الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 21 سنة ليس لدى أي خبرة في الحياة تقدم لي شخص عن طريق أحد الأقارب زواج صالونات جاء أول مرة وأهله بأنه سوف يراني هو وأهله لأول مرة وللتعرف علينا كان الحديث جيد مع أهلي وأهله يعتبر لم أره لأني كنت مكسوفة ولما أهلي سألوني عن رأيي لأني لا أعرفه وافقت لأنهم قالوا أنه إنسان محترم ومن عائلة محترمة ولكن ثاني مرة كان الاتفاق اكتشفت لأول مرة أعرف شكله ثم بعد ذلك بفترة قصيرة تمت الخطوبة ولم أتعرف حتى على شخصيته.
بدأ بعد ذلك بفترة قصيرة بدأ تجهيز الشقة والنزول إلى تصميم واختيار الأثاث بدأت بالخوف بسرعة الأمور ولأنها أول تجربة لي كان مجرد المناقشات العادية والبدائية بينا تعترف عليها الكل من العائلتين لدرجة أني كنت خائفة من أن أتقرب منه كل ذلك أثر علي وأنا في ثاني شهر من الخطوبة  طلبت من أبى الانفصال عنه لكن أبى وأمي رافضة لأنه إنسان جيد وطلبوا مني فرصة ثانية وبقيت الرابعة حتى أصبحت مضغوطة نفسيا خف من وزنى 15 كيلو في أقل من 20يوم من الضغوط حتى المرة الخامسة وتركته فعلا وكانت تلك التجربة  3 شهور فقط ودخلت في أخر عام دراسي لي وأصبح هو وأهله يكلمون اهرى دائما للرجوع له والى كانوا يضغطوا علي كثيرا ولكنى كنت أرفض وأنهي آخر مرحلة دراسية لي وأهله ما زالوا متمسكين أبى وإلى ما زالوا يتكلمون معي كثيرا جدا حتى أرجع لكن كثرة الضغوط أدت إلى عدم قبول لهذا الشخص وهو يعلم ومازال متمسك بي ولكن علاقتي أهلي أصبحت رديئة بسبب هذا الموضوع فهل أرضي أهلي لأنهم قالوا هذه نعمة من الله وإن رفضت نعمته لن تتحقق هذه النعمة ثانية فهل أرضي أهلي وأتوكل على الله وأرجع أو أرضي غروري لأني لا يتحقق قبول تجاهه لكني خائفة أن أجرحه مرة ثانية وأهلي يسوء حالهم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه و سلم تسليما كثيرا..
ابنتي الحبيبة.. يسرنا أن نرحب بكِ في موقعكِ لها أون لاين، ونسأل الله  تبارك وتعالى أن يثبتكِ على الإيمان، وأن يهبكِ الزوج الصالح الذي تقر به عينك عاجلا غير آجل إنه ولي ذلك ومولاه.
الخطبة في الإسلام مجرد وعد بالزواج، وهي مقدمة هامة له  لكي يتعرف كل طرف على الآخر عن قرب، فإن رأى كل طرف في الآخر التوافق والتفاهم والارتياح والتواد اكتمل مشروع الزواج علي بركة الله، وإن لم يتم القبول والتفاهم كان الأولي الانسحاب وعدم المضي لإتمام هذا الاتفاق، فالقبول شيء معتبر لإتمام   الزواج كما أخبرنا بذلك الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث المروي عن  ‏ ‏المغيرة بن شعبة،  أنه خطب امرأة فقال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:" ‏ ‏انظر إليها فإنه ‏ ‏أحرى ‏ ‏أن يؤدم ‏ ‏بينكم "‏، ‏ ‏ومعنى قوله ‏ ‏أحرى ‏ ‏أن يؤدم بينكما أي‏ ‏أحرى ‏ ‏أن تدوم المودة بينكما، وذلك لأن الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف. وقد لا يعيب أحد الطرفين على الآخر دينا ولا خلقا، ولكن لا يجد فيه التآلف  الروحي،  ولا التوافق الفكري والعقلي ولا الانسجام النفسي، ولا القبول الشكلي الذي يدعم ويتمم مراحل الزواج، فهنا تبدو إرهاصات الفشل أقوي من بشريات النجاح، وهنا لا لوم ولا حرج مطلقا مادامت الأسس التي يقاس عليها الاختيار صحيحة  شرعا، والمعايير التي نحتكم إليها مرضية دينا، وقد اشترط بعض الفقهاء الكفاءة بين طرفي عقد الزواج حرصا من على نجاح مثل هذه الزيجات ومراعاة للطباع والأعراف والعادات. لهذا تعتبر فترة الخطبة للتدارس والتعارف حتى يكون كل طرف علي يقين بحسن اختياره.
ابنتي الصغيرة.. قرأت رسالتكِ مرات عديدة ورغم أنكِ كما ذكرتِ جامعية فقد وجدت كثيرا من الأخطاء الإملائية والكلمات غير الواضحة التي وقفت أمامها كثيرا لأفهمها، وتفحصت السطور وما بين السطور حتى أجد سببا واحدا لرفضك لهذا الخاطب والسبب للحالة النفسية التي تملكتكِ بعد الخطبة فلم أجد، كما أنني لم أفهم المعيار الذي عليه تم القبول غير قولك (إنه إنسان محترم ومن عائلة محترمة)، وما أدهشني أنك بعد شهر من إتمام الخطبة طلبتِ الانفصال دون أي سبب يُذكر، فهل مجرد تنافر حدث بينكما، أم يوجد سبب أخر لم تصرحي به؟ أم أنكِ وجدته صعب الفهم غليظ الطبع حسب ما ذكرتِ (كان مجرد المناقشات العادية والبدائية بينا تعترف عليها الكل من العائلتين) فهل اكتشفت من المناقشات التي تمت بينكما أنه يوجد بينكما بونا واسعا في التفكير أم ماذا؟ وما هي الأسباب التي بسببها صرتِ مضغوطة نفسيا والتي فقدتِ لأجلها  الكثير من وزنكِ؟  ربما كانت بسبب الاستذكار وضغط الامتحانات كما ذكرتِ (ودخلت في أخر عام دراسي لي)، كل ذلك مجرد احتمالات لم تذكري منها أسباب واضحة.
ابنتي الفاضلة.. المرحلة العمرية التي تمرين بها- بداية العشرينات- مرحلة الرومانسية والأحلام العريضة والعواطف الجياشة، فيها ترسم الفتاة صورة غير واقعية لفتي الأحلام تضع فيها كل ما هو جميل وتعيش في هذا الحلم وكأنه واقع حي، وعندما يتقدم لها الخاطب تقارنه بالصورة الجميلة التي رسمتها في مخيلتها، فبالطبع الواقع يختلف كثيرا عن الخيال. لهذا يجب أن يكون الميزان الذي تضعي عليه أي خاطب هو الميزان الذي حدده الرسول صلي الله عليه وسلم حين قال: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض". وهنا يكون رفض الخاطب بسبب تقصير في الدين، أو بسبب سوء الخلق، فإن كان الخاطب صاحب دين وخلق، فأنصحك بالنظر في الجوانب الايجابية في شخصيته، فإن رجحت ايجابياته عن سلبياته فاستخيري الله، ثم استشيري أهلك وناقشيهم في أسباب تمسكهم به، ومن الممكن اللجوء لأحد الأعمام أو الأخوال لمعرفة وجهة نظرهم في هذه الزيجة، ثم أعطي نفسك وقت للتفكير بحرية دون أي ضغوط، فإن شعرتي أنكِ غير متقبلة هذا الخاطب فلا تظلمي نفسك بالحزن والكآبة، وأخبري أهلك بعدم ارتياحك وذكريهم بأن الزواج حياة وما لم يكن هنا توافق نفسي منذ البداية فهذا يعني انعدام الاستقرار، وبالتالي حدوث المشكلات، والتراجع الآن خير من التراجع بعد الزواج.
وفي الختام.. أسأل الله- سبحانه وتعالي- أن يشرح صدرك بالزوج الصالح الذي يسعدك في الدنيا ويأخذ بيديك إلي جنة عرضها السماوات والأرض.. ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليكِ.