الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
تابعت موقعكم كثيرا وكتبت استشارتين وقد وفقت لله الحمد بهم وها أنا أطمع بالمزيد من خبراتكم واستشاراتكم وحلولكم الكاملة والوافية
يبلغ طفلي الأول شهره السادس بعد أسبوع ....
أقوم بإرضاعه حليب صناعي بعد تركه للحليب الطبيعي إلا أثناء النوم
أريد أن أضيف له بعض المأكولات كالسيريلاك وميلوبا الأرز وميلوبا الخضار المشكلة وشاي الصحة بالأعشاب
لدي كم سؤال بخصوص ذلك ..
/// كيف أقوم بتوزيع الوجبات علما أنه يقوم برضاعة 150 مل من الحليب كل 4 ساعات بعدد 6 مرات يوميا حاولت أن أزيد له كمية الحليب لكنه يرفض إكمال الرضعة فهل كمية الحليب قليلة ؟
/// هل أستطيع الاعتماد على هذه المأكولات الجاهزة من الصيدلية بديلا للطازجة بسبب سوء وضعي المعيشي والذي لا يسمح بتوفر أطعمة متنوعة في منزلي؟
/// هو الآن وحسب ما قيل لي بدأ بالتسنين ولديه إسهال وقلة شهيته للطعام ماذا أفعل حتى لا يؤثر ذلك عليه؟
/// أثناء الرضاعة يصدر صوت طقطقة مع أني متأكدة من إمساكه الصحيح للببرونة .. ما سبب ذلك وكيف أعلم أن لديه هبوط بسقف الحلق ويحتاج ترفيع كما يقال لي؟
/// طفلي متعود على الحمل : (الشيل ): وأحيانا أقوم بإجلاسه لأريح يدي هل يؤثر ذلك عليه وما الحل لتعوده الحمل فقد تعبت من ذلك .. لدي مشاية ولا أعلم هل من المبكر وضعه بها أم أبدا بوضعه قليلا بهآ حتى يتعود؟
آسفة إن أكثرت الأسئلة لكن هو طفلي الأول ولا أعلم شيئا ومن حولي يخيفونني بكثرة كلامهم افعلي كذا وابنك يشكو من كذا ... وأنا لا أريد أن أكون مقصرة من أي جانب فهو عوضي من الله لكل ما حصل لي بحياتي البائسة
بانتظار ردكم ..
دمتمـ بحفظ الله ورعايته

الإجابة
الأخت الفاضلة أم عمر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأشكرك على استمرار تواصلك مع الموقع ومتابعتك وحرصك على تطبيق ما نقترحه عليك من السادة الخبراء ونسأل الله أن نتمكن دوما من مساعدتك على شؤون حياتك.. بالنسبة للجزء المتعلق بتعود طفلك على الحمل وقد لا يسكت إلا (بالشيل) على الأيدي فهو ليس بالأمر المؤثر تأثيرا كبيرا على سلوك الطفل لكنه أمر متعب للأم ومرهق لها ويشغلها كثيرا معظم الوقت ويعود الطفل على الاعتماد على الأم بحيث لا يسكت إلا إذا حملته أو حمله أي شخص يكون بجانبه ممن يحبهم. إنا من أهم دوافع الطفل للتعلق بالأم والرغبة بأن يحمل شعوره بالأمان عندما يرفع بحيث يكون قريبا من صدرها وصوتها ورائحتها وعلينا أن نحرص على تعويد الطفل على الحصول على الشعور بالأمان دون هذا النوع من العادات التي ترهق الأم وتشغلها. ولكي تخففي من هذه العادة لدى طفلك إليك مقترحاتنا:
أولا : ابدئي تدريجيا بالتخفيف من حمله كلما رغب بذلك ولا تفاجئيه بتركه وإبعاده عنك واستبدلي رفع الطفل بالضحك معه ومداعبته ومسك يده والنزول إليه والجلوس بجانبه وتقبيله والقرب منه قدر الممكن وإن كنت تعملين في المطبخ مثلا فأجلسيه على كرسي آمن مرتفع بحيث يكون قريبا من طولك ويرى وجهك بسهولة والمسيه بحنان ومداعبة كلما مررت من جانبه أو اقتربت منه ولكن دون أن ترفعيه بين يديك.. وعليك أن تثبتي على أسلوبك ولا تضعفي أمام بكائه وإلحاحه على الحمل
ثانيا : كوني حازمة في عدم السماح للآخرين بحمله كثيرا كالشغالة أو الأب أو الأقارب فهم يساهمون في تعوده على الحمل ولكن لا تدعي علاج الأمر يشعر الطفل أنه منبوذ بأي شكل من الأشكال اطلبي من الآخرين أن يداعبوه ويلعبوا معه وأن يقاوموا الرغبة بحمله ورفعه كل الوقت. اسمحي لنفسك ولغيرك بحمله أحيانا وحضنه بين الفينة والأخرى فلا بد من حضنه وضمه إلى صدرك وصدر أبيه  لكن يجب أن نفرق بين تعوده على الحمل وبين حضنه وضمه فالحضن ضرورة للطفل ليعيش سعيدا وسويا.
استشيري طبيبك بخصوص جلوس الطفل في هذه السن في العربة وهل يوجد ضرر على عضلات قدميه أو جسمه وذلك حسب قدرة طفلك واحرصي على مراعاة استخدام عربة صحية مناسبة لارتفاع قدميه وأن تستخدم بعيدا عن الدرج والأماكن الخطرة وشراشف الطاولات التي قد يشدها الطفل باتجاهه ولا تعتمدي على المشاية في تعليمه المشي دعيه يتعلم براحة وطمأنينة وحسب تقدم عمره وقدراته ولا تستعجلي عليه وشجعي أي محاولات يقوم بها وحده يعبر بها عن تطوره حركي .. وإن شئت تقوية عضلاته أو تمرينها بشكل يناسب عمره فاستشيري أيضا طبيبك ولا تقومي بأي تمارين أو ألعاب فيها عبء على عضلاته لأنها قد تضر نموه
أما بالنسبة لكثرة وتنوع نصائح الآخرين لك فاستفيدي من الأمهات صاحبات الخبرة لكن اخضعي كل نصيحة تشكين فيها لرأي الطب ولإمكانيات طفلك أنت فليس طفلك كطفل صديقتك أو أختك ولا تقلقي فالنساء تتعلم الأمومة من بعضهن البعض لكن اسألي طبيبك في أي أمر يتعلق بصحة طفلك ونموه واقرئي واطلعي ونصيحتي اسعدي بطفلك الحبيب إلى نفسك بحرية ولا تقلقي كثيرا أتمنى لك السعادة ولطفلك الصحة والعافية.
أما الدكتورة الجوهرة القضيبي طبيبة الأطفال فقد قالت:
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي العزيزة
أحسنت باستمرار الرضاعة الطبيعية
واعلمي أن أهم وجبه للطفل في السنتين الأولى هي الحليب
وعادة نبدأ إطعامه عند استعداده النفسي والجسدي
ونعرف ذلك عند تمكنه من الجلوس ولهفته للطعام عندما يراك تأكلين وإذا بدأنا الطعام نبدأ بالتدريج ووجبه واحده في اليوم وبالأشياء السائلة كالعصيرات والخضار والأرز وبعد الشهر العاشر نبدأ بالحوم المهروسة وسريلاك القمح والبيض مع ما سبق
وحاولي عدم تعويد ابنك على الحمل إلا عند الضرورة حتى لا يتعود
أما التسنين فليس بمرض وقد يتغير مزاج الطفل فيه ويرفض الطعام فلا ترغميه على الأكل ولا تحزني لذلك فهي مرحله وتمر ولكن ساعديه بالمسكنات عند الضرورة والفيتامينات.