الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
لقد أكملت السنة منذ تزوجت وأعاني من اكتئاب دائم خاصة في بيت زوجي نشأت في منزل كثير الأفراد لا تجد وقتا للفراغ فيه نشأنا على تحمل مسؤولياتنا منذ صغرنا.. وانتقلت إلى منزل زوجي الذي يوجد به أم زوجي وأخته ذات 22 سنة (مطلقة حديثا).. أخت زوجي جميلة جدا وتتصرف بدلال زائد يجعلني اشمئز منها ولا أحب الحديث معها كثيرا مع أنها طيبة القلب وتتمنى لي كل خير لكني لا أجد وقتا لأتصرف بدلال مع زوجي وهي موجودة لأنها تفوقني في ذلك بكثير مع العلم أن زوجي لا يكون موجودا في المنزل سوى الخميس والجمعة وأغلب الأوقات نكون مجتمعين ويكون لها نصيب الأسد من الحديث والاهتمام بسبب الحركات الدلالية طبعا..
زوجي من النوع العصبي كثيرا ما يرفع صوته في وجهي حتى لو كان الخطأ من أخته فإنه يرفع صوته علي لا أقصد أنه يحملني المسؤولية ولكن طبيعته في (الصراخ) ولكنه رقيق في التعامل مع أخته وهذا ما يجعلني أشعر بالغيرة..
زوجي لا أستطيع مناقشته في أي فكرة من أفكاري يبدأ بالصراخ وفي الأخير أكون أنا المخطئة في جميع ألأمور.. أريد حلا لمشكلتي لكي أعود إنسانة طبيعية صحيحة نفسيا لا أضمر الشر لأحد وأحب الجميع وهذه هي طبيعتي الأساسية لكن في وضعي الحالي أظن أني متجهة للإصابة بأمراض نفسية معقدة والسلام..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة ماسا.. جميل منك أنك في عرضك للسؤال شخصت لب المشكلة والمتمثل بالغيرة، تلك الصفة التي أفسدت كثيراً من البيوت وهدمت العديد من الأسرة.
أما مجال الغيرة مما يتردد في الذهن وليس بالضرورة يرد على اللسان، فهو يتمثل بما يلي:
هي أجمل مني.. هي تملك من مهارات الحديث ما لا أملك.. هي تمتلك زمام القيادة في الجلسات.. هي تملك مهارات الغنج والدلال والتي أتمنى أن أطبقها أمام زوجي.. هي طيبة القلب أكثر مني.. هي تسرق الأضواء أكثر مني.. زوجها يعاملها برفق على العكس مني تماماً.. زوجي يظلمني من أجلها.. هي أصغر مني..
هذه بعض مظاهر الغيرة والتي أشرت إليها، وربما هناك أمور أخرى لم تذكريها ـ وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
يضاف لما سبق من جانب الغيرة، خوف لا شعوري يتردد في العقل الباطن مفاده إذا كانت بهذه الصفات الجميلة والجيدة ومع ذلك طلقت، فإنني قد أطلق وأنا دونها بكثير.
تلك بعض مسببات الإحباط التي تعيشينها، وللخروج من هذه الحالة عليك بالآتي:
1ـ اتخذي أخت زوجك صديقة وفية لك فهي طيبة القلب.
2ـ اجعلي التسامح بينكما طريقاً لحل أية مشكلة ترد بينكما.
3ـ اشتركا معا في مشروع معين (تأليف كتاب ـ انتاج منتجات وبيعها ـ درس علمي في المنزل مع إشراك والدة زوجك في هذا ـ حفظ ومدارسة كتاب الله تعالى).. إلخ..
4ـ امدحي الجوانب المشرقة لديها.
5ـ اقطعي الأفكار السلبية المتمثلة بجوانب الغيرة.
6ـ النظر للحياة بتفاؤل وإيجابية.
7ـ رتبي أمور المنزل بينكما بالتساوي ـ ما أمكن ذلك.
8ـ تذكري أهميتها لك خاصة أنك جئت من منزل كثير الأفراد، فكيف لو كنت أنت ووالدة زوجك فقط، كيف تكون الحياة داخل المنزل؟
9ـ أبعدي عن ذهنك وساوس الإصابة بالأمراض النفسية المعقدة، وتفاءلي بالخير تجديه.
10ـ اسألي الله أن يبعد عنك الغيرة.. أسأل الله لك حياة زوجية سعيدة.