الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجوا منكم الرد أرجووووووووووووككم؟؟؟؟؟؟؟
فأنا علاقتي مع أهلي خاطئة، وكذلك مع جيراني وصديقاتي، فأصدقائي كثيرون أيام الجامعة، ولكن بعد التخرج اكتشفت بأن هدفهم كان لمصلحة وانتهت بتخرجنا ؟؟؟فما هو الحل؟؟؟ بقدر ما أشعر بأن لي روحا صافية لا تحمل الحقد للناس، بقدر ما أشعر ببعد الناس عني.. أشعر بوحشة وبوحدة دائمة وأشعر أنني غريبة!! حتى عندما أكون مع أهلي أشعر بأنني لست شيئا مهما بالنسبة لهم..
عندما أتعرف على إنسانة تهتم بي، أو تشعر بالارتياح لي، أحاول ألا اقترب منها كثيراً، لأنني أعلم أنني سوف أفقدها، وأنها كما جاءت ستذهب مثل سابقاتها، دائما هناك حواجز بيني وبين الناس، والله إنها تمر أحيانا أسابيع لا أحد يسأل عني!! حتى أنني أصبحت أتخيل صوت جرس الهاتف أو الجوال.. وللأسف حينما يرن بالفعل أجد المتحدثة إما أحد أخواتي أو صديقاتي تتصل في عجل لكي تطلب مني خدمة، وفي الغالب تكون مستعجلة وبسرعة تنهي المكالمة؟؟
فأنا أعيش في منطقة بعيدة عن أهلي وأخواتي، وأعيش مع زوجي، وأحمد الله أن لدي زوج طيب يشعرني بإنسانيتي، لكنه أيضا مشغول وأغلب وقته يقضيه خارج المنزل، لكنني أفتقد وجود المجتمع، وأفتقد وجود الأسرة والأبناء، وللأسف أن زوجي لا يريدنا أن ننجب أبناء حاليا، لأنه يرى أن حياتنا بدون مسؤوليات أريح وأفضل.
أنا لست زوجة تقليدية فعمري 29 أشعر أحيانا أنني في 99، عندما أجد نفسي بين شاشة تلفزيون وكمبيوتر وحيطان صامتة لا تتحدث، أشعر أنني إنسانة فارغة من الداخل لا هدف لدي، حتى الوظيفة لم أجد في تخصصي (علم اجتماع)، أتمنى وأرسم الأحلام بأن أصبح إنسانة ذات قدرة على  مساعدة الآخرين..
أحب العطاء، ولكنني أفتقده من الآخرين، نفسيتي جداً متعبة، فأنا أشعر بالضيق.. ودائماً أقول بأنني لو مت سوف يبكي علي أهلي قليلاً، وسوف ينسون وجودي بسرعة، ولن يبقى لي ذكر في الدنيا؟؟
طفولتي كانت سيئة جدا نفسيا وماديا، كنت أنا البنت الرابعة في عائلة تكره - خلفت – البنات، أي بمعنى آخر كنت كالصدمة الرابعة لوالدي وأهل والدي، وبعد ولادتي بفترة قصيرة جدا، جاء أخي وكان هو الولد الأول، فأعطي كل الاهتمام، وأنا سلب مني كل شيء..
نشأت ودخلت المدرسة، وكنت الوحيدة بين أخواتي التي تـأخرت في دراستها، فالكل يهزئني، وكل لفظ سيء سمعته من أهلي، وفي نفس الوقت كنت أسمع وأرى مقارنتهم لي بأخواتي، كنت دائماً أسرق مصروف أخواتي، وأكذب كثيراً، كنت كثيرا ما أسمع لفظ يا سارقة يا كاذبة بدلا من اسمي..
في مراهقتي كنت عنيدة جدا، كارهة لكل شيء، وكان لدي هدف واحد وهو أن أسبب لوالدي فضيحة أو مصيبة تجعله يشعر بي، وبالفعل هربت من منزل أهلي ذات يوم، وكان تفكيري حينه هو البحث عن رجل يستطيع فهمي ويعطيني الحب.
ولكن اكتشف أمري وأعادوني للبيت بدون فضائح.. بعدها استمرت حياتي ولكن كانت نفسيتي أهدأ حتى تزوجت وابتعدت عن أهلي، والآن ربما يمضي شهرين ولا أحد من أهلي يسأل عني، فأنا لي 9 سنوات متزوجة، لا أعلم ربما كلامي غير منظم غير مرتب ولكنني اكتب لكي أرتاح، وأريد أن أفهم هل أنا معقدة؟ ولماذا الناس تبعد عني؟ أحيانا عندما أكون بين مجموعة من الناس وأخرج من السهرة أو الجلسة التي كنت فيها أختلي بنفسي وأبكي قهراً، وأشعر بأنني أقل منهم، وإنني أفقد أشياء كثيرة..
آآآآآسفة على الإطالة لكنني وجدت نفسي تتحدث دون صمت.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اختنا الكريمة" روز "
و بخصوص ما جاء في رسالتك : في ما قرأت لا أجد أنك يا أختاه معقدة أو يوجد هناك مشكلة من الأساس ، و لا أرى بأن ترتيبك لسرد مشكلتك فيه عيب، بل أجدها مرتبة، و إنسانة تحكي مشكلتها بكل ثقة و توازن .
ولكن أرى من طريقة حديثك عن نفسك أن لديك بعض الإحباط و التشاؤم، وهذه هي المشكلة الحقيقية لديك، فالإحباط متكرر وذلك ناتج من التفكير السلبي دائماً نحو الذات، و أنتِ تكررين دائماً أنا إنسانة معزولة، أنا إنسانة غير محبوبة، أنا إنسانة لا أحد يهتم لأمري، فهذا الرسائل تسبب الحزن لديك و تتحول إلى إحباط ومن ثم إلى التشاؤم، فمن هنا كان عليك في المقام الأول تغيير هذا الأفكار السلبية حتى تتمكني من النظر إلى الأمور بشكل صحيح..
ذكرت أيضا في رسالتك بأن الجميع يتصل عليك، ويطلب منك خدمة و تكون المكالمة سريعة، طيب هل فكرتي أنت بالاتصال عليهم و السؤال عن أحوالهم ؟ لعلكِ يا أختاه قد تكوني مقصرة في هذا الناحية ؟
و بهذا يكون هنا أخذ وعطاء و شعور متبادل، فإن لم تجني نفعاً أو تجوب من الجميع فعلى الأقل تجدين الاستجابة من شخص واحد و هذا يعتبر انجاز بنسبة لك، أيضا هذا يعودك وأنت كذلك بالطبع على أن تكوني سباقة لفعل الخير و التواصل و صلة الأرحام، وأيضا تكوين قاعدة جديدة وعلاقات حسنة مع من حولك حتى وإن كانوا بعيدين عنك، فسوف تجدين من يرد لك الجميل و يتصل بك ويشاركك معاناتك وهمومك و غربتك..
ذكرت في رسالتك بأنه لا يوجد لديك أطفال وهذا قد يساعدك نوعاً ما للجوء إلى أمور أخرى، كالاشتراك بالعديد من الدورات التي تزيد من معرفتك و تصقل شخصيتك، و منها التعرف على العديد من الأصدقاء خصوصاً في الغربة و أنت بعيده عن أسرتك، أيضا المشاركة بالأندية أو المراكز الصحية التي تكثر بها المثابرة و العمل و الأنشطة و هذه تبعد عنك الإحباط و الكسل و التفكير باستمرار أثناء الوحدة .
ذكرت أيضا أن لديك مستوى تعليميا رائعا وهو " علم الاجتماع "، وطالما أن بإمكانك التواصل عبرة شبكة الانترنت فبإمكانك الدخول على مواقع علم الاجتماع و المساهمة و المشاركة بالأبحاث و التطوير و المعرفة و بما هو مفيد لك و الآخرين، فمهم بلغ الإنسان من العلم فإنه يشعر في بعض الأحيان بالنقص و يحتاج إلى المزيد من المعرفة.
أختاه لديك العديد من الخيارات لتطوير نفسك، و الخروج مما أنت فيه ، فلا تستسلمي ولا يتسرب إلى قلبك الإحباط و التهاون، فأنت قوية بالله قبل أن تكوني قوية بالآخرين و تواصلهم معك، وأن يعلم الإنسان كيف يسير أموره، و كيف يعيد الثقة بنفسه كفاه عن الآخرين، فكوني المرأة المسلمة القوية التي لا تهزم لأقل الأمور، فلست أنت الوحيدة في هذا العالم، فيوجد من هم أشد منك معاناة، ونحن كاستشاريين تمر علينا العديد من القصص و المشاكل التي تشيب لها الرأس و تدمع لها العيون و تقف لها العقول حائرة بما تجيب، فحمد الله على نعمة الاستقرار و أن الله من عليك بزوج صالح يكون لك خير معين بهذا الدنيا، و غداً سيوفيك الله بالأطفال و يمتلئ عليك المنزل مرحاً و سروراً .
ونحن بدورنا ندعو الله لك بالتوفيق و السداد، وان يفتح الله لك أبواب رحمته و عفوه و رضاه .
وإن صعب عليك إمراً فلا تترددي بالكتابة لنا فنحن هنا من أجلك .