الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري 19 سنة طالب جامعي.
أنا الحمد لله علاقتي بوالدي: رائعة جدا وأحبهم كثيرا.
لكن ما أريد الاستفسار عنه هو: أن علاقتي بأمي هي علاقة صداقة، وأنا معتاد على المزاح معها كصديق.
أما أبي: فهو علاقة والد بابنه، وأشعر أنها يجب أن تكون أكثر من ذلك.
فأنا أحترمه كأكثر إنسان في الوجود، وهو بالنسبة لي كالأب المثالي تقريبا، و أغلب تصرفاتي ومشاكلي وعلاقتي مع الناس أحلها وأتصرف معها عن طريق نصائحه التي أتذكرها مهما كانت قديمة.
فهذه هي علاقتي به، ولكن أمي تذكرني بين فترة وأخرى أن اتصل عليه إذا نسيت، فأشعر أني مقصر بحقه!  ولكنها تذكرني إذا نسيت عن مدة تزيد عن أسبوع مثلا .
و أنا لا اتصل به أبدا كتأدية واجب لا سمح الله، ولكن دائما أحدثه عن جامعتي ودرجاتي وأساتذتي.
فإن قلت الأخبار الجديدة عندي: قد أؤخر الاتصال قليلا، فهل هذا خطا؟
حيث بعثاني للدراسة في بلد غير التي هما فيها الآن.
فأنا مشوش قليلا، فمثلا أنا معتاد من أمي على كلمة حبيبي، ولكن لست معتاد عليها من أبي!
وقد بعث لي برسالة من يومين يدعو لي فيها، وذكر فيها ابني الحبيب.
و أنا مثلا معتاد على هذه الرسائل من أمي كثيرا، ولكني لا أرد عليها حيث هي دعاء وسؤال لي من الله بالتوفيق.
لكني أخاف ألا أرد على أبي، وخصوصا أن هذه أول رسالة منه؛ فيتضايق أو يحدث سوء تفاهم.
فماذا أفعل وهل أنا مقصر بحقه أم مجرد وساوس؟
علما أن أمي تذكرني دائما عن رضاها وعن رضا أبي علي وتدعو لي في نهاية كل مكالمة.

الإجابة
أخي الحبيب : محمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فأشكر لك ثقتك بموقع لها أو لاين وعرض استشارتك على مستشاريه، وأسأل الله التوفيق لتقديم الاستشارة التي تكون لك خيراً في الدنيا والآخرة.
أخي الحبيب:
أفخر كثيراً بأمثالك من الشباب المسلمين الحريصين على البر بوالديهم، والذي ظهر لي من خلال عرض استشارتك فأنت دائم التواصل مع والديك وقوي العلاقة معهما، وتستمع إلى توجيهاتهما ونصحهما، وتشعر مع ذلك بالتقصير نحوهما.
ومهما بذلنا وقدمنا لأبوينا فنحن لن نفي بحقهما علينا.
أخي الحبيب: لا يخفى عليك ما أوجبه ربنا عز وجل في كتابه الكريم، وعلى لسان رسوله الأمين محمد صلى الله عليه وسلم من البر بالوالدين والإحسان إليهما، ومن مظاهر ذلك البر والإحسان القول الحسن اللين الكريم، قال تعالى: "وقل لهما قولاً كريما".
ومن القول الكريم: أن يقول الابن لوالديه: يا أبي الحبيب، ويا أمي الحبيبة، وخصوصاً عندما يشعر الابن برغبتهما في سماعها من ابنهما.
قد تكون هذه الكلمات: صعبة في البداية ولكن مع تكرارها تصبح أمراً ميسوراً وطبيعياً، وهكذا جميع أمورنا في الحياة.
أخي الحبيب: ألم تشعر بالحب والقرب والصدق عندما كتبت لك في بداية ردي على استشارتك وأثنائها (أخي الحبيب)؟. صدقني وهكذا سيشعر والدك عندما تكتبها له.
أخي الحبيب: أتمنى أن تمسك القلم الآن، وترد على رسالة والدك عاجلاً، وتبدأها بـ (أبي الحبيب)، وتشكره كثيراً على اهتمامه بك وتواصله معك وحرصه عليك، وتذكر له شيئاً من أخبارك في البلاد التي تعيش فيها. زادك الله حرصاً وبراً بوالديك.
ختاماً: أسأل الله أن ينفعك بهذه الاستشارة، ويوفقك في الدنيا والآخرة، ودمت في رعاية الله.