الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


19 - شوال - 1429 هـ:: 20 - اكتوبر - 2008

ما الحكمة من اختيار هذه الألفاظ في القرآن الكريم؟


السائلة:سائلة

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أسال عن بعض الألفاظ في القرآن الكريم وحكمة اختيارها..
*قول الله تعالى لآدم "فكلا منها رغدا حيث شئتما" بينما قال لبني اسرائيل "كلوا منها حيث شئتم رغدا" ما الفرق؟
*قول الله تعالى" فيومئذ لا يسال عن ذنبه انس ولا جان"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف ذلك والله يتحدث عن يوم القيامة؟
*يقول الله تعالي"يتفيؤ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا" لماذا الجمع والإفراد؟؟؟؟
 وجزاكم الله خيرا


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
فكتاب الله تبارك وتعالى معجزٌ في لفظه، وفي أسلوبه، وفي معناه إلى غير ذلك من أوجه الإعجاز التي تحار فيها الألباب والعقول التي أنعمَ الرب تبارك وتعالى عليها بنعمة التدبر والتفكر، وقد حثَّ ربنا سبحانه وتعالى على تدبر كتابه وحضَّ عليه بأداة التحضيض ( أفلا ) في موضعين من كتابه :
الموضع الأول : قوله سبحانه وتعالى : ( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ) [النساء : 82] .
الموضع الثاني : قوله تعالى : (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) [محمد : 24] .
قال سهل بن عبد الله التستري :  " لو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه لأنه كلام الله وكلامه صفته وكما أنه ليس لله نهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه .. وإنما يفهم كل بمقدار ما يفتح الله على قلبه وكلام الله غير مخلوق ولا يبلغ إلى نهاية فهمه فهوم محدثة مخلوقة " اهـ .
وبعد هذه التقدمة الموجزة في مطلع الإجابة على تساؤلات في تدبر وتفهم آيات من كتاب الله أشرعُ في الإجابة على سؤال الأخت السائلة – وفقها الله - :
أولاً : الحكمة – والله أعلم - في تقديم ( رغداً ) في قصة آدم عليه الصلاة والسلام كما في قوله تعالى : (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ ) [البقرة : 35] .
لأنَّ الله أخبر آدم بالسكن في الجنة، وإباحة الأكل منها رغداً – أي / بلا عدد ولا حصر، ثمَّ بينَّ تعالى الاستثناء من عموم الأكل الرغد عدا شجرة وهي التي أشارَ الله إليها بقوله : (  وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ ) .
والأولى عدم الفصل بين المستثنى والمستثنى منه، وبعضهم اشترط لصحة الاستثناء عدم الفصل، وقيده بعضهم بأن لا يكون الكلام أجنبي – خارج عن الموضوع - .
فالمستثنى ( ولا تقربا ) والمستثنى منه ( حيث شئتما )، ولذلك قدمت رغداً .
وأما في الآية الثانية : وهي قوله تعالى (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ) [البقرة : 58] .
فالله سبحانه وتعالى جمعَ بين مكانين : (الْقَرْيَةَ )، وقوله تعالى : (حَيْثُ شِئْتُمْ )، ثمَّ ذكر الله تبارك وتعالى الرغد بعد ذكر المكانين، فتأخرَّ ذكر الرغد لئلا يفصل بينهما .
هذه الحكمة التي وجدتُ بعض أهل العلم أشارَ إليها، ولا نجزمُ بشيء ولكن نقول : لعلها أن تكون هي الحكمة .
ثانياً : وأما نفي السؤال يوم القيامة الوارد في قوله تبارك وتعالى : (فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ ) [الرحمن : 39] .
فلا تعارض بين هذه الآية وبين إثبات الحساب والسؤال كما في قوله تعالى : (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ ) [الحجر : 92] .
وقوله تعالى : (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) [العنكبوت : 13] .
وقال سبحانه : (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً ) [الأحزاب : 8] .
وقد قال بعض أهل العلم : إذا سئل أهل الصدق، فما الظنُّ بغيرهم ؟ ..
ويمكن الجمع بين هذه النصوص فيقال : إنَّ يوم القيامة مواقف وعرصات فيسأل في موقف دون موقف .
ويجاب كذلك فيقال : إنهم لا يسألون هنا سؤال استفهام عن ذنوبهم لأن الله سبحانه قد أحصى الأعمال وحفظها على العباد ولكن يسألون سؤال توبيخ وتقريع ومثل هذه الآية قوله : { ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون } قال أبو العالية : المعنى لا يسأل غير المجرم عن ذنب المجرم .
وجهٌ ثالثٌ : عدم السؤال هو عند البعث والسؤال هو في موقف الحساب .
ثالثاً : وأما عن إفراد اليمين وجمع الشمال في قوله تعالى : (أَوَ لَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّداً لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ )[النحل : 48] .
ذكر لذلك أهل التفسير عدة أوجه، منها :
الوجه الأول : قال الفراء : وحد اليمين لأنه أراد واحدا من ذوات الأظلال وجمع الشمائل لأنه أراد كلها لأن ما خلق الله لفظه مفرد ومعناه جمع .
الوجه الثاني : قال الواحدي : وحد اليمين والمراد به الجميع إيجازا في اللفظ كقوله : { ويولون الدبر } ودلت الشمائل على أن المراد به الجمع .
الوجه الثالث : إن العرب إذا ذكرت صيغتي جمع عبرت عن أحدهما بلفظ الواحد كقوله : { وجعل الظلمات والنور } و { ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم } .
الوجه الرابع : قيل المراد باليمين : النقطة التي هي مشرق الشمس وأنها واحدة والشمائل عبارة عن الانحراف في فلك الإظلال بعد وقوعها على الأرض وهي كثيرة وإنما عبر عن المشرق باليمين لأن أقوى جانبي الإنسان يمينه ومنه تظهر الحركة القوية .
انظر / فتح القدير - (ج 3 / ص 237) .
الوجه الخامس : أفرد اليمين وجمع الشمائل؛ لأن اليمين أفضل من الشمائل، وهنا قال: يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ [البقرة:257] فجمع الظلمات وأفرد النور، وقال سبحانه: ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )[الأنعام:153] فجمع السبل، وأفرد صراط الله، ذلك أن الحق واحد والكفر أجناس متعددة يجمعها الباطل.

وأودُّ أن أنبه الأخت الفاضلة المؤمنة – أثابها الله – أنه لا يجوز أن يتخذ كتاب الله ألعوبة فيكون حديث الناس في المجلس لماذا قدمَّ الله كذا وجاءت كذا مؤخرة في السياق ونحو ذلك ولا يوجد بينهم من يحمل العلم الشرعي .
بل المقصود هو التدبر والتفكر، والعمل هو لب وخلاصة التدبر .
وقد كان بعض أهل العلم لا يحب أن يُسأل لماذا بدأت السورة بكذا، واختتمت بكذا .
والذي يظهرُ هو التوسط بين طائفتين :
الأولى : منع هذه الأسئلة، وفي هذا إغلاق لجانب التدبر والتفكر .
الثانية : طائفة تساهلت حتى بدئوا يتطاولوا على النصوص، بحجة القدرة على فهمها ووضوحها .
فالوسط خيرٌ كله، والاعتدال مطلوب .
وهناك من يمتنع عن تدبر القرآن بحجة أنه لا يمكنه فهمه ؛ لكونه ليس من أهل العلم.
وهذه حيلة ومكيدة شيطانية، قال ابن هبيرة : " ومن مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القرآن لعلمه أن الهدى واقع عند التدبر فيقول هذه مخاطرة حتى يقول الإنسان أنا لا أتكلم في القرآن تورعاً " .
هذا وأسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقني وإياكِ وكافة المسلمين فهماً صائباً لكتابه، وأسأله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، ولا يجعله ملتبساً علينا فنظل .
والله يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم .



زيارات الإستشارة:4271 | استشارات المستشار: 218


استشارات محببة

أريدها زوجة لكن والدي رفض ذلك!
الاستشارات الاجتماعية

أريدها زوجة لكن والدي رفض ذلك!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.rn تعرفت على فتاة بالصدفة...

د.مبروك بهي الدين رمضان4062
المزيد

طفلتي تتكلم بكلمات غير مفهومة!
الإستشارات التربوية

طفلتي تتكلم بكلمات غير مفهومة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnبداية أشكركم على موقعكم الرائع...

فاطمة بنت موسى العبدالله4062
المزيد

أطفالي يلجئون إلى الكذب للنجاة من صراخي!
الإستشارات التربوية

أطفالي يلجئون إلى الكذب للنجاة من صراخي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أشكر القائمين على المرقع...

فاطمة بنت موسى العبدالله4062
المزيد

أولادي متعلقون بي جدا!
الإستشارات التربوية

أولادي متعلقون بي جدا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعندي ثلاثة أولاد في الخامسة...

د.مبروك بهي الدين رمضان4063
المزيد

هل سوف أعاقب لأني مصابة بالوسوسة؟
الأسئلة الشرعية

هل سوف أعاقب لأني مصابة بالوسوسة؟

السلام عليكم..rnهل سوف أعاقب لأني مصابة بالوسوسة في جميع عبادتي...

د.فيصل بن صالح العشيوان4063
المزيد

هل رفضي لذهاب ابنتي لابنة عمها صحيح؟
الإستشارات التربوية

هل رفضي لذهاب ابنتي لابنة عمها صحيح؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnأشكر لكم جهدكم قبل كل شيء وبعد..rnباختصار...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك4063
المزيد

تضيع بعض حقوقي لأني لا أستطيع الرد مباشرة!
تطوير الذات

تضيع بعض حقوقي لأني لا أستطيع الرد مباشرة!

السلام عليكم ورحمة الله..rnجزاكم الله خير الجزاء rnالحمد لله...

د.عصام محمد على4063
المزيد

ألاحظ على طفلتي العصبية ونتف الشعر والعناد والتخريب!
الإستشارات التربوية

ألاحظ على طفلتي العصبية ونتف الشعر والعناد والتخريب!

السلام عليكم.. أعاني من حالة ابنتي النفسية والتي عمرها 4 سنوات...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف4063
المزيد

أنا أريد أثقف من ذاتي في كافة المجالات فكيف أبدا؟
تطوير الذات

أنا أريد أثقف من ذاتي في كافة المجالات فكيف أبدا؟

السلام عليكم أختي الكريمة.. أنا أريد أثقف من ذاتي في كافة المجالات...

منيرة عبدالعزيز الجميل4063
المزيد

علاقتي في تدهور مع أبي بسبب معاملته القاسية!
الاستشارات الاجتماعية

علاقتي في تدهور مع أبي بسبب معاملته القاسية!

السلام عليكم.. جزاكم الله على ما تقدموه للمحتاجين. أنا فتاة...

رانية طه الودية4063
المزيد