الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
دكتورتي الفاضلة.. أريد استشارتك بحالتي الزوجية لأني معلقة وعند بيت أهلي منذ خمسة شهور وذلك بعد أن أكشفت بأن زوجي يستخدم الحشيش وحاولت نصحه أكثر من مرة دون جدوى ولأني كنت حديثة عهد بزواجي منه وكنت حامل بشهوري الأولى لم أستطع مصارحة أهلي ولكن بعد مدة اكتشفت أنه يشرب الخمر وأصبح يهمل البيت ويسهر كثيرا عند أصحابه ويعود للبيت وقت الفجر وأحيانا ينام خارج البيت وعندما أجادله بالموضوع يضربني وأصبح يضربني على أتفهه الأسباب وأنا لم أستطع الاستمرار معه أكثر من سنة واحدة وأهله لا يسألون عني ولا عن بنته.
انصحيني دكتورة ماذا أفعل؟ هل أسكت وأطلب الطلاق؟؟ مع العلم أن زوجي غير موظف وأختي الثانية مطلقة أيضا وكلام الناس لا يرحم.

الإجابة
الأخت المسترشدة عبير من السعودية ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لك ولجميع المسلمين من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، ومن كل بلاء عافية.
ثانياً أخيتي:
1ـ بالنسبة لوضع زوجك من شربه لهذه المخدرات التي تؤدي بالضرر عليه وعلى من حوله، فهي من المعاصي المتعدية، فمن حقك أن تحمي نفسك منها أنت وطفلتك، وعندي بعض الاقتراحات لك:
أـ إذا أنت تشعرين أنّ زوجك نادم ويتمنى أن يتخلص من هذا الداء فبإمكانك أن تساعديه وذلك بالاتصال على رقم مكافحة المخدرات، وهم يوجهونه ويلجأ للعلاج، وكثيرون والحمد لله استفادوا.
ب ـ إذا كان رافضاً للعلاج ويتمادى في هذا الأمر، فيمكن أن تبلغي عنه عن طريق أحد الرجال الكبار من أسرتك ليساعدوه على علاج نفسه وإنقاذها.
ج ـ بالنسبة لقرارك بالبقاء أو الطلاق، فهذا يعود لك وحدك، فأنت التي تعانين وتتعذبين، ولن يشعر أحد بما تشعرين به إلا أنت، وكلّ ما أستطيع أن أقدمه لك أن أساعدك على اتخاذ قرار.
ـ أدركي الإيجابيات والسلبيات بين بقائك عند زوج مدمن أو خروجك من عنده.
ـ انظري إلى مصلحتك أولاً في البقاء عنده أو الخروج.
ـ لا يهمك كلام الناس أبداً، فكري في نفسك فقط ومصلحتها ولا تحطميها، فالدنيا لن تنتهي بمجرد الفشل في تجربة ما، بل قد يأتي النجاح بقوة بإذن الله بعد الفشل.
ـ تخيلي نفسك وقد خرجت من حياة هذا الإنسان، كيف ستعيشين، أكيد سترسمين خطة لحياتك مثل:
ـ أكمل دراستي إذا كنت لم أكملها.
ـ أبحث عن وظيفة ولو متواضعة، المهم أحاول أشغل نفسي وأستفيد مادياً.
ـ ألتحق بعمل تطوعي لأخدم مجتمعي.
ـ ألتحق بدورات تؤهلني لخوض التجارب في الحياة.
ـ وأهم شيء ألا أستسلم لكلام الناس أو تأنيب الضمير أو الشيطان، وأقوي علاقتي بربي سبحانه وتعالى بالمحافظة على الصلاة، وكلّ ما يتعلق بها من أذكار.
ـ أقرأ القرآن، ألتزم الدعاء، الصدقة، برّ الوالدين.
ولا تنسي التفرغ لتربية ابنتك التربية الصالحة، كوني متفائلة وطموحة ولا تيأسي.
وأخيراً: أسأل الله أن يختار لك الخير.