الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


20 - جمادى الآخرة - 1428 هـ:: 06 - يوليو - 2007

قتلني .... ومشى بجنازتي !!!


السائلة:randa b t

الإستشارة:عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف

أود أن أطرح مشكلتي التي حيرتني في حياتي تزوجت عن حب وقناعة تامة بمن تزوجت, فهو إنسان طيب فوق العادة لكل إنسان عيوب ومزايا، أحببته بعقلي وقلبي وبعد قصة حب دامت أربع سنوات تزوجنا والآن مضى على زواجنا أربع سنوات أخرى وأنا أحبه ونعيش مع بعض على الحلوة والمرة لا أدري كيف أصفه إلا أن الطامة الكبرى اكتشفت خيانته لي..
لقد ذبحني هذا الاكتشاف قد قتلني ومشي بجنازتي أحاول مسامحته والغفران لكني كلما أتذكر أشتاط غيظا لماذا؟ وأسأله يقول لي شيطان!! ويحلف بالله بأنه نادم طبيعة عمل زوجي مضيف جوي بداية اكتشافي لخيانته وجدت واقي ذكري في حقيبته وهو عائد من رحلة في اندونيسية واخترع كذبة فصدقته ومن ثم مرت بضعة شعور لاحظت ارتفاع فواتير جواله وكثرة الرسائل في جواله ومسارعته لإلغاء الرسائل وأنا في حضنه وشاء الله أن يفضحه أمامي حلف يمين غموس وأيمان مغلظة في تلك الفترة بأنه لا يكلم البنات أو مضيفات صدقته الطامة الكبرى بأنه كاذب وبارع في الكذب.
 اكتشفت كم أنا ساذجة أصدق كل كلمة قالها حتى عندي يقين بأنه اقترف إحدى الكبائر مع تلك المضيفات في رحلة دولية لكنه إلى الآن ينكر هذا الموضوع إنما أشكو حزني إلى الله ولكن أنا محتارة لماذا اقترف هذه الخطيئة؟ مع العلم نحن سعداء بحياتنا وأحاول أن أكون له الأم والحبيبة والزوجة والصديقة..
أنا على يقين تام بأنه قد تاب الآن وندم لكني مجروحة جدا في داخلي غفرت له لكن السؤال الذي يحيرني لماذا؟؟... عندما أسأله يرد شيطان رجيم وقد أغواني رغم غفراني له إلا أنني كلما أتذكر الموضوع أتألم وأحزن وتنتابني نوبات بكاء إما هستيري أو خفي أو عندما أكون نائمة أحيانا كثيرة أفكر كيف سأثق به بعد الآن!! أو أصدقه لا أدري كيف؟ مع العلم عندنا بنت وأنا الآن حامل في الشهر السادس أحيانا كثيرة أسأل نفسي لماذا مازلت أحبه إلى الآن؟ والمضيفات اللواتي خانني معهن يخبرهن بأنه كم يحب زوجته ويعلمن بأنه متزوج لماذا يفعلن هم هذا الشيء؟
لم يعد للناس مبدأ في هذه الدنيا، مع العلم بأن فارق العمر بيني وبين زوجي أربعة سنوات ونحن سعداء مع أهلينا من الناحيتين وهم يحبون حالة الوئام التي بيننا لا أدري ما تفسير هذا الشيء الذي قام به زوجي.. اللهم اهدِه واغفر له وأعنه على غض البصر وجنبه الفواحش ما ظهر منه وما بطن..


الإجابة

الأخت الفاضلة رندا من السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك يا أختي الكريمة على ثقتك بهذا الموقع والعاملين فيه، كما أشكرك لاهتمامك الشديد بموضوع زوجك، وهذا دليل وعيك وحرصك على معالجة الأمور الزوجية في ضوء الشريعة الإسلامية.
والحقيقة أيتها الأخت الفاضلة أن الذي قام به زوجك يعتبر عملاً مشيناً وكبيرة من كبائر الذنوب، كما أنه طريق إلى الضياع والهلاك والانغماس في الشهوات، ووسيلة قوية جداً إلى نقل الأمراض المعدية والقاتلة مثل الإيدز والهربس والسيلان.. وغيرها، إلا أن يمن الله عليه بتوبة نصوح واستقامة يتدارك فيها نفسه ويضع حداً لهذه الموبقات، وهذا ليس على الله بعزيز. ولكن الأمر يحتاج إلى الكثير من البذل والجهد والمجاهدة منكما جميعاً، وأعتقد أنّ بيدك أنت الكثير من الأسباب المؤدية إلى توبته ورجوعه إلى الله سبحانه وتعالى، ولعل غيرتك عليه وعلى دينه هي أحد هذه الأسباب المؤدية إلى ذلك، أما الأمور الأخرى فيمكن تلخيصها فيما يلي:
أولاً: استمري على حسن معاملته والتلطف معه ومحاولة جذبه إليك بشكل أكبر وإغرائه بكل ما تستطيعين من الوسائل المباحة شرعاً بين الزوجين لكي يزداد تعلقه بك وحبه لك، ولا يتعلق بغيرك مهما كان الأمر، واحتسبي الأجر في ذلك من الله سبحانه وتعالى.
ثانياً: حاولي قدر الإمكان اتخاذ موقف قوي وحازم من تصرفاته غير الشرعية، مثل المعاكسات وما يتبعها من تورط في المنكرات، واجعليه يحسب لك ألف حساب واستخدمي في ذلك شتى الأساليب من الترغيب والترهيب، وليكن الترهيب أكثر خاصة في ساعات الهدوء والرومانسية بينكما، لأنها أجدر أن يتقبل منك النصح والتوجيه إذا كان محملاً بالحب له والحرص عليه.
ثالثاً: حاولي جاهدة إقناعه بتغيير وظيفته الحالية، حيث اتضح من رسالته أن شخصيته غير قوية وأنه يضعف في مثل هذه الظروف خاصة عندك احتكاكه بالنساء وتعرضه للفتن، لذلك فاجعلي همك الأول والأخير هو إقناعه بذلك، خاصة إذا حاولت التركيز على إيضاح سلبيات هذه الوظيفة مثل البعد عن أهله وزوجته وأولاده، وأنها تناسب أشخاص بمواصفات معينة مثل التدين وعدم الضعف أمام الفتن وغيرها، ثم أعطِه مهلة كافية لذلك وتابعيه في هذا الأمر، ثم ابدئي بالضغط عليه في تحقيق هذا الشيء إلى أن يصل الأمر إلى تهديده بأنه إذا لم يترك هذه الوظيفة ولم يتوقف عن ممارسة هذه الكبيرة من كبائر الذنوب فسوف تشركين غيرك في حل هذا الموضوع مثل العقلاء من أهلك أو أهله، وهذا بحد ذاته كفيل بأن يردعه عن غيه ويجعله يعود إلى رشده بإذن الله.
وتذكري حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، قال يا رسول الله انصره إذا كان مظلوماً فكيف أنصره ظالماً؟ قال صلى الله عليه وسلم: "تحجزه عن ظلمه" أي تمنعه عنه، ولا شك أن زوجك بهذا الأمر ظالم لنفسه.
رابعاً: حاولي قدر الإمكان إشاعة جو الالتزام في المنزل بطرق متعددة، مع التركيز قدر الإمكان على نواحي الضعف التي يعاني منها زوجك، وذلك بإحضار بعض الأشرطة الدينية المنتقاة لبعض المشائخ الذين يتميزون بالقبول الجيد عند الناس وحسن الأسلوب، وحاولي وضعها في سيارته وسماعها معه في السيارة أو في المنزل. كما يمكن محاولة تعريفه على بعض الزملاء الصالحين بأسلوبك الخاص، مثل مصارحة أحد أخوانك أو من تثقين به من أقاربك في رغبتك في زيادة التزامه وتحصينه ضد الشهوات أو الشبهات، وكذلك يمكنك التعرف على زوجة إمام الحي وطلب مساعدتها لك في تحقيق هذا الأمر، وتذكري قول الله سبحانه: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" فاعلمي يا أختي أنك على خير كبير وأجر عظيم.
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير.



زيارات الإستشارة:8473 | استشارات المستشار: 450


استشارات إجتماعية

جزء مني يصدقه والجزء الآخر لا يثق به أبدا!
الزوجة وهاجس الطلاق

جزء مني يصدقه والجزء الآخر لا يثق به أبدا!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 02 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 08 - مارس - 2011


البنات والحب

انا احببت ابن خالتي ؟

د.وفاء إبراهيم العساف8414



استشارات محببة

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!
الإستشارات التربوية

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا شاب عمري 19 سنة أدرس المرحلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3899
المزيد

كيف أعلِم أختي بحكمة؟
الإستشارات التربوية

كيف أعلِم أختي بحكمة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأخيرا قررت أن أطلب الاستشارة،...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3900
المزيد

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟
الإستشارات التربوية

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فتاه عمري 23 سنة، وآخر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3900
المزيد

أخي في طريقه إلى الانتكاس مرة أخرى!
الاستشارات الاجتماعية

أخي في طريقه إلى الانتكاس مرة أخرى!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnمشكلتي وما فيها أن لدي أخ هو...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3901
المزيد

لا أدري بماذا رد عليه والدي!!
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري بماذا رد عليه والدي!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn الأخوة الفضلاء في الموقع،...

د.مبروك بهي الدين رمضان3901
المزيد

الجامعة توزع علينا أقلام رصاص فهل يجوز لي أخذه؟
الأسئلة الشرعية

الجامعة توزع علينا أقلام رصاص فهل يجوز لي أخذه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnجامعتنا في فترة الاختبارات...

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق3901
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب3901
المزيد

كيف أوفق بين الدراسة والزواج وتربية الأبناء؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أوفق بين الدراسة والزواج وتربية الأبناء؟

السلام عليكم.. أنا عندي مشكلة أو بمعني أصح خوف.. أنا سوف تتم...

هدى محمد نبيه3901
المزيد

مشكلتي وببساطة أني أود أن أحب نفسي!
تطوير الذات

مشكلتي وببساطة أني أود أن أحب نفسي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا طالبة في ثانوي.. بدأت مشكلتي...

ريهام حسين سروجي3901
المزيد

يعتبرون أني زوجة الأب القاتلة!
الاستشارات الاجتماعية

يعتبرون أني زوجة الأب القاتلة!

السلام عليكم ..
أنا متزوجة من زوج محب وحنون ولكن لديه طفلان...

رفيقة فيصل دخان3901
المزيد