الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم..
أنا أبلغ من العمر 19 سنة..
لدي صديقة قريبة مني جدا ولكني لا أفهمها مطلقا وهي من النوع سريع الانزعاج عصبية وغالبا ما تحصل بيننا مشاكل على أتفه الأسباب هي متعلقة بي جدا، وأنا لا أريد أن أخسرها ولكن لم أفهم ماذا تريد؟ وعندما تنزعج ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك أختي العزيزة حنين وإنه ليسرنا استشارتك لنا ونتمنى أن نقدم لك الفائدة التي ترجينها..
الصداقة من أجمل العلاقات التي تنشأ بين الأفراد وتكون قوية ومتينة إذا كانت مبنية على أساس الحب في الله والتواصي على الخير..
وما يعتريها من منغصات شيء طبيعي لاختلاف طباع البشر فلا بد لنا من التغاضي والتغافل عن بعض المنغصات اليسيرة حتى تدوم الصداقة ونحاول قدر المستطاع تقريب وجهات النظر والتكيف مع هذه الاختلافات.
لننتقل الآن عزيزتي حنين إلى الخطوات التي أرشدك لفعلها حتى تحل مشكلتك مع صديقتك المقربة:
1-  لكي تفهمين ما تريد صديقتك اجلسي معها في جلسة ودية للتحاور واختاري مكانا محببا لكم وقدمي لها فنجالا من القهوة أو العصير وافتتحي حوارك بالثناء على صفاتها الحسنة التي جعلتك تختارينها صديقة لك وبيني لها محبتك لها في الله وأنك تريدين لصداقتكم الرائعة أن تستمر وبعد أن تجدين منها قبولا وانشراحا أذكري لها ما يزعجك من تصرفاتها بأسلوب لطيف دون تجريح واسأليها عما يزعجها من تصرفاتك حتى تجتنبيه في التعامل معها مستقبلا وتعرفي عما تحبه في طريقة التعامل وأنصتي لها جيدا حينما تتحدث حتى تفهمينها جيدا..
2-       واصبري عليها فالتغيير لن يحدث في يوم وليلة بل يكون بشكل تدريجي..
3-       وتغافلي عن بعض زلاتها قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى: "تسعة أعشار العافية في التغافل".
وقال الإمام الزاهد الحسن البصري رحمه الله تعالى: "ما زال التغافل من فعل الكرام".
4-       أحسني الظن بها دوما والتمسي لها الأعذار فربما تمر بضغوط في المنزل ولا تجد لها متنفسا سواك لأنك صديقتها المقربة..
5-       إهداء هدية بسيطة بين الحين والآخر فالهدية من أسباب المودة وإدخال السرور فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  (تهادوا تحابوا) رواه البخاري في الأدب المفرد وأبو يعلى بإسناد حسن..
6-       اشتركي معها في هواية محببة لكم أو نشاط ديني أو تطوعي لتقوى العلاقة بينكم وتشغلوا وقت فراغكم فيما ينفعكم في الدنيا والآخرة ويخدم مجتمعكم وحتى لا يبقى هناك وقت للخلافات..
7-       أسمعيها كلمات الثناء والمدح حينما تفعل سلوك محبب لك حتى تكثر منه وتبتعد عما يزعجك وأنت أيضا عليك أن تعامليها بما تحب وابتعدي عما يزعجها واجتنبي قدر المستطاع كل سبب يؤدي إلى كثرة المشاكل والخلافات بينكم.
8-       كوني المبادرة دائما في الصلح والإحسان فهذا دليل على وفائك وحسن خلقك وليس ضعفا منك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان: فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام"  صحيح البخاري.
9-       ليكن رضا الله هو غايتك الأولى في كل ما تفعلين فإن رضي عنك أرضى عنك خلقه والجئي إليه دوما وادع لنفسك ولصديقتك واسألي الله أن يديم محبتكم ويجعلها خالصة لوجهه الكريم وأن يجمعكم في ظل عرشه يوم القيامة.
ختاما أرجو أن لا يكون تعلق صديقتك بك زائد عن الحد المعقول للصداقة وأن لا تتحول إلى علاقة محرمة، ذكريها بين الحين والآخر أن ما كان لله فهو يتصل ويدوم وما كان لغيره فينقطع وأن أسمى حب وعلاقة بين المتحابين هي ما كانت في الله فالأصدقاء الصالحون يوم القيامة يشفعون لأصدقائهم، قال تعالى: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) (الزخرف:67)
أسأل الله تعالى أن يديم صداقتكم ومحبتكم وأن تكون في الله ولله..
يسرنا أن تكوني صديقة لنا وأن تدلي صديقتك لهذا الموقع الجميل حتى تستفيد معك..