الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أريد أن أطيل عليكم.. مشكلتي حسب ما قرأت أنني أعاني من الرهاب الاجتماعي.
أنا في بداية عمري كنت خجولا جدا ودائما مع أمي واستحي أن ألعب مع الأولاد وذلك يجعلني اضطر للعب مع البنات.
الآن أنا كبرت وصار معي هذا المرض، تلازمني الرعشة بالمواقف الاجتماعية علما أنها حصلت معي تدريجيا يعني أول ما بدأت أقصد هنا الأعراض وأتمنى أن تخبروني ما هو الحل وإذا كان الحل طبيب نفسي أرشدوني لطبيب خبير وليس طبيب يدهور حالتي أكثر مثل الذين أقرأ عنهم في المنتديات وأنا لو لم أثق فيكم ما كتبت حالتي بموقعك.. وشكرا مقدما.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي سعد.
أخي الحبيب: الرهاب الاجتماعي سمة هذا العصر الذي يسرت التقنية الحياة، لكن في المقابل قللت من فرص اللقاء وجهاً لوجه، فأصبحت كثيراً من الأمور تقضى بالهاتف أو بالحاسوب حتى ظهر مصطلح الحكومة الإلكترونية.
أخي الكريم: الرهاب الاجتماعي عرض نفسي متعلم: أي أنه متعلق بالبيئة التي نشأ بها الفرد وتأثر بها، وقد أجدت أخي سعد حين ربطت بين ما تعاني وطبيعة التنشئة التي قد تقودها بعض الأمهات مع أبنائها حيث الحماية الزائدة والخوف المبالغ فيه على أطفالها إن هم خرجوا خارج المنزل، ومن ثم ينشأ الأطفال على عدم القدرة على مخالطة الآخرين حين يصبحوا شباباً ورجالاً، وعلى عدم التصرف الاجتماعي المقبول في مثل تلك المواقف.
أخي سعد: للمرحلة العمرية التي تمر بها دور في هذا الإحساس، وباجتياز مرحلة المراهقة يخف حدة التوتر تجاه المواقف الاجتماعية ـ بإذن الله، لكن لا بد من التدريب التدريجي على مواجهة الآخرين والتفاعل معهم، كأن ترتب مع أصدقائك أن تلقي كلمة عليهم، وفي المرة التالية تزيدون العدد وفي المرة العاشرة تلقي كلمة أمام المصلين، وهكذا تدريجياً يزول بإذن الله.
أخي: إنّ العلاج النفسي يحتاج عدة جلسات وليس هو كالعلاج للمرض العضوي، ولذا فليس هناك علاج دوائي للرهاب الاجتماعي، وقد يلجأ لبعض العقاقير التي تخفف التوتر لدى المراجع حتى تؤتي الجلسات النفسية فعاليتها، لكن لا يوجد عقار يتناوله الفرد فيذهب عنه الرهاب.
أخي لا يوجد ـ في الغالب الأعم ـ أطباء يدهورون حالة المريض، وإنما مرجع ذلك إلى المراجع نفسه ونظرته للطب النفسي والعلاج النفسي، والقراءة بالمنتديات لا تعني أن المتفاعلين معها كلهم أطباء أو اختصاصيين نفسيين، وإن ادعوا ذلك، والذي أنصحك به تطبيق التدريبات التدريجية، فإن لم تنجح في ذلك يمكنك مراجع اختصاصي نفسي.
ولمزيد من المعرفة حول الرهاب يمكنك قراءة مقالة لنا نشرت وانتشر بعدة مواقع بعنوان: "الرهاب الاجتماعي مشكلة هذا العصر" أو بعنوان: "الرهاب الاجتماعي: الأسباب والعلاج".
وفقك الله وسددك.