الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ماذا أفعل مع والدة زوجي فأنا متزوجة من سنتين ولم أرزق بأطفال وذلك بسبب مشاكل لدى زوجي فهو مصاب بعدة أمراض مزمنة ومع هذا لا تراعي ذلك وصبري على حالة زوجي فهي تكرهني وتتعمد إهانتي مع أني قدمت لها الهدايا والاحترام لها وبناتها ولكن للأسف تكرهني وتسخر مني أمام النساء فأصبحت لا أذهب إلى بيتهم وأنا أسكن معهم بنفس العمارة أنا أبكي كثيرا وقد صارحتها أنها تكرهني وما كان منها إلا أن زادت في أفعالها قررت قطع علاقتي نهائيا بهم ولكن أنا لا أحب العلاقات المشحونة أحب زوجي ولكن أفكر بالطلاق بجدية كي أرتاح.. أشيروا علي..

الإجابة
أختي السائلة العزيزة.. سلمها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد؛
يجب أن تعلمي أن الناس ليسوا سواسية وإنما يختلفون في نواحي كثيرة فكما تختلف الألوان والأشكال كذلك طباع البشر وأخلاقهم لذلك يجب أن تتحلي بالصبر في تعاملك مع والدة زوجك واحترامها لأن رد الإساءة بمثلها ليست من شيم الكرام ولا تنس أنها امرأة كبيرة في السن ولكن لا بأس أن تطلبي من زوجك التدخل لإصلاح ذات البين وأن يقوم بتفهيم والدته أن لا علاقة لك بتأخر الإنجاب فربما تظن أنك السبب فيه. وأن يحاول زوجك أن يطلب منها أن تحترمك لأن احترامها لك يعكس محبتها لابنها فأنت زوجته ولا مانع أيضا من توسيط إحدى بناتها ومن ترين أن فيها خيرا لتحسين العلاقة بينكما ولا تقطعي زيارة أهل زوجك بل تواصلي معهم ولكن في الحدود التي تحفظ لك كرامتك ومشاعرك وكما قلت لك مسبقا لابد من تدخل زوجك في الأمر لإيقاف ما تمارسه والدته عليك من ضغوط.
هذا وأسأل الله عز وجل أن ييسر أمورك ويرزقك الذرية الصالحة ويعوض صبرك خيرا ولا تنس دعوة النبي زكريا حينما دعا ربه (ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين) فرزقه الله يحيى.
فعليك بهذا الدعاء والصدقة واحتسبي الأجر والمثوبة على صبرك واعلمي أن الله لا يضيع أجر المحسنين.