الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد حلا..
أنا متزوجة من 3 سنوات وعندي بنت عمرها سنتان مشكلتي مع زوجي أنا أحتاج لكل لحظة حب واهتمام الوضع أصبح بيني وبين زوجي بالنسبة لي لا يطاق، هو كريم يحب ابنته كثيرا، طموح يحب عمله جدا، جدا...
زوجي لا يحضر هدايا ولا مرة أفكر أن يفاجئني ويحضر هدية إلا بعد أن أقول له أنا أحتاج تهديني ما أريد الحب الذي بينا يطفأ، أحب أن يضع يده على رأسي ويقول حبيبتي..
أصبح جافا جدا معي وهذا الشيء يتعبني كثيرا وقبل أن أتزوجه كنت مخطوبة لشخص أكبر مني 15 سنة وفسخت خطبتي لأنه ما كان بيننا حب لا يعبر عن مشاعره بالمرة ولهذا السبب كرهته جدا على أنه كان لطيفا معي إلى آخر يوم والآن مع زوجي أعاني من نفس المشكلة أحتاج إلى جرعات حب ومغامرة ورومانسية، ماذا أفعل لك كي أخلق هذا الجو؟..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الحبيبة :
الحب طفل صغير، يستطيع الإنسان أن يقتله في مهده أو أن يتركه حياً ولكن بلا روح أو حراك، أو أن يوقظه فيجعل منه قوة هائلة تضفي على حياته جواً من البهجة والتفاؤل والسعادة.
والزواج نعمة من أعظم نعم الله على الإنسان حيث قال تعالى: ( َمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ). والزوجة الصالحة سبب عظيم من أسباب السعادة في الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم: "من سعادة ابن آدم ثلاثة، ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة، من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح. ومن شقاوة ابن آدم المرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء". (رواه أحمد.)
إن الفترة التي مرت عليك وأنت متزوجة قليلة جدا نسبة إلى اختفاء المشاعر التي بينكم ولذا فالموضوع سيكون يسيراً وسهلا للأخذ بزمام الأمور من جديد وإحياء نبتة الحب الذي بينكم.
قد يتسبب الجفاف العاطفي في انهيار الحياة الزوجية ببطء، وهنا يجب أن تصارحي زوجكِ بهذه المشاعر التي تعانين.. ووضحي له أن التواصل العاطفي مطلوب بعد الزواج أكثر من فترة عقد القران، وتناقشا سوياً في كيفية تجديد حياتكما. ولا تجعلي أولادكِ شغلكِ الشاغل، خصصي بعض الوقت على مدار اليوم لزوجكِ لتلبية احتياجاته وكأنكما في أول أسبوع الزواج وحافظي على التجديد في مظهرك بشكل دائم سواء في شكل ملابسكِ أو تسريحة شعركِ، أو مكياجكِ أو عطرك، فالرجال دائماً يميلون للتجديد ويكرهون الروتينية، وانتبهي ألا تكون أناقتكِ فترة المساء فقط، إنما حافظي على مظهركِ الجذاب طوال اليوم، حاولي أن تخلو العلاقة بينكما من أي مشكلات، كوني معه زوجة مطيعة، تقربي إليه بالكلمات الجميلة، فالرجال بشر، فلا تتخيلي أن يسمع رجل من زوجته أبشع الكلمات في الصباح، ثم يأتي المساء لتطلب منه أن يسمعها كلمات الحب!
- إن كان زوجكِ يقضي وقتاً طويلاً خارج البيت ـ في غير العمل ـ خططي لاستعادته إليكِ بالطرق التي ترينها مناسبة ليشعر زوجكِ من خلالها بالمفاجأة السعيدة والتي ستجعله يتشجع مستقبلاً للعودة إلى البيت فور انتهاء دوام العمل، أما إن كان طبيعة عمله شاقه وتتطلب منه وقتاً طويلاً خارج البيت، فواظبي على الاتصال به يومياً لتخبريه بمكانته في قلبكِ واشتياقكِ الدائم له، وابعثي له رسائل الجوال من وقت لآخر، بل ولا مانع أن تبعثي عبر أحد محال الزهور بباقة ورد جميلة يستقبلها فور وصوله إلى المكتب في الصباح، فهذا كله من شأنه أن يجعلكِ بباله في كل لحظة، ورتبي معه موعداً لإجازة تقضيانها سوياً يغلق فيها هاتفه النقال!
- رتبي لأفكار غير تقليدية تجددين بها زواجكِ، رتبي مع زوجكِ أن تعيدا حفل زواجكما في يوم رائع، ترتدين فيه ثياب عرسكِ وهو كذلك، وأقيما حفلا في حضور الأسرتين، واجعليه يوم مرح مضحكا، ينتهي بمشاعر فياضة بينكما في نهايته، وحاولي كذلك التنزه مع زوجكِ في بعض الأماكن التي تنزهتم بها فترة عقد القران وبداية فترة الزواج، واسترجعا سوياً هذه الفترة الجميلة من حياة أي زوجين.
- التواصل العاطفي لن يكتمل إلا بالرضا التام من كلا الزوجين عن علاقتهما الخاصة فحافظي على ذلك وتفنني في سعادة زوجكِ.
- قد يعبر بعض الرجال عن حبه بطريقة تختلف عن النساء، ترجمي اهتمامه اغير معلن الى دوافع حب متأصل لك ولا تستعجلي وكوني صبورة ومتناغمة معه ومع حياتك..
وفقك الله وأسعدك..