الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
أنا أم لأربعة أولاد، منهم واحد قرب ميعاد ولادته، وزوجي مسافر خارج البلاد منذ 9 سنوات، ويأتي شهرا بالسنة، مشكلتي مع ابني الاكبر (...) عنده 10 سنوات كان وهو صغير خجولا حتى أتى أخوه الثاني وكبر وبدأ يخرج من هذه الحالة المشكلة هي أنه دائم الشكوى بأن زملاءه بالمدرسة يسخرون منه لضعفه في الدرجات الخاصة بالامتحانات الأسبوعية، ومنهم من يضربه دون سبب وهو يخاف ضربهم بسبب إحجامهم دائما الحديث على أنه مل من حياته ومن كل ما حوله وأنه يحس دائما بالوحدة وأنه وحيد جدا في وسط هذا العالم ويكره المذاكرة مع العلم أنه ذكي ولماح ودرجاته آخر العام لا تقل عن 90 بالمائة، ويستصعب كل شيء خاصة بالمذاكرة مع العلم أنه شديد الحساسية وسريع البديهة ويبدع في أشياء كثيرة ويتحمل المسؤولية كرجل كبير، لا أعلم ماذا أفعل معه؟ مع العلم أنى أتناقش معه في كل شيء..

الإجابة
الأخت الفاضلة رحاب..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على اهتمامك بأبنائك وأخذ المشورة التربوية لهم.. جعلهم الله قرة عين لكما.
أعتقد أن ما تعانين منه من ابنك الأكبر (..) أصلحه الله يعاني منه الكثير من الأمهات والآباء وهذه المرحلة هي مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية مرحلة المراهقة ويصحب هذه الفترة الكثير من التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي لابد للوالدين من فهمها والتعامل معها بحكمة وصبر، والذي أنصحك به تجاه هذه المشكلة:
أن تنمي في ابنك الجوانب الإيجابية التي ذكرتيها وهي جوانب أكثر من رائعة ومن خلال تنمية هذه الجوانب الجيدة ستزول الكثير من الجوانب السلبية..
واستخدمي معه أسلوب التعزيز والثواب بدلا من العقاب لأن التعزيز في هذه المرحلة يعطي الكثير من الفوائد الإيجابية ويساعد في نمو الشخصية السوية المتزنة..
وحاولوا التواصل مع المدرسة لإزالة العوائق التي تعترض طريقه في ذلك وتساعده على تجاوز هذا الضعف في الشخصية.
مع المحاولة قدر الإمكان في إيجاد بيئة صالحة من الأصدقاء الصالحين والناجحين ليرافقهم أكثر الوقت لأن المراهق في هذه المرحلة يتأثر كثيرا بالأقران مع الدعاء له دائماً وأبداً بالصلاح والفلاح.
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير.