الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عمري 23 سنة..
مشكلتي بدأت في عمر 15 المرحلة الثانوية كنت غير قادرة أتأقلم مع المدرسة الجديدة والكل يخوفني من الثانوي أنها صعبة أحسست نفسي داخلة في حرب ولأني غير متأقلمة في المدرسة والبنات خفت يؤثر على مستواي الدراسي صار شغلي الشاغل الدارسة والعشرة الأوائل صرت خائفة وجاءني الخفقان منذ أن أصحو إلى أن أنام وعندي خفقان كنت لما أبدأ الحصة لازم أركز مع المدرسة وكل معلومة تنطقها لابد أفهمها وأحفظها وبعد الدرس البنات يجلسون مع بعض وأنا أراجع المعلومات قتلت نفسي في الدراسة أرجع البيت وأنا خائفة المعلومات اللي حفظتها أنساها.
مرة نفسيا تعبت ما أدري كيف كنت أفكر المهم استمر الحال لنهاية السنة وحصلت على الترتيب العاشر على المدرسة ما شاء الله في هذه السنة مع هذا الخوف ما كنت أشتكي لأحد كاتمة في قلبي وساكتة.
في هذه السنة أنا أدخلوني تفصيل وأنا ما أعرف أمسك إبرة وخيط مع بعض فتخيل في الحصة نسوي باترون على مقاساتنا وأنا هذه المادة ما كنت أحبها المشكلة في مدرسة المادة أنا تعودت من كل المعلمات يمدحوني لكن هذه المدرسة كانت عصبية تخيل مع الخوف الذي في قلبي وزيادة أنا ما أفهم في التفصيل والخياطة كانت تصرخ في وجهي أمام البنات صراخ حتى بابا وماما عمرهم ما صرخوا علي هكذا  كنت أرى الشر في عينها وكتمتها في قلبي وسكت وهي أصلا هذا أسلوبها مع كل البنات جلست تدرسني الصف الأول والصف الثاني .
في الصف الثاني كان عندي الخفقان والانطوائية والعزلة ما كنت أريد أكون صحبة مع أحد أجلس لحالي شغلي الشاغل الدراسة نزل مستواي كثيرا والدراسة كانت صعبة والمدرسة التفصيل هذا كل أسبوع تهزئني وتهزئ كل البنات . في نهاية السنة الثانية أنا دخلت غرفة المعلمات أريد مدرسة التفصيل وتأخرت في العمل الذي تريده تخيل في الغرفة (40 معلمة) قامت هزأتني أمامهم والمشكلة أن عمتي معلمة وكانت معهم وشكلها رأتني أتهزأ أنا سكت وبلعتها وأنا كنت متعودة أن دائما المعلمات يمدحوني عند عمتي وكل سنة في الثانوي كنت ما شاء الله مثالية لكن كنت أعيش في خوف في المدرسة والبيت وكنت اجتماعية ما صرت أخرج وإذا جاءنا أناس في البيت ما أنزل صار الناس ما يعرفوني لكن يعرفون أخواتيدخلت الكلية ارتحت كثيرا الحمد لله من جو المدرسة لكن المشكلة في شخصيتي . حاولت أن أتداخل في البنات لكن كنت أحسهم ما يريدونني لأنهم يعرفون تاريخي في الثانوي (انطوائيـــــــــــــــــــــــــــــــة)في البداية البنات اللائي كانوا معي في الثانوي ما تقبلوني لكن بعدها  أضحك وأتكلم استغربوا قالوا ما توقعنا أنك هكذاالآن الحمد لله تخرجت لكن المشكلة التي أعاني منها من أيام الكلية  إلى الآن عندما أذهب لأناس لم يروني من فترة أو أناس غرب يأتيني خفقان ووجهي يصفر وسيقاني ويدي ترجف أتضايق من الأصوات العالية توترني وأتعب في الزواجات لأن صوت (الدي جي)  أو المطربة يكون عالي فأتوتر وأرجف نفسي أعيش طبيعية مثل الناس نفسي أتوظف لكن خائفة أحس أن ما عندي الإمكانيات أو القدرات الكافية أريد أتوظف وأنا فاهمة لكل شيء لأني لو توظفت وأحد طلب مني شيئا وأنا ما عرفت ثقتي في نفسي تهتز وتتعب نفسيتي كثيرا آخر موقف الذي زاد الطين بلة وصرت آخذ فكرة عن نفسي غلط  قبل كم شهر ذهبت لعملية الليزك لعيوني وقت العملية جاءني الخفقان وجلست أنفض والدكتور يصرخ علي لأجل  عيني  والممرضات ماسكين يدي
في نهاية العملية الدكتور يقول أول مرة تأتيني حالة  مدلعة والممرضات يضحكون لكن زعلت على حالي لأني غير قادرة أتحكم في الخفقان الذي يأتيني وكلام الدكتور هز ثقتي في نفسي كثيرا كل ما أتذكر الموقف أتوتر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الطيبة المباركة
•  لا أعتقد أن هناك داعيا للمعاناة والخوف والاضطراب والألم والخفقان.
•  أنت، بحمد الله، بنعمة وخير وعافية.
•  لقد تجاوزت كل الصعاب والعقبات، وانتقلت من مرحلة "الطيش" و "الرعونة" في المرحلة الثانوية، وهذه المرحلة "المراهقة" هي من أصعب مراحل الحياة، وقد أصبحت الآن وراء ظهرك، بحمد الله وتوفيقه.
•  ابدئي كل يوم من أيامك بـ: "التفاؤل" و "الابتسام" و "حب الآخرين" و "العزيمة الصادقة على أن تحصلي على رضا الرحمن سبحانه وتعالى.
•  أودك أن تجربي متعة "القراءة للقراءة"، ولا تأخذي "الامتحانات" و "الاختبارات" على أنها "بعبع مخيف".
•  اعتبري الامتحانات فرصة للتعرف على رأي الآخرين بمعلوماتك وما تفهمين، وليس "كمية المعلومات التي تحفظينها"...
•  عاملي الاختبارات على أنها "صديق محبب" وليس "عدواً مخيفاً".
•  أريدك أن تمارسي "هوايات" جديدة.
•  إذا لم تكوني تطبخين، فتعلمي فن الطبخ.
•  اشتري عددا من كتب الطبخ المختلفة: العربي، الشرقي، الهندي، الإيطالي، وغيرها وابدئي تجاربك بنفسك، وخاصة بعد أن أصبحت جامعية.
•  مارسي أي نوع من أنواع الرياضة "المشي" مثلاً، أو إذا كنت تستطيعين "ركوب الدراجة" في فناء البيت. اخرجي من قوقعتك. أنت تحجمين نفسك وتقوقعينها.
•  اشتري "دفتر مذكرات" خاصة ودوني أهم الأعمال والملاحظات والأحداث واللقاءات والقراءات التي قمت بها اليوم، وكل يوم.
•  راجعي هذا الدفتر كل أسبوع مرة، واطلعي على التغيرات التي تلاحظينها.
•  علقي على الإيجابيات، واستفسري عن السلبيات، ما أسبابها، كيف يمكن تلافيها في المستقبل.
•  أنت تعانين من "أوهام" و "أحلام" ولا تعانين من وقائع وآلام أو أمراض.
•  دعي القلق، وابدئي الحياة...
•  تقربي إلى الناس بالكلمة والابتسامة المشرقة والعمل الجميل
•  تحببي إلى زميلات الدراسة بدعوتهن إلى كوب من الشاي أو القهوة في منزلك، أو في كافتيريا الجامعة.
•  جودي عليهم بشيء من مالك (إذا كنت مستطيعة)، أو بكلامك الطيب، أو بابتسامتك ونكاتك الذكية وشخصيتك المرحة.
•  لا تسمعي لكلام الهازئات الساخرات المنتقدات وأعرضي عن كل من يهزأ بك أو يسخر من أعمالك وتصرفاتك.
•  عمقي ثقتك بنفسك من خلال القراءة عن الشخصية المؤثرة في الآخرين
•  عودي نفسك احترام ذاتك، وتوقعي من الآخرين أن يفعلوا كذلك معك
•  لا تخشي أحدا ما دمت على حق.
•  موقف معلمة التفصيل أمام الـ: 40 معلمة الأخريات ليس صحيحا، ولكن هذا لا يعني أن تبقي هذا في نفسك وعقلك وقلبك.
•  المعلمات الأخريات لن تريهن، اللهم إلا في ساحة المدرسة، وليس لهن علاقة بك، أو تأثيرا عليك.
•  خففي عن نفسك وأحسني الظن بنفسك وبالناس.
•  افتحي قلبك للناس يفتحون قلوبهم لك
•  انفتحي على الناس، ولن يبتعد عنك إلا موسوس منطو نكد الطبع وجافي الخلق
•  لا تأبهي برأي الزميلات القديمات، وابدئي صفحة جيدة مع زميلات جدد، واثبتي للجميع أنك أهل للثقة والاحترام.
•  احمدي الله على ما حباك به وتفضل به عليك بأنك ضحوكة، مستبشرة، وظريفة.
•  أثني على من أثنى عليك من زميلاتك، واعفي عمن انتقدك، أو جفاك، أو ابتعد عنك ولا تحملي ضغينة في قلبك على أحد.
•  كما قلت لك، إنك، بحمد الله وعلمه وفضله، لا تعانين من مرض، بل يكتنفك "الوهم"...
•  أبعدي الوهم وأحلام السوء عنك...
•  انطلقي إلى الخير...
•  اعتقي من الشرور والآثام.
•  كوني على سجيتك المرحة.
•  لا تضطربي، ولا تعتزلي الناس، وحافظي على مرحك، ونقائك، وصفاء سريرتك مع الناس كلهم.
•  إذا تكلم أحد معك بصوت مرتفع، اطلبي منه بأدب أن يخفض صوته، كائناً من كان، إلا والديك، ومدرساتك، وإخوانك وأخواتك الكبار وعماتك وخالاتك...
•  الخطوة الأولى للحياة العادية المريحة الطبيعية هي أن تثقي بنفسك وتثقي بمن حولك وتحسني الظن بهم جميعا...
•  الخطوة الثانية: وهذه هي الأساس في كل شيء، أحسني الظن بالله، حافظي على الطاعات والتزمي بها جميعها في أوقاتها المحددة، أكثر من الأذكار والأدعية، ابدئي كل عمل مهما كان صغيرا أو كبيرا بـ: "بسم الله الرحمن الرحيم"، أكثري من النوافل وحافظي على السنن والرواتب، داومي على الوضوء والاستغفار...
•  أنا أستغرب أن عملية الليزك كانت مسببة للخفقان لك بهذا الشكل!...
•  كان من الأفضل أن تطلبي من الطبيب الجراح أن يضعك تحت التخدير لإجراء العملية طالما أنك تعرفين بأنك كثيرة الخفقان!...
•  قدر الله وما شاء فعل.
•  أعتقد أن الطبيب كان يمازحك ليخفف عنك، فلا تأبهي بما قال، وتقدمي إلى الأمام، وأحسني الظن بالله.
•  أنت، إن شاء الله، على خير ونعم عظيمة طالما أنك مطمئنة بالله...
دمت بخير وعافية وتوفيق....