الاستشارات الطبية » التغذية » طرق زيادة الوزن


29 - ربيع الآخر - 1427 هـ:: 28 - مايو - 2006

"أكل ومرعى وقلة صنعة".. لماذا لا يزيد وزني!!!


السائلة:نورا

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بداية أود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع والمتميز.. (أنا فتاة عمري 23 سنة تخرجت من الجامعة وجالسة في البيت يعني لا شغل ولا حركة على قولة المثل \"أكل ومرعى وقلة صنعة\" آكل كل الوجبات وبين الوجبات بعد ومع ذلك ما يزيد وزني بل ينقص كان وزني 52 كجم والآن 48 كجم، مع العلم أن طولي 155 سم، أجريت تحاليل طبية حتى أطمئن على صحتي وكانت النتائج سليمة، وأكد الطبيب أن ما عندي فقر دم ولا غيره، ولله الحمد، قبل كم شهر أكلت الحبوب الصينية مع علمي بخطورتها وشربت الحلبة وتحملت طعمها وريحتها لمدة شهر وشربت عصير الزبيب وأحب الحلويات وآكلها بشكل يومي تقريباً ومع كل هذا ما زاد وزني أتمنى ألاقي عندكم طريقة تساعدني بس ما يكون نظام غذائي فطور وغداء وعشاء لأني ما أظن ألتزم فيه ودي أعرف إذا فيه أطعمة أو شراب أو دواء حبوب أو غيره أو حتى أعشاب ممكن إنها تزيد وزني كم كيلو لأني بصراحة طفشت من شكلي كأني طفلة اللي يشوفني يحسبني لسه أدرس في المتوسط..... غير ملابسي اللي صارت واااااااااسعة والنحف ملحوظ كمان في وجهي، أتمنى أشوف فيه خدووووووووووووود، تكفون ساعدوني في تحقيق حلمي وجزاكم الله عني كل خير نورا)...


الإجابة

أختي الكريمة نورا..\r\nلا داعي للقلق فوزنك معقول ولو كان على الحد الأقل فمؤشر كتلة الجسم لديك هو تقريبا 20 والحد الأدنى هو 18 فإذن وزنك في المدى المناسب. تخرجت من الجامعة فأبارك لك هذا الانجاز المتميز ولكن فراغك جعلك تفكرين أكثر في الوزن مما سبب لك بعض القلق ، فلو بحثت عن شيء يشغل وقتك وتفكيرك فإن صحتك ونفسيتك ستتحسن وسيزيد وزنك.\r\nأحد أسباب عدم زيادة وزنك بالرغم من أكلك الجيد كما تقولين ربما  يكون بسبب مزاولتك لبعض العادات غير الجيدة ، ففكري فيها وغيري حياتك للأفضل بتعديل نمط حياتك وإحلال التفاؤل والمرح والإنتاجية التي ربما تعانين من فقدها.\r\nوذا أردت زيادة وزنك فأنصحك بالآتي:\r\n1- أوقفي القلق بقد استطاعتك واشغلي وقتك بشيء مفيد\r\n2- أوقفي التفكير في الوزن وفكري بشيء أكثر فائدة\r\n3- تناولي الغذاء المتوازن.\r\n4- زيدي البروتين من الحليب ومنتجاته واللحوم وأكثري من السلطات والفواكه التي ربما لم تعيريها كثير من الاهتمام.\r\n5- أنصحك بعدم تناول الحبوب الصينية لثبات ضررها الذي ذكرته في أكثر من استشارة.\r\n6- ارسمي في مخيلتك صورة لنورا المتميزة في كل شي في الوزن والشكل والنجاح ثم حاولي الوصول لها. \r\n7- ازرعي في نفسك انك قادرة للوصول للهدف فبمجرد فقد الأمل ستضيفين الم على الألم ولن تحققي شيئا مهما كان لديك من برامج.\r\n8- تأكدي أن لحياتك الحالية فوائد كثيرة يمكن استثمارها فلا تكتفي بما أنجزتِه فما الشهادة الجامعية إلا مفتاح للنجاح الذي يجب أن نزرعه بأنفسنا أو نحفره في الصخر لا ننتظر أن تأتينا الوظيفة فالحياة أرقى وأعظم ونستطيع أن نخدم أنفسنا وعائلتنا وامتنا بما نملك من علم.\r\n9- قد تبدو هذه النصائح بعيدة عن زيادة الوزن لكنني واثق انك لو عمليتها أو بعضها سيزيد وزنك وتتحسن كثير من جوانب حياتك وأتمنى لو تكتبي لنا بعد فترة وتخبرينا عما حصل لك.\r\n10- أخيرا أنت تصنعين النجاح لكنه لا يصنع نفسه.. فهل نرى نورا ناجحة.. الجواب بالتأكيد نعم هي كذلك.\r\nأتمنى لك حياة سعيدة.



زيارات الإستشارة:31363 | استشارات المستشار: 110


الإستشارات الدعوية

بادري إلى التوبة النصوح
أولويات الدعوة

بادري إلى التوبة النصوح

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 18 - ذو القعدة - 1425 هـ| 30 - ديسمبر - 2004
الدعوة والتجديد

كيف أقاوم الناس ولا أستخف بإيماني أمامهم؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6959

أولويات الدعوة

اقرني دراستك الجامعية بطلب العلم الشرعي

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير8065




استشارات محببة

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3730
المزيد

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!
الإستشارات التربوية

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!

السلام عليكم.. من بعد السلام.. لدي ولد في الثالثة عشر تراجع...

أماني محمد أحمد داود3731
المزيد

هل تذهب أمي لتعتذر؟
الاستشارات الاجتماعية

هل تذهب أمي لتعتذر؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnفي البداية يجب أن أعرفكم...

د.مبروك بهي الدين رمضان3733
المزيد

طفلي يتلفظ علي بألفاظ سيئة جدا سمعها من الأقارب!
الإستشارات التربوية

طفلي يتلفظ علي بألفاظ سيئة جدا سمعها من الأقارب!

السلام عليكم. بداية مشكورين على ما تقدمونه.. المشكلة تكمن في...

أروى درهم محمد الحداء3733
المزيد

حقوق الطبع.. تحترم ولابد من الإذن!
الأسئلة الشرعية

حقوق الطبع.. تحترم ولابد من الإذن!

أرغب في جمع عدد من الطبخات في مغلف وبيعها لمن حولي، مع العلم...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر3734
المزيد

الدراسات العليا والماجستير.. هل أقدم عليها؟!
الإستشارات التربوية

الدراسات العليا والماجستير.. هل أقدم عليها؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المستشارون الأفاضل: أطلب...

د.محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي3734
المزيد

صغيرتي ست سنوات لا تكف عن الثرثرة ؟!
الإستشارات التربوية

صغيرتي ست سنوات لا تكف عن الثرثرة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأعاني من ثرثرة ابنتي البالغة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3734
المزيد

هل أترك زوجي وبيتي من أجل الدراسة؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أترك زوجي وبيتي من أجل الدراسة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا متزوجة منذ أربع...

د.مبروك بهي الدين رمضان3734
المزيد

أشعر دائما بأني فاشلة !
تطوير الذات

أشعر دائما بأني فاشلة !

السلام عليكم ورحمة الله..rnأشعر دائما بأني فاشلة وأني لا أستطيع...

د.علي بن محمد بن أحمد الربابعة3734
المزيد

أختي دائمة التجريح والأنانية وهي مصدر قلق للعائلة!
الاستشارات الاجتماعية

أختي دائمة التجريح والأنانية وهي مصدر قلق للعائلة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته rnلا أعرف من أين أبدا مشكلتي...

هيفاء بنت أحمد العقيل3734
المزيد