الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

لماذا لا أستطيع أن أشعر بالسعادة؟ مع أن كل الظروف من حولي تشير إلى أني المفروض أكون كذلك. أنا شخصية ناجحة في عملي، أعيش مع أسرة مستقرة وإن كان قد واجهنا بعض المشاكل المادية. محاطة بالعديد من الأصدقاء يحبونني وأحبهم. لكن المشكلة فيَّ أنا أولا ! أنا كثيرا ما ينتابني فجأة شعور فظيع بالسخط وأحب الاختلاء بنفسي ولا أحب أحدا يكلمني ممن حولي حتى لو كنت في العمل، حتى لو لم يحدث ما يستدعي ذلك أو لم يحدث شيء أساسا.غالبا ما يكون مزاجي غير معتدل ويتزايد هذا الشعور عندما أكون في المنزل، في الأول كنت أقول إن هذا بسبب أني أرجع من العمل مرهقة،  ولكن هذا يحدث أيضا وقت الإجازات. لا توجد موضوعات مشتركة بيني وبين والدتي ولا أريد أن أبدأ بذلك أصلا بالرغم من أننا على علاقة طيبة جدا جدا. كذلك إخوتي ولكن ربما لأنهم صغار في السن بفارق 5 و10 سنين.أشعر أني وحيدة بالرغم أني محاطة بالعديد من الأصدقاء والفكرة المأخوذة عنى أني اجتماعية!! أيضا تذكرت أنى في صغرى عندما كنت أنتقل من مدرسة إلى أخرى لم أكن أحب أن ألتقي بأحد أعرفه من قبل بالرغم أني كنت هادئة جدا و مسالمة و بعيدة عن المشاكل و لم أكن أقطع مع أصدقائي بل نكون على صلة مستمرة، إذا لماذا كان ينتابني هذا الشعور؟.لماذا أحس أني أريد أن أكون بعيدة عن الناس؟ و لماذا هذا الشعور بالقلق و الحزن و عدم الأمان وكره الدنيا؟ أريد تفسيرا لكل هذه التساؤلات وأريد أن أعرف كيف أطرد هذه الوساوس، وأعيش حياة طبيعية سعيدة وسط الناس وأهلي، حتى لو لم يكونوا مثل ما أريد أن يكونوا.

الإجابة
الأخت نيفين من مصر
تحية طيبة و بعد , أتمنى أن أكون عند حسن ظنك و أن أقدم لك ما يساعدك على حل مشكلتك و العودة إلى الشعور بالسعادة و تذوق نكهة الحياة. عزيزتي تحتاجين إلى إعادة النظر في حياتك في أولوياتك في أن تفتشي عما تريدين و ما هو هدفك في الحياة و أين المعنى من حياتك ؟ عندما تستطيعين الإجابة على هذه التساؤلات ستعرفين بإذن الله أن تخرجي من هذه الحالة . أيضا أحب أن أضيف أنه ليس بالضرورة أن يكون لدينا علاقات اجتماعية لنشعر بالسعادة فعلى الرغم من أن الصداقات من عناصر الشعور بالسعادة إلا إن الأشخاص يختلفون فقد يستمتع شخص بمجرد جلوسه مع نفسه وحيدا دون الحاجة للتواجد مع الآخر . أيضا عليك بالإكثار من الذكر و قراءة المعوذات و بإذن الله ستخرجين من حالتك هذه.