الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا
أنا فتاة مطلقة ولدي طفل , أفكر بأن أعود وأرجع لزوجي من أجل طفلي على رغم من أننا لا نتفق وأجد من سوء خلقه ما يتعبني ولكن أنا مستعدة أتحمل وأضحي من أجل طفلي الذي أجبرني بالرجوع لوالده ليس بإلحاح ولا من تشكي لا فهو نشأ وأمه وأبوه كل من منهما في سبيله , ولكن أجبرني حينما فكرت بأمره فإما أن أضحي من أجله أو هو الذي يدفع ضريبة تضحية بلا ذنب جناه , وعندي بأن أضحي أنا أخف وطأة على قلبي من تضحيته هو الذي لا أعلم ماذا تردف به في هذا الزمن المليء بالفتن وهو بحاجة لظل أمه وأبيه معا , ولكن كيف هي الطريقة التي أصل بها إلى أبيه وإقناعه بالعودة وأن يضمنا منزلنا من جديد دون أن يعلم أنه أنا من سعى بالموضوع. وجزاكم الله خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق.
لقد فطر الله تعالى الناس على حب الأبناء، كما أنه سبحانه جعلها فطرة في جميع خلقه، ولذلك أوصى سبحانه الأبناء بالبر بآبائهم، وقرن ذلك باسمه وعبادته جلّ وعلا، فقال تعالى: "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً" ومن فوائد هذا القضاء بالبر من الأبناء أن يكون مقابلا لبعض ما يتحمله الأبوان من رغبة وخوف وحب ورعاية لأبنائهم ولمثل وبعض هذه المواقف التي تذكرينها، فهذا الخوف وهذه الشفقة على الولد إنما تنبع من أم حنون عطوف محب تحب الخير لولدها وتحب أن ينشأ في بيئة مستقرة هادئة هانئة بين أبوين محبين متعاونين.
وأذكر لك هذه المقدمة لأن الأمر يتعلق بثلاث نقاط مهمة، وهي:
الأولى: من الصحيح أن ينشأ الولد في بيئة بين أبوين يلقى رعايتهما ومحافظتهما، ولكن لا بد أن يكون هذين الأبوين في تفاهم وتناغم وتواد، حتى ينشأ الولد نشأة سوية هادئة.
الثانية: قد تكون نشأة الولد في كنف أحد الوالدين أفضل له من نشأة في ظل أبوين متنافرين متشاجرين، فتكون النشأة مضطربة مهزوزة مشتتة، وتكون العاقبة أسوأ.
الثالثة: الأصل في الزوجين التراضي والتصالح والتسامي عن هنّات الآخر، والتواصل بالحد الذي يسهم في استقرار الحياة.
لذا تفكيرك في الاتجاه الصحيح، ويحتاج إلى تطبيق، ومن ذلك يمكنك:
ـ توسط أصحاب الرأي والمشورة والحكمة من كبار العائلتين الذين تثقين في رجاحة عقله وحسن تصرفه ليقوم بهذا الأمر دون إشعار الزوج بأنك التي سعيت لهذا.
ـ إذا كان الولد لديه من القدرة على القيام بالتقريب بينكما فيمكنك أن تستثمري هذا.
ـ إمام المسجد أو أحد الجمعيات الخيرية أو جمعيات الإصلاح الأسري، فهي ترحب بمثل هذه المساعي، وتبذل فيها جهداً طيباً.
ويمكنك عند الصلح التوافق على أمور الخلاف وبدء حياة جديدة بأسلوب جديد وطرائق مبتكرة تسعين من خلالها لكسب ود زوجك والتقريب بين وجهات النظر وإصلاح بعض الأخطاء التي كانت منكما، والسعي لاستقرار الأسرة بما يحقق الهدوء والسكينة لكما ولولدكما، ولا تنسي الاستعانة بالله والتوكل عليه وإخلاص النية في العودة إلى زوجك، وكثرة الدعاء بأن يجعل الله تعالى لك من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وييسر لك ولولدك ولزوجك أمور دينكم ودنياكم.
والله الموفق.