تطوير الذات


20 - ذو القعدة - 1433 هـ:: 06 - اكتوبر - 2012

أنا عشوائية وتغلبني عاطفتي ولا أدافع عن نفسي!


السائلة:حنين

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم...
طوبى لمن غمرت  سيئاته في بحور حسناته.. كلما قرأت هذه العبارة أحببت بصدق أن أكون كذلك... أتمنى أن أكون نفسي أن أكون طالبة متفوقة وفرد أسرة بارة وزوجة صالحة وأما رؤوما إن شاء الله تعالى..
إيجابياتي هي - لدي همة عالية في الخير- متمسكة بقيمي الأخلاقية ومبادئي الدينية- أحب مساعدة الآخرين وأحب لهم ما أحب لنفسي- أحب القراءة خاصة في السيرة وتطوير الذات وأحب أن أرتقي بنفسي دائما- ذات قلب حنون.. هذا ما أعرفه عن نفسي..
أما سلبياتي فهي - الفتور وعدم السعي لتحقيق الأهداف الدينية والدنيوية حتى الأخير- كثيرة الكلام نوعا ما ولا أفكر قبل الحديث - ومشكلتي الكبرى هي أنني ليس لدي حكمة في كثير من المواقف أي عشوائية وتغلبني عاطفتي ولا أدافع عن نفسي إذا ما عندي عليها حتى أني أبدو أنا المخطئة. أخشى الأعمال التطبيقية وأخاف الفشل وأكره الخياطة مثلا وحتى شيئا يسيرا أتمنى أن تدلوني على الحلول..
 
عمر المشكلة: شهر..
 
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عندما كنت صغيرة كانت أمي تنقص من شأني وتقارني  حتى أني فقدت الثقة بنفسي لكن أظن أنني أسترجعتها بعض الشيء والحمد لله..
في مرحلة الثانوية كانت ابنة عمي تشيد مثلا بمن تحصلوا على 14 من 20 كمعدل فلما بلغته رضيت به ولم أحاول بذل المزيد مع هذا ولله الحمد جاوزته برحمة الله إذ  وهبني شيئا من الذكاء 16 من 20 و هذا ما أعتقد أنه سبب في تدني همتي..
 
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
قرأت عن تطوير الذات وسمعت محاضرات وحاولت التطبيق وأرسلت استشارات أفادتني كثيرا جدا ولله الحمد


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: حنين.. حياك الله  ومرحبا بك في موقعك وواحتك الخضراء "لها أون لاين"، واستشارتك هي دليل على أنك تريدين التغيير للأفضل، وإن فيك الخير والبركة، فنبشرك أن هذا أول الطريق نحو تجاوز العقبات وصعود سلم النجاح خطوة، خطوة وبالتالي تطوير الذات بإذن الله...
التفكير الراقي والإيجابي يؤدي إلى مشاعر جميلة وإيجابية وبالتالي يكون السلوك إيجابيا وحضاريا.. ولا تترددي أبدا بعد الاستشارة والاستخارة: " فإذا عزمت فتوكل على الله"
واستمري بالتأكيد على أنك قوية الثقة بذاتك وشخصيتك... واستبدلي النظرة السلبية بالنظرة الإيجابية.. وتفاءلي بالخير تجديه.. بإذن الله.. وكما تعلمين لكل مرحلة متطلباتها.. وقد يكون الأمر صعبا في البداية لكن اطمئني ستتغلبين على ذلك بعد التأقلم مع الجو الجديد شيئا فشيئا... وربما مررت - كالآخرين - بموقف محرج أو صعب لم تستطيعي إدارته بفن لعدم وجود مهارات لاجتيازه بشكل عملي.. لكن ثقي بالله أن الأمور ستتحسن فلتكن همتك عالية للتغيير.. وانظري إلى الحياة نظرة كلها تفاؤل وأمل.. (ولا تيأسوا من روح الله).. وابدئي كمولودة جديدة للتغيير في كل شيء بدءا من التغيير بأفكارك بشكل إيجابي ورددي: أنا قوية لأني أستند إلى الله القوي. قوية أيضا بقدراتي التي منحني الله إياها.. سأقوي الصلة مع الله.. ثم أهلي وأقاربي وصديقاتي الواحدة تلو الأخرى، سأكتشف قدراتي وأنميها ..أنا متفائلة.. ثم قومي الآن.. نعم الآن.. دون تأخير واكتشفي طاقاتك.. اكتبي على ورقة: ما هي قدراتك ميولك طموحاتك... ستكتشفين أن لديك كما هائلا من نقاط القوة التي ستهزم نقاط الضعف... ستشعرين بالثقة والحيوية والنشاط يعود إليك تدريجيا من جديد.
ولكي تنجحي في حياتك العلمية والعملية، ولكي تشعري بالسعادة.. لا بد أن يكون لك "أهداف راقية" في الحياة لتكون لحياتك معنى حلو، مع السعي لتحقيقها بكل نشاط وحيوية ضمن "خطة زمنية محددة" و" برنامج جاد": فينظم الوقت ويوزع الجهد.. فلا يكون هناك إرهاق ولا تشتت.. بل راحة وتركيز وتتحقق كذلك طموحات كثيرة حلوة: هذا الأسبوع سأقوم بما يأتي.. (يفضل بشكل جماعي بمشاركة أمك أو أختك أو صديقتك حتى تزداد الدافعية للإنجاز) لكي تحولي هذه الطاقة الهائلة لإنجاز تفتخرين به فتقر عينك وتزدادين ثقة بنفسك وأيضا تقر أعين الجميع من حولك فتزداد ثقتهم بك: استبدلي الحساسية من كلام الناس والخوف من انتقادهم بإصرار على الثقافة وتعلم مهارات مختلفة مفيدة ثم الانتقال" للتفاعل الايجابي الواقعي "مع الأهل ثم الصالحات في جو مليء بالحيوية بدل الصمت أو الوحدة ..." أعمال جماعية تفاعلية: كمسابقات للتعبير عن قيم جميلة " كالشجاعة " و" علو الهمة " التي تسعين إليها .. بإلقاء موضوع عن ذلك حتى لو كان مختصرا جدا.. بعد التحضير المسبق له... يمكنك أن تلقيه أو تطبقيه إن كان بشكل عملي أمام أمك أولا ثم مجموعة من أهلك وصديقاتك وهكذا ينكسر حاجز القلق أو الرهبة شيئا فشيئا.. فتتغير النظرة السلبية تجاه الذات والآخرين وتحل محلها الثقة وقوة الشخصية... والأعمال النافعة وأعمال الخير كثيرة.. فلتكن لك مكانة مرموقة  وبصمة خير في أهلك وأمتك  دائما، فتكوني بذلك مخلصة ومرضية لله.. والصالحة تدل على الصالحة.. فيرزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة بإذن الله..
ويفيدك (تفعيل) مهارات فن التواصل مع الناس أن نعرف لماذا ومتى وماذا نقول وكيف نتصرف مع الناس؟.. فمن التواصل - كما تعلمين وفيك الخير والبركة  - يتضمن الكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة والحوار الهادئ الهادف لكن لا بد من وعي وثقافة مستمرة في كل نواحي الحياة حتى لو كان في البداية شيئا يسيرا.. خطوة نجاح تتلوها خطوات.. لا نيأس حتى لو صادفنا صعوبة.. سننجح أخيرا كما نجحنا ونجح الآخرون من قبل.. يمكنك أن تكتسبي خبرات أيضا وتطبقي تلك المهارات بشكل واقعي عملي: بأن تذهبي مستمعة في البداية مع أمك أو شخصية صالحة واعية حكيمة لزيارة مجالس الصالحات المثقفات الواعيات لتتعلمي كيف يستمعون..
يتحاورون بكل ثقة وحكمة وفن.. يطبقون ثقافة الاحترام المتبادل من عدم الحساسية من أي كلمة أو سلوك وحرية التعبير عن الرأي لكن عن وعي وفهم صحيح وعدم تسرع وتقبل الرأي الآخر وأخذ وعطاء واعتدال في الحب والكره..
حتى لا يكون هناك في المستقبل ردة فعل عكسية لا سمح الله ... ثم يمكنك (الإقحام) بعدها شيئا فشيئا والمشاركة في هذا الجو التفاعلي الحيوي الجميل من أنشطة نافعة ومسابقات ثقافية واجتماعية متعددة.. (وإن كان هناك اختلاف في الرأي فذلك لا يفسد الصداقة، بل بالعكس يكون دافعا للالتقاء على معالي الأمور) حتى نقوم بأنشطة مشتركة مفيدة نحبها.. فعندما نحقق أهدافا مشتركة ونبتعد عن الجدال والاتهامات المتبادلة..
تزداد أواصر الصداقة...
ستصبحين أكثر ثقة بنفسك وركزي على موضوع الكلام أو الحديث أو أي عمل نظري أو عملي، ولا تلتفت إلى ما قد يقال، فأمامك بشر مثلك تماما، حتى وإن تعثرت بداية.. استمري لا تتوقفي.. فالكل يخطأ ويتعلم.. وأنت لست الوحيدة كذلك.. لقد نجحت الكثيرات وتحدين الصعاب.. وستكونين أنت منهن إن شاء الله... لكن قبل التحدث أو القيام بأي نشاط مفيد: خذي نفسا عميقا بشكل تدريجي وتكلمي أو قومي بذلك النشاط العملي بكل هدوء وتسلسل منطقي وعبري عن رأيك وأفكارك بكل حرية لكن عن وعي وثقافة فهذا سيزيل أي تردد أو قلق أو أي رهاب اجتماعي.. ثقي أنك قادرة على التغلب على كل الصعوبات  بإذن الله.. لأنك تستمدين قوتك من الله القوي..
نسأل الله  لك  التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة..
اللهم آمين..
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35188) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:8198 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

تأكّدت أنّ زوجي يسمع الأغاني!
الدعوة في محيط الأسرة

تأكّدت أنّ زوجي يسمع الأغاني!

د.مبروك بهي الدين رمضان 19 - شوال - 1438 هـ| 14 - يوليو - 2017



مناهج دعوية

لا بد من التدرج مع المدعو..!

د.الجوهرة حمد المبارك6384


استشارات إجتماعية

لابد من حكم عاقل يريد الإصلاح بين الزوجين
البرود العاطفي لدى الزوجين

لابد من حكم عاقل يريد الإصلاح بين الزوجين

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل 01 - جمادى الآخرة - 1426 هـ| 08 - يوليو - 2005



الزوجان والعلاقة الخاصة

صارحته فكانت هذه النتيجة!!

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل19999


استشارات محببة

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3745
المزيد

صغيرتي ست سنوات لا تكف عن الثرثرة ؟!
الإستشارات التربوية

صغيرتي ست سنوات لا تكف عن الثرثرة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأعاني من ثرثرة ابنتي البالغة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3746
المزيد

أخاف أن تتطور علاقاته مع وازع الشهوة!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تتطور علاقاته مع وازع الشهوة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأرجو أن تفيدوني في حيرتي ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3746
المزيد

لم يقبل أبي إدخالي المدرسة لحبّه النقود!
الاستشارات الاجتماعية

لم يقبل أبي إدخالي المدرسة لحبّه النقود!

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا شخص مقيم في تركيا...

د.محمد سعيد دباس3746
المزيد

متدينة بخلاف أسرتها.. هل أتزوجها؟!
الاستشارات الاجتماعية

متدينة بخلاف أسرتها.. هل أتزوجها؟!

أنا شاب في الثامنة والعشرين من العمر، متزوج ولي أربعة أبناء (ثلاث...

د.نجلاء بنت حمد بن علي المبارك3747
المزيد

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم
الاستشارات الاجتماعية

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي أن زوجي غير مواظب...

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز3747
المزيد

هل من صالح أولادي أن أعود إلى بلدي؟
الإستشارات التربوية

هل من صالح أولادي أن أعود إلى بلدي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أولا أود أن أشكركم على...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3747
المزيد

هل أبقى في جامعتي الأهلية أن أنتقل لجامعة أم القرى؟
الإستشارات التربوية

هل أبقى في جامعتي الأهلية أن أنتقل لجامعة أم القرى؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا دخلت جامعة أهلية...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3747
المزيد

ولد أختي عنيد وعدواني ومتردد وكثير البكاء!
الإستشارات التربوية

ولد أختي عنيد وعدواني ومتردد وكثير البكاء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ولد أختي عمره 11سنة عنيد وعدواني...

أسماء أحمد أبو سيف3747
المزيد

ابني غير حريص على مستقبله!
الإستشارات التربوية

ابني غير حريص على مستقبله!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.rn ابني لا يحب الدراسة،...

د.سعد بن محمد الفياض3747
المزيد