الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من 4 سنوات ليس لدي أطفال
أعيش مع زوجي حياة سعيدة جدا أحبه بجنون ولا أقصر معه في شيء
أضحي براحتي لأجل إسعاده وهو أيضا يحبني.
أنا أراقب زوجي باستمرار عبر إيميله وكمبيوتره بدون علمه لأني مرعوبة من فكرة الخيانة وأخاف عليه لكنه لم يعلم بذلك ولم يحس بشيء
ورغم أني أراقبه إلا أني أثق فيه وأحس أنه شخص وفي ومن المستحيل أن يفعلها لكن الحذر واجب
بدأت مشكلتي عندما أصبح لديه إنترنت في عمله (هو يعمل لشركة بترول يغيب عن المنزل شهر ويأتي أسبوعين)
عندما بدأت أدرس في هذه الفترة أصبحت أضحي بنومي لأجله فأنام قليلا وأصحو لأحادثه لأني لم أرد أن يحس بالفراغ فيجرفه إلى شيء آخر
لكني لاحظت أنه لا يعيرني اهتمام ولا يتحدث معي شككت في تصرفاته لأنه أصبح يقضي وقتا أكثر على كمبيوتره ويخفي عني ما يفعل وأصبح لا يتحملني ويبدو عصبيا
ذهب إلى العمل وأصبح لا يتحدث معي إلا قليلا (هو من النوع قليل الكلام جدا جدا) لكنه يرد علي إذا فتحت موضوعا
يخبرني إنه سوف ينام فأنام لكي أستطيع الذهاب للكلية فأصحو لصلاة الفجر لأجده لم ينم كل يوم هكذا عندما سألته قال إنه لم يستطع النوم
فتحت إيميله ووجدت إيميلا يحمل اسم أنثوي لكنه مسجل باسم ذكوري لأحد من أصدقائه فأبعدت الموضوع من بالي (حدثت أشياء كثيرة بعد ذلك
ذلك وكلها لم أتجاهلها وكنت أسأله عنها أو ألمح لها ) ومنذ تزوجته وأنا أنمي الجانب الديني لديه وأذكره بالله دوما وأبدا
بعد فترة فتحت إيميله ووجدت رسالة من فتاة ( نفس الإيميل الذي شككت به ) تعتذر فيها عن رفضها طلبه بإعطائه رقمها وأنها تتمنى أن تكون أنا وكتبت اسمي الحقيقي فقد أخبرها بوجودي على أني خطيبته أحسست أن كل أحاسيسي تعطلت حتى أني لم أستطع البكاء
وفتحت جهازه لأصعق بمحادثته الأخيرة فقط وباقي المحادثات لم تكن موجودة ( لم يكن جهازه يسجل المحادثات وأنا متأكدة أنه ليس من مسح السجل لأنه لا يعلم بوجوده )
لكن محادثته تكفي بأن يقضى علي كليا فكانت بداية التعبير عن مشاعره تجاهها ومن ثم طلب رقمها
لم أكن أنوي إخباره بالأمر كنت أنتظر لأقرر التصرف الصحيح
لكنه قدم بعد دقائق من كشفي للأمر كنت أنا في قمة الانهيار والغيظ
فأحس بشيء ما وأصر على أن يعرف ما بي لأنه شك أني عرفت
لم أستطع كتمان الأمر وأخبرته بكل هدوء وكنت منهارة لم أرفع صوتي ولم أجرحه بالكلام فقط عاتبته بدموعي
انهار وبكى واعتذر لم استطع تمالك نفسي عندما رأيت دموعه التي لم أتوقع أن أراها يوما كسرتني دموعه
ولحبي الشديد له سامحته في نفس الوقت وهو حاول أن يعوضني بما يقدر وأنهى علاقته بها فورا
ما جرحني وحطمني كلماته لها وزوجي إنسان لا يقول شيئا لا يقصده
فقد تعلق بها أحسست بذلك من سعادته
الآن أنا أعيش حالة سيئة جدا جدا جدا فقدت حب الحياة وفقدت السعادة
أحس يوم أني أحبه ويوم آخر أكرهه أخاف من فقدان حبه أخاف إن بقيت على هذه الحالة أن يضيع حبه للأبد أبكي طول الوقت وأحس بضيق يعصرني والغيرة أكلت قلبي وصدمتي بأعز إنسان لي
شيء ما اهتز بداخلي
وطوال الوقت أفكر في الكلام الذي حدث من خلفي أريد أن أرى محادثاته المفقودة وأفكر في المحادثات طوال الوقت أحس أني كنت مخدوعة
أتخيل مشاعره لها فأموت قهرا
ما زاد الموضوع صعوبة غيابه فأصبحت أموت وحدي
حاولت مرارا أن أنسى الموضوع أن أتجاهله لكن بدون فائدة
أرجوكم أخبروني ماذا أفعل أحس بالضياع والانهيار
يقتلني الندم كيف أني لم أكتشف الأمر قبلا رغم حرصي
أعيش النقيضين بداخلي جزء مني سامحه ويحبه والجزء الآخر يعاتبه باستمرار
لا أريد أن أعاتبه كثيرا أخاف أن ينفر مني ويمل
لكني أيضا لا أستطيع كتمان الأمر أكثر لأني لم أخبر أحدا
أرجوكم ساعدوني قبل أن أنهار كليا
أطلت عليكم ولو استرسلت في الكلام لكتبت مجلدات
لكني أريد أن أسأل هل حرصي الزائد ودقة ملاحظتي تأثر عليه سلباً..
أتمنى أن لا تبخلوا علي بالنصائح

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة : الجريحة
أدعو الله أن يعينك على تخطي ما أنت فيه وأن يعيد بفضله ومنته صفو الحياة بينك وبين زوجك.
وأشكرك حيث انك اتخذت القرار السليم بالبحث عن المشورة.. وأدعو الله أن يعيننا لتقديم ما فيه صلاح حالك.
والله المستعان.
قبل طرح حل لما أنت فيه أود أن أتحدث لك قليلا عن أمور عامة تتعلق بما حصل مع زوجك.
قال تعالى: ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون).
عادة ما يبحث الرجل في زوجته منذ اللحظة الأولى عن السكن والراحة.. ويختلف الرجال في أولويات ما يشعرهم بالسكن مع الزوجة.
فمنهم من يعطي الأولوية للحديث العذب والكلام الطيب الودود..
ومنهم من يعطي الأولوية لربة البيت الشاطرة المتفننة في نظافته وترتيبه وتعطيره المتميزة في أطباقها.
ومنهم من يعطي أولوية سكنه للزوجة التي تستميله بالغزل والملاعبة وتستثير رغباته الجسدية.
وغير ذلك من الأمور .. ولا شك أن كل زوج يتمنى أن تتوفر جميع الصفات التي يحبها في زوجته فكلها صفات يحتاجها.. غير أني هنا أتحدث عن ما يقدمه الرجل في رغباته للسكن عن بقية الصفات.
يستقر الزوج والزوجة ويسعد كل منهما بالآخر.. ويجد فيه السكن والراحة.. وبمرور الوقت قد تظهر لديه الرغبة في الحصول على أمور أخرى لم يكن في بادئ الأمر يوليها أهمية كبيرة ولكنه الآن شعر بنقصها في حياته.. هنا إن لم يجدها في زوجته حبيبته فقد يحصل شيء من ثلاثة:
إما أنه سيظهر لزوجته ما يحتاجه منها ويطلب منها تلميحا أو تصريحا أن توفر له مراده.
أو أنه سيكابد نفسه ويصارعها ويعيش حالة من الصراع بين رغبته وبين عدم قدرته على مصارحة زوجته خوفا على مشاعرها.
أما الحالة الثالثة فقد تأتي مباشرة أو قد تأتي نتيجة للحالة الثانية بحسب شخصية الزوج وقوة عقيدته والتزامه الديني.. وهي البحث عما يعوض النقص الذي يشعره خارج بيته فيضعف أمام المغريات وهي كثيرة في هذا الزمان ويا للأسف.
وما حدث معك ليس ببعيد عن هذا ..
أختي الكريمة
أقدر مشاعرك وأحس جرحك .. ولكن ولله الفضل والمنة .. انظري في نعمة الله عليك أن رزقك زوجا اعترف بغلطه وأصلحه بقطع علاقته والندم على ما فعله وحاول تعويضك قدر المستطاع عن ما حصل وذلك بحسب قولك أنت عزيزتي .
وكم من زوجة سواك تعاني من إصرار زوجها على الخيانة.
كم من زوجة يكيل لها زوجها الشتائم وينهال عليها ضربا لمجرد أن تلمح له بما تعرفه عن سلوكه.
كم وكم وكم .....
فانظري في حالك أختي
ماذا ستجنين من استمرار شكك فيه
وحرصك على مراقبته وتتبع خطواته
ماذا سيجر عليك مسايرة رغبتك في معرفة محادثاته السابقة وما قاله فيها
غير زيادة في الغيرة
والحسرة
وعمق في الجرح
وبدلا عن هذا العناء توجهي مباشرة إلى أعماق نفسك وراجعيها
هل أنت راضية عن علاقتك به
هل تشعرين بأنك وفرت له ما يحتاجه حقا
واسألي نفسك .. هو يحبك وتلك التي حادثها أنثى مثلك فماذا وجد فيها من شيء لم يجده فيك.
واعلمي أنه وإن كان فيها شيء لم يجده فيك فلا يعني ذلك أنها أفضل منك فلربما وجد فيها ذلك الشيء .. وينقصها أشياء أروع وأكثر أهمية متوفرة لديك .
واسعي للتقرب من زوجك أكثر
بالحب
والحنان
والعاطفة
لا تشعريه بالشك والريبة
ولا تتكبري على أن تبكي في حضنه وتبثيه مشاعرك
حاولي أن تعرفي بذكائك ما الذي كان يبحث عنه
وأهمس لك بكلمة:
أغلب الرجال عندما يقيمون العلاقات الهاتفية أو عبر مواقع الدردشة يكونون في الغالب متعطشين للكلام العذب والعواطف الفياضة .. فاغتنمي هذه الفرصة فهو في انتظار معسول الحديث منك.
واعلمي أن من سيحفظه من الزلل والخطايا هو الله سبحانه وتعالى
وهو القادر على أن يديم نعمته عليكما فتوجهي له بالدعاء والشكوى
واشكريه كثيرا على أن أعاد لك زوجك نادما محبا .. قال تعالى (ولئن شكرتم لأزيدنكم)
وأنصحك بدوام الاستغفار فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه الله من حيث لم يحتسب).
اتركي وراءك الماضي
فما كان قد كان
المهم أن يكون الآتي أفضل
أسعفي الجرح سريعا
وجنبي نفسك وزوجك  الوقوع ي ذات المطب من جديد.
واشغلي نفسك بالأمور المهمة والمفيدة
ونوعي من اهتماماتك
وكونك تدرسين
حاولي أن تكون دراستك رابطا جديدا بينك وبين زوجك
لا مصدرا لفجوة مربكة
أدعو الله عزيزتي أن لا يجعل للشيطان عليكما من سبيل
وأن يقيكما الفتن والزلل
ويجمع بين قلبيكما بالمودة والرحمة.