الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

السلام عليكم.. لدي طفلة تبلغ من العمر 11 عاماً عندها تأخر في النمو، وقد بلغت قبل فترة تقريباً، جاءتها الدورة مرتين، أنا محتارة كيف أتعامل معها إذا جاءتها تتضايق منها جداً بالذات عندما أريد أن أعطيها الفوطة الصحية ولا أدري كيف أتعامل معها في هذه الحالة وكيف تحافظ على النظافة؟.. وكيف أجعلها تستوعب هذا الشيء؟.. مع العلم أنها تفهم ولله الحمد الشيء الثاني، كثيراً ما تطيل الجلوس في دورة المياه على المرحاض وتتحدث وهي جالسة عليه، وتحب الحديث مع نفسها في بعض الأحيان وعندما أطلب منها فعل أي شيء يجب أن يكرر ثلاث مرات وأكثر, جزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة نهى..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nلعلك تقصدين أن عندها تأخر عقلي أو ما يسمى تخلفا عقليا، ففي هذه الحالة يجب أن تتعاملي معها على أساس عمرها العقلي لا الزمني وتعرفين ذلك من خلال تقدير تصرفاتها وسلوكها ومعارفها وأي من الأعمار تشبه ودربيها بهدوء واشرحي لها الأمر، وهي قد تتضايق عندما تتعاملين معها وأنت مشمئزة أو يظهر عليك التضايق. \r\nوأما إطالة المكوث في الحمام فيجب عليك معرفة السبب وشجعيها لتخبرك بالسبب, والكلام مع نفسها أمر قد يبدو طبيعياً كما هو عند الأطفال، فهي تعتبر طفلة بالنسبة إلى عمرها العقلي لا الزمني, واستخدمي أسلوب التشجيع لأن هذا النوع من الأطفال يظهر التوتر والغضب لما يجدونه من إحباط لأنهم يشاهدون الآخرين ممن هم في سنهم يفعلون أشياء لا يستطيعون هم فعلها لأنهم يقارنون على أساس النمو الجسمي والعمر الزمني. هذا والله ولي التوفيق.