الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله بجهودكم وجزاكم عنا كل خير
أنا أم لثلاث أطفال الأول 5 سنوات والثاني 3 سنوات والطفلة 20 شهرا
المشكلة تخص طفلي ذو  3 سنوات هو بطبيعة الحال هادئ خجول منذ طفولته عكس أخيه الأكبر و مرح يحب الاجتماع بالناس يحب التعرف على الأطفال الآخرين لكن طفلي 3 سنوات دائما منعزل لا يحب الاجتماعات والجماعات الكبيرة بيتوتي جدا متعلق بنا !!
قبل شهرين بدأ الدراسة في صف تمهيدي في نفس الصف مع أخيه الكبير في بداية الأمر كان الطفل جيد، سلوكه جيد يستيقظ وحده على المدرسة يكون سعيد أنه سوف يذهب إليها ولكن من فترة 20 يوم قامت المعلمة بإعطاء الأطفال واجب بيتي وكان هو من ضمن الطلاب وأنا كأم شعرت أن هذا الواجب صعب بالنسبة لطفلي كونه مبتدئ ولا يحتوي الكثير من المعلومات .
أيضا طلبت منه المعلمة كتابة اسمه على الورقة ولكن وجد صعوبة في ذلك لأنه لا يعرف الأحرف جيدا وصار يبكي !! الآن تتطور الأمر حيث أصبح طفلي ينزوي ويجلس منفردا وطول اليوم يبكي بشده لا يرغب بالذهاب إلى المدرسة ودائما يردد المعلمة غير جيده أنا لا أعرف أن أكتب اسمي
أنا لا أستطيع أن أعمل واجب البيت أصحابي غير جيدين معي وصار يستيقظ في الليل ويبكي ويردد تلك الكلمات أنا لا أريد الذهاب إلى المدرسة أنا لا أريد أن أصبح كبيرا أريد أن أبقى طفلا .
سألت مدرسته عما إذا جرى أي شيء في المدرسة أو صرخت عليه تقول لا إنما طفلك لا يلعب مع الآخرين ودائما حزين .
الآن لا أعرف ماذا أفعل هل أعرض طفلي على دكتور نفسي أو ماذا أفعل حتى يرجع طفلي كما كان في السابق لأنه أصبح عصبيا متوترا قلقا دائما يبكي .
ملاحظة عملت على تغير المدرسة وأيضا رفض الذهاب إليها ؟
أخيه الأكبر منه هذه السنة الثانية له في المدرسة وفي نفس الصف؟
أخيه الأكبر منه متسلط بشكل كبير عليه سواء في البيت أو المدرسة يرغمه على عمل ما هو يريد وليس ما يريد طفلي الصغير ؟
ابني الصغير ضعيف الشخصية لا يستطيع الدفاع عن نفسه عند المواجهة ؟
أشكركم جزيلا وحياكم الله
أتمنى سرعة الرد لأني متعبة جدا من وضع ابني وأريد حلا لإنهاء مشكلته

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم الأمين    وفقها الله
نرحب بك أختنا الفاضلة في هذا الموقع، ونسأل الله تعالى أن تجدي فيه النفع والفائدة أنت وجميع الأخوات زائرات الموقع.
من الطبيعي أن يكون هناك تفاوت بين شخصيات الأطفال، وهذا التنوع ينبغي أن ينظر إليه على أنه إثراء للأسرة وليس بالضرورة أن يكون هناك تفضيل لشخصية على أخرى، لأن كل نمط شخصية له إيجابياته وتميزه.
بالنسبة لطفلك الثاني، فالذي يبدو أنه نظرا لطبيعته الخجولة وعدم قدرته على التأقلم  مع التجمعات بشكل سريع مثل أخيه الأكبر. ولكن الذي يظهر أنه يحتاج أن يبقى في المنزل سنة أخرى لأنه مازال صغيرا. من المعلوم أن سن الانضمام للمدرسة في المدارس الأمريكية يبدأ بشكل رسمي مع مرحلة الروضة (kindergarten)، وهي تبدأ مع بلوغ الطفل السنة الخامسة من عمره. ومن يريد أهله التبكير بإلحاقه بالدراسة فيمكنهم تسجيله في مرحلة ما قبل الروضة (Pre-K) وتبدأ مع السنة الرابعة.
أقترح عليك أن تؤجلي إلحاقه بالدراسة حتى العام القادم، وتحاولي في هذه الفترة أن تشجعيه على تطوير شخصيته بشكل أكثر إيجابية. وستجدين بإذن الله أن تطوير شخصيته سيجعله أكثر استعدادا للذهاب للمدرسة العام القادم.
يحتاج ابنك في البداية أن يستعيد ثقته بنفسه. اجلسي معه وأعطيه الفرصة ليتحدث لك عن المدرسة ولماذا لا يحبها. وبعد أن ينتهي قولي له إنك قررت الاستجابة لطلبه وستؤجلين ذهابه للمدرسة إلى العام القادم.
في هذه الفترة لا تسمحي لابنك الأكبر بفرض شخصيته على أخيه. بل اطلبي منه أن يتكلم معه بطريقة مؤدبة، وأن يعطيه الفرصة ليبدي رأيه، ويكون التشاور بينهما، وعند الاختلاف يمكن أن يختار كل واحد منهما ما يريد بالدور، بحيث يكون هناك مساواة في الفرص التي تمنح لكل منهما.
حاولي أيضا أن تتعاملي معه على أنه ليس ضعيف الشخصية، ومن ذلك أن تستخدمي لغة عامة عند توجيه أخيه ليحترمه. فبدلا من قول :"أعط أخاك دوره" قولي له: "اللعب بالدور" أو "يجب أن نحترم الدور عند اللعب"، وهكذا.
سترين بإذن الله أن رفع مستوى ثقته بنفسه، سيجعله أكثر قدرة على الوقوف بنفسه أمام الآخرين والمطالبة بحقه. كما سيكون أكثر استعدادا للالتحاق بالمدرسة في العام القادم بإذن الله.
لا تنس الدعاء الصادق واللجوء إلى الله تعالى في كل حين بأن يصلح الله أبنائك ويعينك على تربيتهم. أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق لكل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته