الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أنا سيدة متزوجة، ومن قبل طرحت مشكلة زوجي لكن ليس بتوسع ، أتمنى أن لا تملوا من قراءة مشكلتي التي اعتبر أنها سوف تقضي على حياتي كلها.
مشكلتي تكمن في زوجي الذي اكتشفت أن له بريدا إلكترونيا يستقبل فيه الصور الإباحية ومراسلات للبنات، وثلاثة أسماء في برامج الشات الاي سي كيو، وممارسته للعادة السرية أيضا! كنت اعرف قبل الزواج بأنه يتردد على الإنترنت وقد قال لي إن لديه "إيميل" ويتردد على الإنترنت لمعرفة بريده فقط، وما كنت اعرف بما يفعل ولكني تضايقت وطلبت منه عدم ذهابه إلى هناك؛ لأني أعرف ما معنى مقاهي الإنترنت، المهم أنه وعدني بعدم ذهابه، هذا كله قبل الزواج. ولكني بعد الزواج اكتشفته أنه لم يف بوعده ورأيته يمارس العادة السرية سرا، وتشاجرت معه وقلت له إنه لا يخاف الله، وذكرته ونصحته وحاولت أن أخبره بأنها ضارة صحياً، ولكن دون جدوى، مع العلم أنني لم أقصر من الناحية الجنسية، وهو يشهد لي بذلك، ولكن قال لي إنني أريد أن أحس أنك تريديني مثل ما أريدك، وفعلا ولو أنه صعب علي كفتاة في مجتمع شرقي، لكني أقلمت نفسي على ذلك وأحاول إغراءه دائما، وأحياناً أطلبه بغنج وأفعل ما يريد وإن كنت غير مرتاحة لذلك، ولكني أحس بأنه يتهرب مني وينتظر الفرصة التي يخلد بها للنوم، مع العلم بأنه يخرج يوميا من البيت ويفضل لو يتناول وجبة الغداء خارجا طبعا بصحبتي، إلى أن نصل البيت في وقت متأخر ليقول لي إنه متعب ومنهك ويريد أن ينام لأن لديه عملا في الصباح الباكر، إنني فعلا متعبة جداً وأحس بأنه دمرني نفسيا وعصبيا، أحياناً كثيرة انفطر بكاءً على حالتي هذه.
مع العلم بأن زوجي لم يكن يصلي قبل الزواج والآن يصلي جميع الصلوات بانتظام في المسجد.
هو يقول لي الآن إنه لا يرى صوراً إباحية ولا يمارس العادة السرية، لكني لا أصدقه ودائمة الشك فيه، ولا أستطيع التحكم في نفسي بعدم الشك فيه؛ لأني اعرف زوجي كثير الرغبة الجنسية ولا يجامعني إلا قليلا، لذا تلقائيا لا أصدقه وأقول له إن كنت لا تمارس العادة السرية فلماذا تتمنع عني وتحاول التهرب مني .
إنني فعلا متعبة من هذا الوضع، وطلبت منه الطلاق كثيرا، ودائما يقول لي: لا أريد أن أطلقك، أنا أحبك، كيف يحبني يعذبني؟
أرجوكم ساعدوني.
الزوجة المدمرة نفسيا

الإجابة
أختي الفاضلة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله.
للأسف حول بعض الشباب الإنترنت إلى مشكلة تعاني منها الزوجات والأهل على وجه العموم، وموضوع صرفهم عن هذه المواقع السيئة والإباحية عموماً يحتاج لمجهود لا يقل عن مجهود أولئك القائمين عليها لإغراء ذوي النفوس الضعيفة والشباب.
أنصحك بالتروي وعدم الاستعجال، فزوجك قابل للتعديل، وهذا ما تمَّ توضيحه من خلال حرصه على الصلاة، والتي كان لا يواظب عليها ولا يحرص.
لا تتعمدي نصحه وإلقاء اللوم عليه، وإنما اجعلي الحديث بينكما له طابع المناقشة، وكأنك تتحدثي عن أمور عامة وقضايا ليست متصلة به شخصياً.
المهم أن لا تظهري انفعالاً كالغضب أمامه، بالرغم أنَّ هذا شعور موجود أصلاً لا تستطيعين منعه، ولكن تحكمي في هذا الانفعال إلى الحد الذي يسهل لك النقاش المثمر، حاولي عزيزتي أن تعرفي ما هي حاجات زوجك غير المشبعة، وهل يعاني مشكلة ما في الرغبة الجنسية، وما سر إصراره على ممارسة العادة السرية؟
وبالرغم من ذلك لا تيأسي، واستمري وكرري محاولتك معه بالمبادرة في العلاقة، لا عيب في ذلك ولا مانع، وإن استطعتِ أن تجدي فيمن حولك صحبة طيبة لزوجك من إخوان وغيرهم فلا تمانعي أن تسهمي بذلك، ولو بشكل غير مباشر، مثلاً عن طريق محادثة أحد محارمك الثقات، كما أرى ـ عزيزتي ـ أن تحاولي أن تنظري لإيجابيات هذا الرجل، وتعتبري نفسك مسؤولة عن إصلاحه، ولست مجرد ناصحة،، وهو فعلياً سيستفيد منك أكثر وأنت سكن له.
وفقك الله، ولا تقطعي التواصل، كما أرجو منك عدم إطلاق "المدمرة نفسياً" على نفسك، ولا تحبطي وتعتبري أنَّ هذه النهاية، فالله معك إن أحسنتِ الصبر، ولا تشكّي، فهو قد يكون فعلاً يحبك، ولكن مشكلته تكمن ربما في معاناة لم يستطع بعد التصريح بها.