الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

تقدم لخطبتي شاب من أقاربي، على خلق ودين، ولكنه يسكن في منطقة بعيدة عن منطقتي، وأرى أن إيجابياته تفوق سلبياته، ولا توجد نقطة سلبية سوى مكان سكنه، وأخاف الغربة، مع أني جعلت قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" أمام ناظري, ولقد صليت صلاة الاستخارة مرات ومرات، ولكن لم يتضح لي شيء.. فأنا في حيرة من أمري. أفيدوني.. جزاكم الله خيرا.

الإجابة
نشكرك على ثقتك بالموقع، ونرجو الله لك التوفيق. أما سؤالك، فهو مهم وقرار حاسم.. وعليه فنسأل الله أن يوفقك ويدلك على ما فيه الخير، ونقترح عليك ما يأتي: أولاً: ليست المشكلة انتقالك معه إلى بلد آخر، ولكن المهم هو مستوى خلقه ودينه وأسلوب تعامله. ثانياً: البحث والتأكد من قبل أهلك، عن دينه وخلقه وأسلوب تعامله وإعطائك الصورة واضحة؛ حتى تستطيعي أن تحكمي في ضوء تصور واضح. ثالثاً: أن تتعرفي على علاقاته وأسلوب معيشته، فإذا الأمور كلها مناسبة وأهلك يؤيدون ذلك؛ فتوكلي على الله، وأعيدي الاستخارة، فإن وجدتِ قبولاً؛ فإنَّ في الأمر خيرا، وإن لم تجدي قبولاً وأحسست بأنك غير مرتاحة وغير متقبلة؛ فأجلي الموضوع، فمهم تنفيذ ما تجدينه في الاستخارة إذا قمت بها على الصورة الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة. وفقك الله وسدد خطاك.