الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يا رب، ربي يفرج هم جميع المسلمين.
مشكلتي التي أريد أن أستشيركم فيها هي عن خالتي عمرها 48 سنة مشكلتها كبيرة ربي يفرج همها.
من حوالي ست سنوات أصيبت بالوسواس القهري بشكل كبير جدا لدرجة أنها كانت تجعل الجميع يتفادوا ملابسها الداخلية وما تسلم على حد وكل شيء كان نجسا عندها إضافة لوسواس النظافة والطهارة وسواس الأمانة صارت تجعل الجميع يوقعوا على ورق أنهم ما يريدون منها نقودا وتفاصيل كثيرة من الوسواس خف قليلا الوسواس من أربع سنوات دخلت في حالة اكتئاب شديدة ما تغادر سريرها إلا للوضوء والصلاة عندها أربع شباب وزوجها البيت قمة في الإهمال ما في تعاون إلا من زوجها يطبخ طوال الوقت خالتي تبكي، لماذا هي غير قادرة تقوم بأولادها؟ بيتها كان يلمع قبل أن تمرض، أولادها دخلوا وانتهوا من الجامعة وعملوا وهي ما أحست بهم، عندها أفكار جنونية كثيرة، نفسها تهرب من البيت طلبت منا ندخلها مستشفى الأمراض العقلية أكثر من مرة قبل فترة تغيرت أحوالها الكل شك كانت مبسوطة تركت الأدوية وكانت الفاجعة كانت على علاقة مع دكتورها النفسي الذي هو ابن أخي زوجها بعمر أولادها هي كشفت نفسها لما اتفقوا يلتقون بفندق أحست أنها ستخطئ لجأت لخالتها وحمدا لله الله ستر جدتي أمها ضربتها بالحذاء أجلكم الله المهم تابت واستغفرت ولله الحمد ما في أحد من أولادها أو زوجها عرف لأن أولادها ما يجعلونها تخرج بدون (جرابات) كيف لو يعرفون المهم نحن ما دورنا؟ أنا عمري 22 سنة ومن يوم مرضت وأنا ولله الحمد أقف معها الكل جدتي وخالتي وجدي لأن أوضاعها المالية سيئة قبل أن يعمل ابنها كان جدي يساعدهم ربي يكرمه المهم عرضناها على أكثر من 20 طبيب نفسي وأطباء سلوكيين وعند معالجين بالقرآن حتى جلسات كهربية أخذت وأدوية كثيرة، إرادتها عدم، كلما نحكي لها لابد تكوني أقوى تبكي وتصيح وتحكي ليس بيدها وضعها كثير سيئ كثيرا نحبها لأنها حنونة لكن ماذا نعمل برأيكم؟ آسفة على الإطالة لكن هذا بعض من الذي صار معها....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة علا .. ومرحبا بك.
بارك الله فيك أختي الحبيبة ..لاهتمامك بخالتك وحرصك عليها وكثر من أمثالك, وجزاك الله خير الجزاء.
أيتها الغالية .. الوسواس اضطراب شديد الإزعاج لصاحبه.. وكما تفضلت وقلت أنه يحتاج همة من المريض نفسه.
ولكن مساعدة الأهل والأصدقاء للمريض يساعده كثيرا على التغلب عليه.
فالعلاج الدوائي وحده غير كاف بل يجب أن يترافق معه العلاج السلوكي المعرفي لتدريب المريضة على مواجهة قلقها المتزايد نتيجة تسلط الأفكار عليها.
الخطوة الأولى في مساعدتها أن تشعر بقربكم منها ومحبتكم لها, لتزداد ثقة بكم عندما تلمس حرصكم عليها ورغبتكم في مساعدتها, وبعدها تبدؤوا بالدعم النفسي لها وأنها قادرة على التغلب على الأفكار المتسلطة بمواجهتها بشكل تدريجي, مع توضيح الشكل المرضي للوسواس لتستبصر بالمشكلة والحل, فتوضيح أن حلقة الوسواس تكون عبارة عن فكرة متسلطة تُحدث توتر شديد وقلق مما يضطر المريض للاستجابة لها ظنا منه أن القلق سيزول, ولكن ما يحدث هو أن القلق يخف قليلا بعد الاستجابة ثم يبدأ الشعور بالضيق والندم وتزداد الأفكار الوسواسية.. وهكذا تدور الحلقة.
فالاقتناع أنها فكرة وسواسية غير منطقية بداية العلاج ثم كسر الحلقة بعدم الاستجابة للفكرة.. ومع الاستمرار تخف الأفكار ثم تزول, ويعتبر الشعور بالتوتر من عدم العمل بالفكرة أمرا طبيعيا في بداية الأمر ثم يخف بشكل تدريجي.
الخطوة الثانية: عرضها على طبيب نفسي لتقييم شدة الحالة, وإعطائها بعض الأدوية سواء للوسواس أو للاكتئاب مع العمل على تنظيم جدول لحصر الأفكار الوسواسية وتكرارها في اليوم ومدى شدة القلق منها ومواجهتها, وتدريجيا يتم التسجيل في الجدول بعدد المرات التي يتم التغلب بها على الفكرة وعدم التغلب أيضا, وفي ذلك تنشيط للمخ عن الأفكار الواردة, وقياس مدى التقدم مع الأيام.
كما ويفضل تقسيم الأعمال اليومية التي تقوم بها إلى أجزاء ليسهل عليها إنجازها ولتشعر بقدرتها على الإنجاز فتعلو همتها.
فمثلا ننسق الأعمال في جدول مهمات يتضمن الوقت والعمل المطلوب إنجازه والنتيجة ونبدأ بمهمات صغيرة ومتفرقة حتى تتعود على التغلب على الاكتئاب ونستمر بنفس الطريقة تدريجيا.
ومن المهم معرفة التعامل مع الفكرة الوسواسية بقطع التفكير بها وصرف الانتباه عنها بعمل آخر يُشغل عن التفكير بها, ثم البدء بالتعرض لما يسبب القلق للمريضة تدريجيا كالتعود على لمس الأشياء والسلام..
إن الدعم والتشجيع هو أكثر ما يحتاجه المريض ليبدأ في خطوات العلاج فأشعروها بقوتها لتشعر بتمكنها من السير على طريق الشفاء بإذن الله .
دعواتي لها بالشفاء العاجل.