الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على إتاحة الفرصة لي.
أنا عمري 28 سنة كنت منذ مراهقتي أحلم أن أكون زوجة وحلم الزواج يراودني كثيرا، ومن الله علي بالالتزام والحمد لله.
وكنت أجاهد نفسي ـ أي والله ـ مجاهدة شديدة ألا أقع في الحرام لشدة حبي للجنس، وحفظني الله برحمته وكنت كثيرة الدعاء أن أتزوج وبعد عمر من المعاناة تزوجت برجل ذكروا من التزامه الشيء الكثير وأحببته حبا شديدا، وكذلك أحبني.
وحرصت أن تكون حياتي معه جنة لا يعدلها شيء، ولي متزوجة سنة وشهرين إلا أن آمالي تحطمت من بداية زواجي؛ حيث إنه قليل المعاشرة لي بشكل غريب!
فرغم أني عروسته التي يحلم بها إلا أنه لا يأتيني إلا في الأسبوع مرة بعد أن أتعب في إثارته!
حاولت معه بشتى اطرق وكان في وقت الجماع يسعد كثيرا من إمتاعي له إلا انه قليل المعاشرة!
حاولت مناقشته ولكن كان أسلوبه هجومي بشكل أحسسني أني قليلة حياء.
فهو لا يريد أن نتحدث في أمور الجماع وما يعجبه أو مالا يعجبه.
كثيرا ما أتزين له وأزين الغرفة بالشموع، ويتركني ويخرج أو ينام أو يأتيني مكرها!  ويقول بعدها هو هذا من أجلك أو (هو بس عشانك)، فأتحطم بشكل كبير لأني كنت أتمنى رجلا يستثار بي وتذيبه حركاتي ويطلب جماعي متلهفا لا أن أطلبه أنا.
ثم الآن تركني شهر ما آتاني فيه إلا  مرة وأرسلت له رسالة وسائط أخبرته أني غير مستقرة من أجل هذا الوضع،  وأني بدأت أغضب وأتوتر لأجل هذا السبب ولم يرد علي أبدا!
أنا محطمة يائسة لأنه لا طريق لي في الحلال إلا هو ويغلقه علي آه رحماك ربي.
بصراحة إني صرت محطمة أكثر من قبل الزواج لأني قبل الزواج أصبر نفسي فإذا تزوجت والآن انتهى كل شيء، إلا أن يقضي الله خيرا.
فهل أبقى معه واصبر رغم أني لا آمن على نفسي الفتنة أم......؟.
*هو كذلك إنسان جاف في مشاعره فقليلا جدا ما يضم أو يقبل!
حاولت أن ابدأ معه كي يتعود فتفاجأت أنه يقول مليت من كثرة الضم والتقبيل وكلام الحب!
فأخبرته أني أحتاج أنا ذلك، فقال الرجال لا يستطيعون أن يعطوا حبا زائدا وتحطمت لذلك كثيرا.
*أيضا لا يمتعني بالخروج والنزهة رغم أنه يخرج مع أصدقائه وهو يعتذر بأهله بحكم أنه المسؤول عنهم، وقد طالبته أن نسافر للعمرة لوحدنا فاعتذر بأهله.
والآن أهله سافروا للنزهة عند أخته فقلت دعنا نسافر للعمرة يوم فقط ونرجع فأغلظ القول ورفض بشدة.
وطلبته أسافر مع أهلي فرفض.
*هو كثير النوم ويؤخر صلاته ولا يهتم بها، وينام بعض الأحيان مع الأذان وما أدري متى يصلي - الله المستعان ـ ويقول لي اصبري علي قليلا
*لا يعني أنه لا حسنات، فيه بل إنه يقدرني ويحترمني وكريم علي.
أرجوكم ساعدوني لقد تغير تعاملي معه كثيرا ولم أعد اعبأ به وصرت حساسة كثيرا وحزينة وكئيبة،  لم أرزق بأطفال إلى الآن ورفض أن اذهب للطبيبة للفحوصات!
ماذا أفعل ضقت منه ومن حياتي رغم أني أحبه ولكن بلغ السيل الزبى ولم أعد أحتمل!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة : بيلسان
نشكرك أختنا الكريمة على ثقتك في الموقع وإحسان الظن في القائمين عليه سائلين الله التوفيق والسداد
ثم أقدر لك صراحتك في بث معاناتك مع زوجك بما يمنحنا تصور واضح عن المشكلة ومن ثم القدرة على تقييمها.
كما أثمن لك توازنك في النظرة لزوجك عيوبه ومحاسنه وما ذاك إلا من عدالتك ورجاحة عقلك بما يشجع على توقع أن يكون لديك القدرة على تجاوز تلك المشكلة والتعامل معها بحكمة وموضوعية.
الإشباع الجنسي والعاطفي أمران مهمان في الحياة الزوجية وإلا غدت حياة متصحرة جافة تجف ينابيعها المورثة ثمار يانعة مع الزمن.
وما لم يتفانى الزوجان في التعاون في تبادل الحب وفق قنواته العاطفية والجنسية فسيجدان أن حياتهما قد أصبحت بلا معنى.
لكن مع ذلك أرجوك أختي الكريمة أن لا تختزلي الحياة الزوجية في الجنس والعاطفة بأقصى درجاتها.
كثير من الأزواج يختلفون عن زوجاتهم في القدرة على العطاء الجنسي والعاطفي فهناك زوجات يعانين من البرود العاطفي والجنسي وكذلك  هناك أزواج يعانون من ذلك،  وتختلف مستويات البرود هذا من شخص لآخر.
لكن كل ذلك لا يلغي معايير ومقومات الحياة الزوجية الأخرى فهناك مقومات أساسية للحياة الزوجية إضافة للجنس والعاطفة وهنا يكمن عنصر التركيز على تلك المقومات أو تجاهله والتركيز على النواقص العاطفية والجنسية وتحجيمها حتى تكون هي المحدد الأساسي لمصير العلاقة الزوجية.
صحيح أن الجنس والعاطفة مهمان ويحتاجهما الإنسان لكنه لا يعني عند فقدانه جزئياً أو كلياً تدمير العلاقة الزوجية خاصة إذا توفرت عوامل حب وتوافق أخرى تزيد من التقارب, مثل ما هو قائم مع زوجك.
فيما يبدو لي أن زوجك قد يكون يعاني من ضعف جنسي لا يريد أن يبديه لك، ومع ملاحقتك له ومطالبتك بحقوقك الجنسية والعاطفية جعله يتهرب من القرب منك حتى لايتبين لك ما قد يكون يعاني منه، وهذا بالتالي جعله يتحاشى أن يبدي لك مشاعر عاطفية حتى لا يفتح مجال للممارسة الجنسية.
هذا تقدير مني قابل للصحة والخطأ وهو مبني على ما تضمنته رسالتك من معطيات ولا أجزم به.
ولكن يمكن أن تكتشفينه بما يتم لك مع زوجك من تواصل وحوار هادئ ورفيق تحفه العاطفة والحب متحينة فرص وأوقات مواتية تبدأ بشكل غير مباشر، دون أن يشعر بأنك تبحثين عن اكتشاف ذلك ثم ليصاحب ذلك تخفيف من حدة مطالبتك له بالتعاطي الجنسي حتى يتبين لك سبب نفوره رغم المغريات التي تقدمينها له.
ثم لا يكن همك الأوحد في الحياة هو هذا الجانب فقط،  رغم التسليم بأهمية إشباعه لك يمكن تخفيف حدته بصرف الذهن عن التفكير الدائم فيه وإشغال الذهن والبدن بما يخفف من حدته وتجنب المثيرات التي قد تزيد من أواره وتفرغ الطاقة في مناشط بدنية وفكرية تخفف من توهجه.
ثم إن شعورك بالإحباط وتقهقرك في تجاهل زوجك وعدم الاهتمام به لن يحل المشكلة بل سيزيد من التباعد العاطفي والنفسي بينكما.
وعليك استعادة نشاطك وحيويتك بأساليب متجددة دون كلل أو ملل مع تجسيد لغة التحاور والمكاشفة بينك وبين زوجك كونكما شريكين في تلك الحياة لا ينفك أحدكما كمصدر لسعادة الآخر.
عندما يتبين معاناة زوجك من ضعف جنسي يمكن إتباع خطوات لاحقة لمعالجة ذلك، وهو إن تحسن في هذا الجانب سيمنحه قوة دفع عاطفية وثقة جامحة تجدد مشاعر الحب والتواصل العاطفي والجنسي بما يرضي نهمك المتعطش.
ثم أوصيك بأن تضعي مراقبة ربك نصب عينيك وأنه مطلع على ظواهرك وسرائرك وأحسني الظن بربك، وتقربي له بالطاعات وألحي عليه بالدعوات بأن يوفقك لما فيه الخير ويجنبك مزالق الشيطان.
ثم عليك بأداء حقوق زوجك كاملة غير منقوصة مهما بدى منه من صدود واحتسبي الأجر من ربك في كل ما تأتين وتذرين.
وفقك الله لكل خير وإن بدى لك مزيد تواصل فلك ذلك عبر البريد
والله الموفق.