الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة مطلقة وأعيش في مدينة عمان في شقة يملكها طليقي أعيش فيها أنا وأولادي الاثنان..
ابني الكبير طالب في الجامعة وابني الصغير أنهى الصف العاشر مع نهاية هذا العام الدراسي..
مشكلتي هي أن والد أبنائي لا ينفق عليهما إلا باليسير اليسير الذي لا يكفيهم أسبوعا ولا أعرف كيف أدبر بقية الشهر حتى مصروف جامعة ابني رفع يده عنه متحججا أنه لا يملك المال وأن أولادي لا يبروه وأنه بريء منهما ولكني أقسم بالله إنه يكذب وأولادي والحمد لله ملتزمان ومؤدبان مع والدهما وحريصان أن لا يغضبوه ولكنه فاجر ولا يتقي الله ويريدهم أن يسيؤوا لي ويشكروا ويمدحوا زوجته أمامه وأمام الناس هذا هو البر الذي يريده منهما. كما يفعل هو معي عندها يعتبرهم باران به هو يفعل هذا بنا لينتقم مني هو وأهله لأني أنا التي طلبت الطلاق ورفضت أن أبقى معه لأسباب لم أقوى على احتمالها.
المهم حتى أخرج أنا وابني من مأزق جامعته استدنت من قريب لوالدهم على أمل أن يعمل ابني بعد التخرج ويسدد الدين... هذا إن وجد أصلا عملا بعد التخرج!! وابني الأصغر مقبل على المرحلة الثانوية ولا يخفى على أحدكم هي مكلفة دراسة المرحلة الثانوية في الأردن ...
والمشكلة الأكبر في الموضوع أن طليقي يصر على أن أترك البيت ويحاول تعجيز أولادي بحيث إن من أراد أن يبقى في الشقة عليه أن يتركني ويعيش مع أبيه وزوجة أبيه في نفس شقتي التي نعيش فيها مع أن والدهما له عماره من 4 شقق ولكن لأني مطلقة فليس لي حق في البقاء في بيته ومن الطبيعي أن أولادي يرفضان تركي والعيش مع والدهما هو لا يأبه لحال الأولاد إنما يريد البيت ويعلم أنهما لن يتركاني ليعيشا معه ومع زوجته حاولا استعطافه ولكن لا جدوى..
سألت محاميا وكذلك حماية الأسرة أخبروني أنه يستطيع رفع قضية لإخراجي من البيت وهذا فعلا ما ينويه إذا رفضت الخروج من البيت.. وقد أمهلني حتى بداية شهر 8
ليس لي معيل بعد الله وليس لي بيت آخر فوالداي متوفيان منذ زمن بعيد رحمها الله وأحتار ماذا أفعل؟ صرت لا أزور أحدا ولا استقبل أحدا لأني لا أحب أن يعلم أحد من الجيران والمعارف عن مدى حاجتنا خوفاً من أن يطرق بابنا أحد ليتصدق علينا فأنا لا أحتمل هذا الوضع لا أريد أن أكسر نفسي ونفس أولادي أحاول أن لا أُشعر أحدا بمدى حاجتنا لكي نبقى مستورين وعزيزين في أعين الناس ..
قدمت لصندوق المعونة الوطني الذي يعطي المطلقة والأرملة 40 دينارا فقط لا غير ومع ضآلة هذا المبلغ الذي لا يسمن ولا يغني من جوع إلا أني لم أجد منهم جوابا إلى الآن!!...
دلوني بالله عليكم هل هناك جهة وطنية تتكفل بمن هم بمثل حالي.. فرج الله عني وعنكم وجزاكم عنا كل خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت مؤمنة حفظك الله ورعاك
من المؤسف أن يتعامل بعض الأزواج مع طليقاتهم بهذه الصورة من الناحية الإنسانية وأما من الناحية القانونية فمن حقه إخراجك بسهولة من البيت لأنه يملكه وليس أمامك إلا أن توسطي أهل الخير من المعارف والوجهاء في منطقتك لعله يرأف بك وبأولاده ما دام لا يوجد لك مأوى آخر أو أن تشجعي أبنائك على العمل واستئجار  بيت صغير يأويك وإياهم بدون أن يمن عليك أحد وهي فرصة أيضا لتبتعدي عن مجتمع زوجك وحياته كلها بما أن عودتك إليه غير ممكنة الآن وتوكلي على الله لعله خير أن تخرجي من حياته ومن أملاكه والله رزاق سيسهل لك بإذن الله رزقا يفتح لك باب الاستقلال والكرامة.
لا تدعي خلافاتك مع زوجك وزوجته الأخرى تسيطر على حياتك وتنشغلي بها وبمجرد أن تستقلي في بيت بعيد عنهم.
انضمي إلى مركز جمعية المحافظة على القرآن الكريم المنتشرة في كل حي ففيها من الأنشطة الاجتماعية ما يشغل حياتك بالمفيد ويؤسس لك علاقات أسرية نظيفة تملأ عليك حياتك.
لابد في النهاية من استشارة محامي شرعي وهم كثر في الأردن لعله يجد لك مخرجا مما أنت فيه.
أتمنى لك الفرج العاجل وعسى أن يكون الشهر الفضيل شهر فتح ورزق عليك وعلى أولادك بإذن الله تعالى.