الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله أوقاتكم ونفع بكم
طفلي عمره ثلاث سنوات وستة أشهر, أدخلته الروضة ولم يمر أسبوعان حتى فوجئت أن المعلمة تخبرني بأن طفلي كثير التقبيل لأصدقائه , لدرجة أن ولي أمر الطفل إلي بجانبه قد أمر بإبعاد ابنه عن ابني, لاحظت أن ابني يحتضن أصدقائه ويقبلهم بطريقة تسبب الضيق ونفور الأطفال منه.
لم أقصر تجاه ابني فأنا دائما أعطيه الحنان والحب, علما أن عنده أخ عمره ثمانية أشهر وقد كان يقبله ويحتضنه بالطريقة نفسها مما يسبب له البكاء والضيق فاضطر أن أبعده بالقوة ولكن دون جدوى, أريد أن أعرف لماذا يفعل ذلك ؟ وكيف أتصرف وأتعامل مع هذه المشكلة.
وجزيتم كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فإن تربية الطفل والتعامل معه تقوم على أسس من العلم بطبيعة المرحلة وسماتها وعلى الرفق واللين والتشجيع والتحفيز.
- التربية السليمة هي التي اكتملت تربيتها من جميع الجوانب النفسية والصحية والجسدية والمعرفية -
- يتعرض بعض الأطفال إلى بعض المواقف أو الحالات سواء في أنفسهم أو تعاملهم مع الآخرين وقد تكون هذه الحالات دون إدراك من الطفل لمعاني هذه التصرفات لذا يجب أن نتعامل معها برفق ولا نلفت الطفل لها حتى لا تكون عادة له أو سلوك يستخدمه لاستفزازنا أو تتحول إلى حالة نفسية تصاحبه في سلوكه .
- قد تكون تصرفاته تمثل ثقافة خاصة به يفسرها بطبيعته تخالف مفهومنا لها .
- نعالج هذا السلوك السلبي بالرفق واللين والهدية والتحفيز .
- نعالج هذا السلوك بين الفترة والأخرى من خلال إشغاله باللعب والسلوكيات الحسنة .
- نحرص على تنقية البيت من وسائل الإعلام والصور المحرمة  -