الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة عربية مسلمة، من أسرة بسيطة رقيقة الحال، هذه ليست مشكلة، ولكنها نبذة عن الوضع الاجتماعي.. إنني أتقطع ألما حسرة لما آل إليه حال أسرتي بعد مجيء أخي من الغربة، أخي إنسان خبيث جدا، لا يحترم أبي و أمي، ولا يقوم بأي واجب تجاههما، بل إنه سبب لحزنهما وتعبهما في الحياة، أبي تعدى الستين عاما، ولا زال ينفق علينا جميعا، ولكن يبخل بعد أن رأى من إخواني الذكور ما رأى، وأمي - غفر الله لها - تقف بجانبهم في كل خطأ وباطل، طالما أنه ذكر وليس أنثى، إنني مضطربة التفكير ومتعبة من كثرة مشكلات البيت، من إخواني الثلاثة الأنانيين الذين لا يغارون علي، ولا يساهمون معي في نفقات المنزل، بأي شكل من الأشكال، وأنا تعبت جدا من هذا الوضع المستمر من عشر سنوات، حيث بداية عملي، هذا عدا الشتائم القبيحة ومقاطعتهم لأبي.. ماذا أفعل؟! أريد أن أتفرغ للدين والعبادة، ولكن أقرب الناس لي لا يشعرون بي، أنا لا أريد منهم أية حقوق، ولكن أريد أن أعيش بسلام حياة عادية، مثلي مثل أي فتاة معززة مكرمة في بيت أهلها.. نسيت أن أقول: إنني لست حزينة على مالي، ولكني حزينة على الحال الذي وصلت إليه أنا ووالداي.. بالله عليك.. قل لي ماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت الفاضلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. ذكرتِ أن وضعك في الأسرة متأزم بسبب سوء العلاقة بينك وبين إخوتك.. السؤال الذي أوجهه لك - يا أخت آمال - ألم تفكري في الزواج؟! إذا تقدم لكِ من ترضين دينه؛ وخلقه فلا تترددي في الزواج منه، ولا مانع إن تلمحي.. إن تمكنت وعرفت أحدا من أصحاب الخلق والدين، فهو سيعوضك ما فاتك. حاولي تحسين علاقاتكِ بإخوانكِ، ولا تجعلي المال سبباً للقطيعة والتنافر، بل اجعليه سبباً للتوادّ والتحابّ، واجعلي لك فضلا على إخوانك بدل أن تجعليه منة عليهم بتذكيرهم بأفضالك صباح مساء. عليك بالكلام الطيب والخلق الحسن، حاولي التحمل وضبط النفس، واستخدمي الثناء والمديح لهم، والدعاء المستمر أيضاً؛ فإن المرأة العاقلة هي التي تراجع نفسها وتعلم سبب تعاستها، وتحاول حل مشاكلها بإصلاح نفسها أولاً. وأنت تريدين الآن التفرغ للدين والعبادة.. أقول لك:ِ من أعظم العبادات - بعد التوحيد وبر الوالدين - صلة الأرحام، "فالرحم معلقة بعرش الرحمن تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله"، والواصل الحقيقي هو الذي يصل من قطعه، ويعامل من حوله بالحسنى وهم يعاملونه بسوء، ويصبر على أذاهم ويصلهم بجميع أنواع الصلة، مثل: الهدية والزيارة والكلمة الطيبة والسلام والتفقد والسؤال، فليس الواصل بالمكافئ.. فمن استطاع مجاهدة نفسه في هذا الأمر؛ فقد فاز بسعادة الدنيا وسعادة الآخرة، واعلمي أن أول ما يوضع في الميزان حسن الخلق. وهذا المال إن لم يخدمنا ونحن أحياء كي ننتفع به، فمتى يخدمنا؟! صدقيني.. إنك إن غيرت من تصرفاتك وحاسبتِ نفسك؛ سيراك إخوتك قدوة محبوبة، وستتغير أحوالهم، وسينعكس الحال على جميع أفراد الأسرة، وستُسعدين والديك، وإياك أن تذكري مساوئ أحد من أبنائهم أمامهم، وستعيشين بسلام، سواء كنت خارج المنزل أو داخله.. أسعدك الله.