الشيء..
ورأيت مشاكل أناس آخرين بالموقع المستشار يبين فاهم بعمق المشكلة ورد عليه بأسلوب يبين أنه فاهم وفاهم الذي يعانيه ويحاوره بأسلوب إنسان.. ليست كأنها روبرت..
أتمنى الذين يجاوبون على نوعية أسألتنا يضعون وقت أكثر في فهم المسألة لأني ما أحسست بهذا الأمر أبدا مع أي شخص يعاني نفس الوضع..
www.lahaonline.com/consultation/view//40092.htm
وهذا الرابط أنا حاولت أكتب كامل التفاصيل كي يكون المستشار عنده الصورة واضحة ويقدر يساعدني..
لكن أنا لاحظت الناس الذين على شاكلتي مشكلتي ما يفصل له المستشار أو يشعره أنه فاهم الوضع صحيح ويفهمه وضعه.
أكون شاكرة لو تابعت الموضوع وأوضحت لي المستشارة كامل تساؤلاتي التي وضعتها حتى فعليا أستفيد ويستفيد غيري..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة sara ومرحباً بك.
للتحرش آثاره النفسية العميقة في نفس الضحية.. والتي منها الخيالات السيئة التي تدفع لممارسة العادة.. وتجعلك من خلالها تحت إثارة دائمة.. وبالتأكيد هذا أمر غير طبيعي فهو نتاج تسلط الأفكار الوسواسية السيئة.
ولتتخلصي من هذه الخيالات الوسواسية ابدئي بإتباع الطرق الآتية:
حاولي قدر الإمكان ملء أوقات الفراغ لديك لأنها تساعد على التفكير وجلب الخيالات.. فتخلصي منها بشغل نفسك وتنظيم يومك وجعله مليء بالأعمال سواءً بأعمال المنزل فهو ليس مضيعة للوقت بل هو شغل للوقت بتعلم ما ينفعل مستقبلاً ولنيل الأجر إن احتسبت ذلك.. وأيضاً الانشغال بالعبادة والدعاء.. وفي العلاقات الاجتماعية وممارسة الهوايات.. المهم أن لا تدعي للفراغ مكاناً في حياتك حتى لا تتسلل من خلاله الخيالات السيئة.
ابتعدي بشكل كامل عن كل ما يثيرك سواء كان مشاهدا أو مسموعا أو مقروءا.. واحرصي على الدعاء والتقرب إلى الله ليعينك ويصرف الخيالات عنك.
ابدئي بإيقاف الخيالات فور ورودها على عقلك ولا تسترسلي معها وذلك بالحديث بصوت عال قف توقفي.. أو بجعل مطاطة على معصمك لتعملي على جذبها كلما جاءتك الأفكار.. فالإحساس بالألم يذهب الخيالات والأفكار السيئة ويمكنك من السيطرة عليها.. وتدريجاً ستخف ثم تزول .
ابدئي بالتسجيل اليومي لمجيئها وسجلي وتكرارها وطريقة صرفك لها وما هو الحدث السابق لمجيئها فذلك يساعدك على معرفة مدى تقدمك في التغلب عليها.. ومعرفة الأحداث التي تساعد على ظهورها وبالتالي تجنبها .
حاولي تغيير المكان في حين تأتي الخيالات السيئة.. مع الانشغال عنها لصرفها..
وتوقفي عن ممارسة العادة لأنها تحتاج لاستجلاب الخيالات.. وبالتالي لن تتمكني من إيقافها.. وأكثري القراءة عن ضررها النفسي والجسمي لتساعدك في الابتعاد عنها.
حاولي الإكثار من الصوم لتقليل الرغبة.. وممارسة الرياضة للتقليل من طاقتك الزائدة .
أختي الكريمة.. لا تحاسبي نفسك وتجلدي ذاتك على وجود الخيالات.. فما دمت كارهة لها وساعية للتخلص منها فسيعينك الله على ذلك.. والله رحيم بعباده فلا يحاسب على الأفكار بل على ما ينتج من أعمال وسلوكيات.
وفقك الله.